الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 11:02

ندوة سياسية شيوعية جبهوية بالطيرة


نُشر: 29/09/07 18:45

نفاع وعوض الله في ندوة سياسية في الطيرة حول القضية الفلسطينية:
حزبانا، الشعب والشيوعي، ملتصقان بالبرنامج النضالي لمنظمة التحرير، ويناهضان أي التفاف عليه


استضاف فرعا الحزب الشيوعي والجبهة الدمقراطية في مدينة الطيرة، نهاية الأسبوع كلا من الكاتب محمد نفاع، سكرتير عام الحزب الشيوعي الاسرائيلي، وحيدر عوض الله، عضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني، في ندوة سياسية حول موقف الحزبين من التطورات الأخيرة على الساحة الفلسطينية، وانقلاب حماس في قطاع غزة.
افتتح الندوة وتولى عرافتها، سكرتير الجبهة في الطيرة وعضو سكرتارية المركز للحزب الشيوعي، المحامي سامح عراقي، والذي أشار الى ضرروة صياغة موقف حكيم وواضح بعيدا عن المماحكات والتبسيطات الفجة "من ينتقد حماس فهو فتحاوي ومساوم ومن ينتقد فتح فهو حمساوي وأصولي"!



وكانت المداخلة الأولى للكاتب محمد نفاع الذي استهل كلمته بالتأكيد على حق الشعوب بمناهضة الاحتلال، وقال بأن قمة الوطنية الحقيقية تكون بالعداء للإمبريالية الأمريكية التي لا مكان لالتقاء مصالحها بمصالح الشعوب بما فيها الشعب الفلسطيني. وحذر من مؤتمر الخريف مؤكدا بأن المطلوب اليوم بدلا من عقد المؤتمرات الدولية الجديدة هو تنفيذ القرارات الدولية القديمة الجديدة بخصوص انهاء الاحتلال واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعودة اللاجئين.
وفيما يتعلق بالتطورات الفلسطينية الداخلية، فقد أكد نفاع بأن الحزب الشيوعي والجبهة الدمقراطية يريان ببرنامج منظمة التحرير الفلسطينية برنامجا سياسيا متكاملا يستحق كل الدعم، وبأنهما يريان بانقلاب حركة حماس في قطاع غزة محاولة خطرة للالتفاف على هذا البرنامج، ولكنه أكد على أن المسؤول الأول عن كل ما يحدث في المناطق المحتلة من كوارث هو الاحتلال وبأن العودة الى مجابهته هي الكفيلة بالتغلب على الخلافات الداخلية.



وأما حيدر عوض الله، فقد استعرض صورة الواقع الفلسطيني منذ الانتخابات التشريعية وفوز حماس بالأغلبية وهنا توقف بشكل خاص عن مسببات هذا النجاح بما فيها أخطاء حركة فتح وفسادها، وأكد على أن لحزب الشعب مآخذ كثيرة على حركة فتح وسلوكياتها لكن هذا لا يبرر بأي شكل ما قامت به حركة حماس من انقلاب وفظائع في قطاع غزة، ورفض محاولة حماس لتصوير كل من يعارضها بأنه عميل للأمريكان، وهنا سجل موافقته على أقوال نفاع بخصوص مؤتمر الخريف محذرا من أن التخطيط لهذا المؤتمر قد يخفي تخطيطا لحرب عدوانية جديدة في المنطقة.
هذا وشارك عدد كبير من الحضور بالنقاش وطرح الأسئلة التي أجاب عنها المحاضران.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.72
GBP
235217.96
BTC
0.52
CNY