الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 13:02

فوّاز يصدر فتوى بوجوب إزالة الهوائيات حالا وفورا لأن قيمة الإنسان فوق اي اعتبار

كل العرب
نُشر: 24/02/10 09:49,  حُتلن: 10:48

- أبرز ما جاء في الفتوى:

* قيمة الإنسان وكرامة حياته أعظم من الدنيا وما فيها

* الإسلام أمر بكلّ خير ومن الأشياء التي أمر بها المحافظة على البيئة المحيطة بالإنسان

* الهوائيات لها علاقة مباشرة في سرطان الرأس والأوعية الدموية كما قرر الخبراء المختصون

* ينبغي أن تتضافر الجهود وتتكاتف في سبيل إزالة هذه الهوائيات المسرطنة التي تهدّد حياة النّاس وتضر بسلامة أبدانهم وصحتهم ، بالطرق السلمية والإنسانية والقانونية

أصدر د. مشهور فوّاز عضو الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين والمشرف العام لرابطة علماء المستقبل فتوى بوجوب إزالة الهوائيات نظرا لما تسببه من الأذى والضرر بالناس، كما وأكّدت الفتوى على وجوب إتباع الطرق السلمية والقانونية في سبيل إزالتها ، ودعت الفتوى إلى تكاتف الجميع في سبيل دفع أذى الهوائيات عن النّاس ، لأنّ هموم المسلمين وأوجاعهم تصب في خندق واحد .

وإليكم نص الفتوى كما وصلت الى موقع العرب:
"إنّ الإسلام قد أمر بكلّ خير ، ونهى عن كلّ شرّ ، ومن الأشياء التي أمر بها الدين القويم المحافظة على البيئة المحيطة بالإنسان والتحذير ممّا قد يلوثها أو يفسدها لأنّ ذلك يعود بالضرر على الفرد والمجتمع ككل. لذا حرّم الإسلام التبول أو التبرز أو إلقاء القاذورات أو جثث الحيوانات أو مخلفات المصانع أو المدن في مجرى المياه خشية تلويثها فيضر ذلك الإنسان والحيوان وغيرهما من مخلوقات الله .


الدكتور مشهور فوّاز محاجنه 

تنظيف الشوارع من القاذورات والقمامة
كما وجعل صلّى الله عليه وسلم تنظيف الشوارع من القاذورات والقمامة وإماطة الأذى عنها مما يحصل به الثواب ويرفع المقام والدرجات ففي الحديث الصحيح عن أبي هريره رضي الله عنه قال: قال رسول الله ((مرّ رجل بغصن شجره على ظهر طريق فقال:والله لأنحين هذا عن المسلمين لا يؤذيهم ,فادخل الجنه ")) رواه مسلم).
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله :((عرضت عليّ أعمال آمتي حسنها وسيئها فوجدت في محاسن أعمالها الأذى يماط عن الطريق ,ووجدت في مساوئ أعمالها ألنخاعه تكون في المسجد لا تدفن))رواه مسلم . وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي قال ": لقد رأيت رجلا يتقلب في الجنة في شجره قطعها من ظهر الطريق كانت تؤذي المسلمين)) رواه مسلم .

لا ضرر ولا ضرار
وإماطة الأذى كلمة جامعة لكل ما فيه إيذاء الناس ، لذا بناء على ذلك يجب تجنّب كل ما من شأنه أن يؤذي النّاس أو يتسبب بأذيتهم ، تطبيقا للقاعدة الفقهية : " لا ضرر ولا ضرار " ، فقد جاء في الحديث أنّ امرأة صوّامة قوامة دخلت النار بسبب إيذائها للناس ، ولم تشفع لها صلاتها ولا قيامها عند الله لخطورة وجسامة جريمة إيذاء الناس .

الضرر يزال
ولقد ثبت بالتقرير العلمي بأنّ هذه الهوائيات لها علاقة مباشرة في سرطان الرأس والأوعية الدموية كما قرر الخبراء المختصون ، لذا ينبغي أن تتضافر الجهود وتتكاتف في سبيل إزالة هذه الهوائيات المسرطنة التي تهدّد حياة النّاس وتضر بسلامة أبدانهم وصحتهم ، بالطرق السلمية والإنسانية والقانونية ، تطبيقا للقاعدة الفقهية : " الضرر يزال " ، ولا يجوز اللجوء إلى الطرق العنفية والممارسات اللاقانونية في سبيل إزالتها ، لأنّ القاعدة الفقهية تقول : " الضرر لا يزال بالضرر " .

قيمة الإنسان وكرامة حياته أعظم من الدنيا وما فيها
وإنني في هذا المقام أوجه نداءا إنسانيا إلى الإخوة الذين يضعون مثل هذه الهوائيات على بيوتهم بأن يتجاوبوا لإستغاثات وصرخات إخوانهم وأخواتهم الذين يقاسون من ويلات هذه الهوائيات ويذوقون مرارتها على جلودهم وجلود أولادهم ، فإنّ قيمة الإنسان وكرامة حياته أعظم من الدنيا وما فيها.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
237753.10
BTC
0.52
CNY