الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 02:01

يشاي في رد لبركة يعترف بمصادر أرض فلسطينية في القدس لبناء موقف لسيارات المستوطنين

كل العرب
نُشر: 24/02/10 14:10,  حُتلن: 07:23

*بركة يرفض تعديل مصطلح "القدس الشرقية" في صيغة الاستجواب، ليكون "شرقي القدس" حسب الصيغة الاحتلالية

* المتطرف أرييه إلداد: بركة مثل زعيم حزب الله حسن نصر الله، الذي اعتبر أن المواطنين الإسرائيليين في مدينة حيفا مستوطنين

- وزير الداخلية يشاي:

* القدس ليست أرض محتلة بل عدنا اليها وهي العاصمة الأبدية لإسرائيل

- بركة يرد:

* ضمكم للقدس لا يعترف به أحد وجرى بقوة الاحتلال، وأنا أصيغ السؤال بموجب برنامجي السياسي ومبادئي وليس بموجب قاموس الاحتلال

اعترف وزير الداخلية ايلي يشاي اليوم الأربعاء، في رد على استجواب شفهي ومباشر طرحه النائب محمد بركة، رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، في الهيئة العامة للكنيست، بأن في نية بلدية الاحتلال في القدس المحتلة مصادر أرض بملكية فلسطينية خاصة في حي الشيخ جراح، من أجل بناء موقف للسيارات خدمة لعصابات المستوطنين، مؤكدا ان المخطط قديم ولكن لم يتم البدء باجراءات المصادرة.
وكان النائب بركة قد طرح استجوابا شفهيا ومباشرا لوزير الداخلية يشاي، حول ما كشفت عنه إذاعة "غالي تساهل" بنية بلدية الاحتلال مصادرة أرض بملكية خاصة من أجل بناء الموقف، وسأل ما إذا هذا يتوافق مع القانون الدولي الذي يمنع التصرف بأرض مصادرة.


النائب بركة

زكان رئيس الكنيست رؤوفين رفلين قد افتتح الجلسة، وقال في صيغة استجواب النائب بركة "ورد مصطلح "القدس الشرقية" وبطبيعة الحال فهذا مصطلح ليست مستخدما عندنا، فالحديث يجري عن شرقي القدس لأن لمدينة غرب وشرق كما في لندن وباريس".
وقبل أن يتلو النائب بركة الاستجواب رد قائلا، "إنني أصيغ الاستجواب وفق منطقي أنا، وخطابي وبرنامجي السياسي أنا، وليس وفق منطق الاحتلال، فإسرائيل فرضت القانون على القدس، بقوة الاحتلال ولا أحد يعترف بهذا الضم، الذي نرفضه نحن أيضا بالتأكيد".

القدس الموحدة!
ويذكر ان سلطات الاحتلال تفرض على وسائل إعلامها والخطاب الإسرائيلي العام والرسمي مصطلح "شرق القدس"، في اطار المصطلح الاحتلالي "القدس الموحدة".

يشاي: القدس هي العاصمة الأبدية لإسرائيل
أما وزير الداخلية يشاي، فقد بدأ حديثه معقبا على الجدل بين بركة ورفلين، ومؤيدا منطق الاحتلال، وقال إن القدس هي العاصمة الأبدية لإسرائيل، ثم قال، إن بلدية القدس مخططا كهذا، ولكنها لم تبدأ باجراءات المصادرة، وأن هذا المخطط قائم منذ سنوات، وحتى منذ أن كان إيهود اولمرت رئيسا للبلدية، والمصادرة ستتم وفق القانون الإسرائيلي الذي يسمح للبلدية بمصادر أراض من أجل المصلحة العامة.


ايلي يشاي

بركة: إسرائيل قائمة في القدس بقوة الاحتلال
ورد بركة على رد الوزير أمام الهيئة العامة للكنيست وقال، بطبيعة الحال فإن إسرائيل قائمة في القدس بقوة الاحتلال، ولهذا فإن كل قوانينها مرفوضة، لأنها تفرض من أجل خدمة مصالح الاحتلال، فأنتم تفعلون كل شيء من أجل مصالح المستوطنين، وتغيير الطابع الفلسطيني للمدينة.
وتابع بركة قائلا، على الرغم من رفضنا التام لكل قوانين الاحتلال وفرض أي نوع من السيادة على المدينة المحتلة، إلا أنه من باب الجدل معك، فبأي منطق تم مصادر أرض خاصة يملكها اصحابها منذ عشرات السنين وأكثر، ويتم حرمانهم من البناء فيها، من أجل مصادرتها خدمة لنفر من المستوطنين الذي يجتاحون المدينة، وأي منطق انساني قبل كل شيء يقبل بمثل هذا القرارات.

مؤامرة خطيرة جديدة على القدس
وهنا قال الوزير يشاي، إن القدس تسري عليها القوانين الإسرائيلية لأنها القدس ليست محتلة وإنما عدنا اليها بعد سنين، فانضم اليه مباشرة رئيس الكنيست قائلا، لقد عدنا إلى الخليل أيضا، وليتدخل أيضا النائب العنصري المتطرف آرييه إلداد ليقول: "أنني اسمع من النائب بركة أن مواطني إسرائيل في مدينة القدس هم مستوطنين، إنه مثل زعيم حزب الله حسن نصر الله، الذي اعتبر أن المواطنين الإسرائيليين في مدينة حيفا مستوطنين".
ودعا إلداد وزير الداخلية إلى الإسراع في مصادرة الأرض وبناء المشروع الاستيطاني في حي الشيخ جراح، سماه، "حي شمعون الصدّيق".
وقال النائب بركة، إن اليوم تتأكد مؤامرة خطيرة جديدة على القدس، وحلقة اضافية في مخطط القضاء على حي الشيخ جراح في قلب مدينة القدس المحتلة، وهذا يستوجب التصدي بكل قوة لهذا المخطط الخطير. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
235619.88
BTC
0.51
CNY