الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 13:02

زيارة النقابات الدولية الى نقابة معًا في الناصرة ترسخ دورها كنقابة عمالية

كل العرب
نُشر: 25/02/10 13:41,  حُتلن: 10:11

* النقابية ميخال شفارتس، مسؤولة منتدى معًا النسائي، قدمت امام الوفدين صورة حول عمل معًا في فتح اماكن العمل امام النساء العربيات

استضافت نقابة "معًا" العمالية يوم الثلاثاء 23/2 في مكتبها في الناصرة وفدين نقابيين من الدنمارك ومن بريطانيا. وكان الوفد الاول من النقابة الدنماركية ((3F التي تعمل على تنظيم العمال الغير مهنيين في الدنمارك وتؤطر 400،000 عضو في صفوفها. وقد ضم الوفد ستة اعضاء من مناطق مختلفة في الدنمارك وترأسها كريستيان جول.



وفي ساعات ما بعد الظهر زار وفدا ضم 12 نقابيا وقياديا في النقابات المركزية في بريطانيا مثل نقابة UNITE التي تعتبر اكبر النقابات في بريطانيا، نقابة عمال الاطفائيات، نقابة المعلمين ونقابة عمال النقل (ار.ام.تي) الذي ضم الوفد سكرتيرها العام، بوب كرو ورئيسها اليكس غوردون. ويذكر ان الوفد البريطاني يزور البلاد في اطار جولة نظمتها حركة التضامن مع الشعب الفلسطيني.
وقد جاءت الزيارتان الى نقابة معًا في الناصرة بهدف الاضطلاع على نشاطها، وخاصة مبادرتها لتأطير العمال غير المنظمين من العرب واليهود في اسرائيل.
وكان في استقبال الوفدين مدير نقابة معًا اساف اديب، حيث قدم عرضا مُحوسب من صور لنشاطات معًا المختلفة وخاصة في مجال تنظيم سائقي الشاحنات، الذين انخرطوا في صفوف معًا مؤخرا نتيجة الحملة المبرمجة التي تقودها النقابة دفاعا عن حقوقهم. كما شرح مدير معًا عن معركة عمال كسارة سلعيت الذين يستعدون الى الاضراب في الاسبوع القادم كي ينتزعوا من الادارة حقوقهم وانجزوا اتفاق جماعي في الكسارة.
النقابية ميخال شفارتس، مسؤولة منتدى معًا النسائي، قدمت امام الوفدين صورة حول عمل معًا في فتح اماكن العمل امام النساء العربيات ونوهت الى توسيع دائرة التأثير لمعا في هذا المجال الامر الذي يتضح من الائتلاف الواسع الذي يضم 12 تنظيم نسائي عربي ويهودي لاحياء يوم المرأة العالمي، الثامن من آذار، لهذه السنة.
عن دور معًا في بناء حركة "الشبيبة من اجل التغيير الاجتماعي" تحدثت النقابية سامية ناصر اذ فسرت للنقابيين الاجانب عن نشاط معًا في المدارس الثانوية وخاصة في مجال تعريف الطلاب للحقوق المستحقة لهم اذا ما انخرطوا في سوق العمل. واضاف المرشد الشبابي عيدو مل، تفسيرات اخرى عن مبادرة معًا لبناء حركة الشبيبة من اجل التغيير الاجتماعي.
وتعتبر هاتين الزيارتين مثابة اعترافا بمكانة معًا ونشاطها النقابي في صفوف الطبقة العاملة في اسرائيل، علما بانه هناك تيار هام في الساحة النقابية الدولية الذي يسعى الى بناء علاقة جديدة مع الشرائح الفقيرة من الطبقة العاملة من ابناء الاقليات المضطهدة، والنساء والشباب والعاطلين عن العمل بعد ان عانت هذه النقابات من حالة التراجع وفقدان دورها الاجتماعي. وترى النقابات الدولية التي تفتح علاقة مع نقابة معًا بان نشاط معًا في صفوف العمال العرب وشرائح اخرى من الفقراء في اسرائيل هو نشاط هام نحو التحول الاجتماعي المطلوب وكذلك مثابة المساهمة في سبيل بناء علاقات متساوية واخوية بين العمال العرب واليهود بعيدا عن التطرف القومي او الديني من كلا الطرفين.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.77
USD
4.03
EUR
4.72
GBP
233747.42
BTC
0.52
CNY