الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 19 / مايو 07:01

محاضرات في الأدب الفلسطيني في ثانوية الجليل البلدي في الناصرة

كل العرب
نُشر: 27/02/10 21:36,  حُتلن: 22:15

* المدرسة نظمت سلسلة من المحاضرات عن الأدب الفلسطيني واستضافت رئيس اتحاد الكتاب الأديب محمد علي طه

استضافت مدرسة الجليل الثانوية البلدية في الناصرة في الأسبوع المنصرم سلسلة محاضرات عن الأدب الفلسطيني لصفوف العاشر والحادي عشر . فقد استضافت المدرسة رئيس اتحاد الكتاب الفلسطينيين في إسرائيل الكاتب والأديب محمد علي طه في ثلاث محاضرات لطلاب الحادي عشر.



وقد تحدث الكاتب عن مسيرة الأدب الفلسطيني وتطور القصة الأدبية القصيرة بعد النكبة ومساهمة الصحف التقدمية في رواج هذا الأدب منذ أيام الحكم العسكري وحتى الآن . واستعرض الكاتب محمد علي طه تجربته القصصية والأدبية والظروف القاسية ألتي تعرض لها أدباؤنا التقدميون من المضايقات المختلفة على أيدي الحكم العسكري بعد النكبة . وفي يوم الخميس الماضي 25/2/2010 استضافت المدرسة الكاتب والشاعر والصحفي الأستاذ سالم جبران في ثلاث محاضرات أخرى لصفوف العاشر.



وقد تحدث الأستاذ سالم جبران عن الأدب الفلسطيني عامة وتركز في الحديث عن الشاعر المرحوم محمود درويش وأدبه ومراحل تطور الشعر عنده ومسيرته منذ أن تعلم في الثانوية في كفر ياسيف مرورا بعمله في مطبعة الزئبق في عكا ومن ثم في صحيفة الاتحاد في حيفا وتعرضه للإقامة المنزلية الجبرية وملاحقته من قبل قوانين الطوارىء العسكرية وحتى لجوئه إلى القاهرة ومن ثم إلى بيروت والتحاقه في صفوف الثورة الفلسطينية حتى العودة إلى رام الله عام 1993 بعد اتفاق أوسلو . كما وتحدث الأستاذ جبران عن الجوانب الإنسانية والشعرية والأدبية عند محمود درويش وكيف ساهم في رفع الشعر الفلسطيني إلى العالمية ناشرا عدالة قضية شعبه من خلال الشعر والأدب. كما وتحدث عن علاقته الشخصية بمحمود درويش ومزاملته الدراسة في كفر ياسيف وعملهما في الاتحاد والجديد والغد .وفي النهاية قرأ الأستاذ سالم أمام الطلاب قصيدة "سجل أنا عربي" لمحمود درويش الذي خاطب فيها الحاكم العسكري وظلمه وعن انتمائه الطبقي للأرض والفلاحين المعدمين.



هذا وقد قدم الأديبين أمام الطلاب الأستاذ عايد علي الصالح مركز البرامج اللامنهجية ، منوها بأهمية إطلاع الأجيال الجديدة على أدب وثقافة شعبنا واغناء معلوماتهم . علما أن البرنامج الرسمي يتنكر لهذا النوع من الأدب الفلسطيني.
ومن الجدير بالذكر أن هنالك جولة أخرى من المحاضرات لصفوف الثاني عشر سيقدمها في مجال الأدب الفلسطيني الأستاذ الكاتب سلمان ناطور لاحقا هذا الفصل.


 

مقالات متعلقة