الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 17:02

النائب سويد يقدم محاضرة لطلاب العلوم والتكنولوجيا بقلنسوة حول قوانين الأراضي

كل العرب
نُشر: 01/03/10 10:47,  حُتلن: 11:00

* النائب سويد قام بزيارة المدرسة الثانوية العلوم والتكنولوجيا وذلك بطلب من طلابها لتقديم محاضرة حول قوانين الأراضي والخرائط الهيكلية

* النائب سويد أشار الى عملية تقسيم الأراضي الزراعية في الماضي، وتسجيل الأراضي ضمن حملات التسوية التي جرت في عهد الانتداب البريطاني

بدعوة من مدرسة العلوم والتكنولوجيا الثانوية في قلنسوة، قدم النائب حنا سويد رئيس كتلة الجبهة البرلمانية محاضرة لطلاب صفوف الحوادي عشر حول قوانين الأراضي والخرائط الهيكلية، وذلك بناءًا على طلب خاص من مجموعة من الطلاب التي شاركت في الاجتماع الشعبي الذي عقدته اللجنة الشعبية للدفاع عن الأرض والمسكن، قبل عدة أسابيع، للتباحث حول تفاصيل الخارطة الهيكلية المقترحة في قلنسوة، حيث استمع الطلاب الى مداخلة النائب سويد حينها، وطلبوا من ادراة المدرسة اجراء محاضرة خاصة حول هذا الموضوع.



وكان في استقبال النائب سويد مديرة المدرسة روضة ناطور، وعبد السلام تايه رئيس لجنة ألياء الأمور، والمحامي أحمد غزاوي ممثل اللجنة الشعبية للدفاع عن الأرض والمسكن. وقام النائب سويد بعرض مفصل لأسس اعداد الخارطة الهيكلية، واستعراض صلاحيات الجهات المختلفة في اعدادها وأدوارهم المختلفة، ووضع الرؤية التخطيطية لسد احتياجات المجموعة السكانية التي تسكن في المنطقة الجغرافية المحددة، وسبل اشراك الجمهور في عملية التخطيط، وتقديم الاعتراضات، وصلاحيات السلطة المحلية من حيث مصادرة قسم من الأراضي الخاصة للصالح العام، ووضع التخطيط السليم لصالح السكان من حيث الطرقات والمرافق العامة.
وأشار النائب سويد الى عملية تقسيم الأراضي الزراعية في الماضي، وتسجيل الأراضي ضمن حملات التسوية التي جرت في عهد الانتداب البريطاني، وأشار الى ان ملكية الوكالة اليهودية والكيرن كييمت والمنظمات اليهودية الأخرى بلغت نسبة 8% فقط من أرض فلسطين قبل العام 1948، في حين ان ملكية الدولة اليوم تصل الى نسبة 93% من مجمل الأراضي التي تقوم عليها دولة اسرائيل، بدون الأخذ بعين الاعتبار المناطق المحتلة في الضفة الغربية وهضبة الجولان السورية. وقدم النائب سويد شرحًا عن قانون الأراضي ومصادرة الأراضي العربية بموجب هذه القوانين، والاستيلاء على أملاك الغائبين والمهجرين.



واضاف سويد ان ملكية المواطنين العرب من أراضي الدولة تصل الى 3,5% بدون اراضي النقب المتنازع عليها، حيث يوجد في النقب ما يقارب 700 الف دونم تحاول الحكومة السيطرة عليها وعدم الاعتراف بملكية المواطنين العرب لهذه الأراضي. وتحدث سويد حول الالتماس الذي تقدم به للمحكمة العليا، ضد تعديل قانون الأراضي، الذي جرى في الصيف الماضي، والذي يطالب الدولة باعادة الأراضي المصادرة الغير مستغلة لأصحابها الشرعيين، وعدم بيعها، لأنها صودرت من أجل الصالح العام لكن لم يتم استغلالها للهدف الذي صودرت من أجله.
واكدت المعلمة لينا مرعي على اهمية هذا الموضوع بالنسبة للطلاب، حيث أن بعضًا منهم سيقوم باعداد وظيفة بحثية حول موضوع الخرائط الهيكلية وقوانين الأراضي، مشيرة الى أهمية المعلومات التي اكتسبها الطلاب في هذه المحاضرة. وشارك الطلاب والطالبات بشكل فعال بطرح الاسئلة والنقاش، وأثاروا العديد من النقاط امام النائب سويد، مؤكدين رغبتهم بزيادة معلوماتهم في هذا الموضوع الهام، ومؤكدين على تجذرهم في هذه الأرض.


 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
236828.82
BTC
0.51
CNY