الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 16 / مايو 20:02

المؤتمر الأرثوذكسي يختتم أعماله في الناصرة وينتخب هيئاته التنفيذية

كل العرب
نُشر: 22/02/10 19:17,  حُتلن: 19:19

* التمثيل من حيث عدد ابناء الطائفة يقارب نسبة 80%

* ابقاء الباب مفتوحا أمام كل مجلس او هيئة يرغب بالانضمام الى الجنة التنفيذية

* المؤتمر ينعقد بتمثيل 15 مجلسا مليا وهيئة أرثوذكسية من اصل23 ويمثلون 23 مندوبا في اللجنة التنفيذية من أصل 33 مندوب

اختتم المؤتمر الأرثوذكسي العام السابع أمس السبت أعماله في مدينة الناصرة، بانتخاب اللجنة التنفيذية، ، إذ شارك في المؤتمر مندوبون عن 15 مجلسا وهيئة أرثوذكسية للطائفة الأرثوذكسية في البلاد، من اصل 23 مجلسا، في حين أن هذه المجالس تحتل 23 مقعدا في اللجنة التنفيذية للمؤتمر من أصل 33 مقعدا، كما تمثل هذه المجالس حوالي 80% من ابناء الطائفة في جميع أماكن سكناهم.



أما المجالس والهيئات التي تمثلت في المؤتمر المكون من 75 مندوبا فهي: الناصرة التي لها 25 مندوبا، حيفا 6 مندوبين والرامة 3 مندوبين وكفر كنا 3 مندوبين، ومندوبان اثنان لكل من المجالس الملية: سخنين واللد والرملة، ومندوب واحد لكل من عيلبون ويافة الناصرة وشفاعمرو وطرعان البعنة البقيعة والمكر والرينة.
وتم افتتاح المؤتمر بصلاة قصيرة رئسها سيادة متروبوليت الناصرة كرياكوس والأباء بشارة ورور و جبرائيل نداف.
ثم قدمت لجنة الاعتمادات تقريرها حول المندوبين المعتمدين بموجب مفتاح العضوية حسب الدستور، كذلك استمع المندوبون إلى تقرير مالي قدمه الأخ فرح برنسي من مجلس الطائفة في الرينة، وتم إقرار التقارير بالاجماع.
وقدم سعادة القاضي المتقاعد رائق جرجورة رئيس اللجنة التنفيذية للمؤتمر_رئيس المؤتمر_ بيان اللجنة التنفيذية الذي لخص من خلاله عمل اللجنة خلال الفترة السابقة وطرح تصورات اللجنة التنفيذية المستقبلية.
وقد ركز جرجورة في تقريره على طبيعة العلاقة بين المؤتمر الأرثوذكسي والبطريركية، وشدد على أن العلاقة يجب ان تكون على أساس الاحترام المتبادل والشفافية في تبادل الاراء من ناحية و المحافظة على الحوار الحضاري المنطقي والموضوعي بين البطركية واللجنة التنفيذية للمحافظة على الأوقاف والأملاك لمصلحة أبناء الطائفة في كل مكان.
وتوقف جرجورة عند مجمل القضايا التي أدت إلى الخلاف الحاصل داخل اللجنة التنفيذية، وكيف استنفذت اللجنة التنفيذية برئاسته كل الوسائل من اجل حل الإشكال بالطرق الديمقراطية، وصولا إلى عقد هذه الجلسة التي تم تأجيلها أكثر من مرة بناءا على طلب لجنة الوفاق من اجل إعطاء المجال لإيجاد حلول ترضي الجميع، وهو ما كان يقابل بالمماطلة والرفض من قبل المجموعة الأخرى وهي لا تتعدى ستة مجالس او هيئات ارثوذكسية ملية، في حين قرر مجلسان من أصل المجالس التي لم تشارك في المؤتمر، عدم المشاركة في اي مؤتمر الى ان يتم الاتفاق بين الجميع.
كما قدم القاضي جرجورة شرحا للدستور ونظام عمل اللجنة التنفيذية المعدل الذي اقر بالاجماع بعد مناقشته وإدخال بعض التعديلات عليه.
وقد فتح باب النقاش والمداخلات حيث شارك العدد الاكبر في نقاش البيان واقراره، وأقر المؤتمر مشروع القرارات، الذي اعتبر بيانات الجلسة الافتتاحية جزءا من وثائق المؤتمر، وانتخب المؤتمر 23 مندوبا للجنة التنفيذية من أصل 33 مندوبا مع ابقاء الباب مفتوحا امام المجالس والهيئات التي لم تشارك لإرسال مندوبيها الى اللجنة التنفيذية. كما انتخب المؤتمر لجنة مراقبة مكونة من ثلاثة اعضاء.















مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.02
EUR
4.68
GBP
241209.25
BTC
0.51
CNY