الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 07:02

كلية أس. يو.أس ومعهد اورجينال يجريان امتحانات بسيخومتري لأكثر من 500 طالب

محاسن ناصر مراسل
نُشر: 01/03/10 17:41,  حُتلن: 21:46

* أكثر من 500 طالب وطالبة مجانا في خطة مدروسة لإكسابهم المعرفة وتخطي البسيخومتري

قامت كلية "أس. يو.أس" ومعهد " اورجينال " وبعد بحث مكثف بإجراء امتحانات بسيخومتري لأكثر من 500 طالب وطالبة مجانا من صفوف العاشر والأحادي عشر والثواني عشر(المرحلة الثانوية) وذلك ضمن خطة مدروسة قام بها معهد "اورجينال" لمساعدة الطلاب باكتساب المعرفة وطريقة التقدم لامتحانات البسيخومتري التي أصبحت عقبة في وجه طلابنا العرب في قبولهم للمعاهد العليا. وقد استجاب المئات من الطلاب للدعوة التي تم توجيهها لهم من قبل كلية أس.يو. أس ومعهد "اورجينال" وتم توزيع امتحان بسيخومتري عليهم وتم تقسيمهم إلى مجموعات قام الطاقم التوجيهي بالكلية بإرشادهم واطلاعهم على سير الامتحان وتعاليمه وأوقاته.


وفي حديث مع المديرالعام للكلية الأستاذ نجيب نوفي قال: نحن كأقلية عربية نواجه مشكلة كبيرة في امتحان البسيخومتري هذا الامتحان يشكل عقبة أساسية ورئيسية امام الطلاب العرب حتى ينتموا للأكاديمية الإسرائيلية. نحن نتحدث عن ألاف الطلاب الذين يدرسون في الأردن والسبب هو حاجز البسيخومتري الذي يشكل عائقا أمامهم. الجميع يعتقد أن امتحان البسيخومتري وضع كعائق امام الطلاب وهو موجه اجتماعيا وهناك الكثير من الادعاءات في هذا السياق، لكن نحن في كلية أس يو أس نضيء شمعة في هذا الظلام الدامس وهدفنا تحضير الطلاب لهذا الامتحان الذي هو عبارة عن امتحان مهارات والمشكلة لا يواجهها الطالب العربي فقط، إنما الطلاب اليهود أيضا". وتابع بقوله:" البسيخومتري امتحان نفسي وليس لفحص ذكاء الطالب ومهاراته وقدراته. إن هذا الامتحان هو عقبة بسيطة جدا إذا ما قمنا بتحضير طلابنا بالشكل الصحيح له. للأسف وبالرغم من تقدم أكثر من عشرين ألف طالب عربي للامتحان إلا أن نسبة معدلاتهم وصلت الى 457 فقط في الوسط العربي مقابل 564 في الوسط اليهودي ونحن في معهد البحث والتطوير في الكلية نريد أن نفهم لماذا..والاستنتاج الذي وصلنا اليه هو انه إذا استعد الطالب العربي بشكل كاف لهذا الامتحان وإذا استطاع أن يصقل المهارات الأساسية للتعامل معه فسينجح، لأن البسيخومتري يختلف اختلافا كليا عن امتحانات البجروت والامتحانات المدرسية والفصلية وهذا ما لم يعتاد عليه الطالب. لذلك إذا حضرنا الطالب لخوض الامتحان بثقة، فستتاح الفرصة لجميع طلابنا للنجاح وتخطي وهذا الحاجز الصعب. هدفنا كسر حاجز الخوف من هذا الامتحان ونحن نقدم للطالب التقدم لهذا الامتحان مجانا وعلى مدار عدة مرات من اجل ذلك".



اما المدير المهني لمعهد "اوجينال" والمدير العام لمعهد البحث والتطوير والابتكار والإبداع في كلية أس يو أس الأستاذ مجدي حسين فأضاف: نحن في معهد "اوجينال" وصلنا إلى نتيجة بان هنالك مهارة لحل عشرة أسئلة أو حتى مئة سؤال ويوجد مهارة معينة لحل امتحان بسيخومتري كامل. ففي الامتحان عدة مطبات أو اسميها بفخ معين. فالامتحان هو امتحان نفسي وليس امتحان ذكاء ومن هنا فان التجربة والتمرن على هذا الامتحان يزيل الرهبة والحاجز النفسي لدى الطالب ونحن في معهد البحث والتطوير والابتكار والإبداع رأينا من المناسب إجراء الامتحان عدة مرات من اجل إعطاء الطالب المعرفة والتجربة وذلك هو أساس من أسس النجاح في البسيخومتري، إذ أن تعود الطالب على التقدم للامتحان يعطيه الثقة بالنفس. بالرغم من ان الامتحانات التي نجريها مجانا اليوم والطالب لا يحاسب عليها إلا ان أعطاء الطلاب أجواء الامتحان من خلال التقيد بالوقت ومراقبتهم من خلال مراقبين تماما مثل الامتحان الرئيسي يعطي الطالب الفكرة والعمل والتقيد بالأمور الأساسية للامتحان. فممارسة الأمر عدة مرات هو عامل للنجاح وهذا ما نفعله نحن في معهد أورجنال وكلية أ يو أس".

مقالات متعلقة