الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 03:02

الجيش الإسرائيلي وسع من حماية جنرالاته خوفا من تهديدات نصر الله الأخيرة

كل العرب -الناصرة
نُشر: 22/02/10 18:19,  حُتلن: 22:10

* اعتبر مسؤولون في حزب الله أن امينه العام فرض في خطابه الأخير الذي وجّه فيه تهديدات الى اسرائيل "معادلة جديدة"

* كل ضابط اسرائيلي رفيع المستوى في الجيش، سواء كان في الخدمة الفعلية أو في الاحتياط، يتلقى دورياً تعليمات شاملة قبل أي رحلة يقوم بها إلى الخارج

ذكرت تقارير صحفية أن الجيش الإسرائيلي قرر توسيع دائرة حماية ضباطه وجنرالاته، لتشمل أسفارهم ورحلاتهم في الخارج، وذلك في أعقاب خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، والذي شدد فيه على حتمية الرد على اغتيال إسرائيل لقائده العسكري البارز عماد مغنية قبل عامين في دمشق.
ويشمل القرار "الملحقون العسكريون الذين يقيمون دائماً في الخارج، ولهذه الغاية ستُألف وحدة خاصة داخل الجيش، تكون تابعة لشعبة العمليات، وستُناط بها مسؤولية الحماية".
ونقلت صحيفة "معاريف" العبرية عن مصدر عسكري إسرائيلي قوله إن "هناك عدداً غير قليل من الضباط الذين يشغلون مناصب هامة جداً، إلا أنهم لا يحظون بحماية مناسبة"، وأضاف: "بناءً على ذلك، سيُجرى فحص شامل يأخذ في الاعتبار التهديدات والاحتياجات، ويصار إلى رفع مستوى حماية هؤلاء الضباط".
وحسبما ذكرت صحيفة "الأخبار" اللبنانية ، لفت المصدر نفسه إلى أن الضباط المذكورين يتلقون تعليمات مفصّلة بشأن كيفية تصرفهم في الخارج وكيفية كسر الروتين في تحركاتهم "كذلك فإنهم يخضعون بين فترة وأخرى لاختبارات لفحص يقظتهم".



وأفادت "معاريف" إلى أن كل ضابط رفيع المستوى في الجيش، سواء كان في الخدمة الفعلية أو في الاحتياط، يتلقى دورياً تعليمات شاملة قبل أي رحلة يقوم بها إلى الخارج.
وكان نصر الله أكد في خطاب ألقاه مساء الثلاثاء الماضي أن حزب الله سيقصف البنى التحتية في إسرائيل، وهو يملك الإمكانات لذلك، إذا هاجمت إسرائيل بنى تحتية في لبنان.
وقال نصر الله متوجها إلى الإسرائيليين، "إذا ضربتم مطار الشهيد رفيق الحريري الدولي في بيروت سنضرب مطار بن جوريون في تل أبيب، إذا ضربتم موانئنا سنقصف موانئكم، إذا ضربتم مصافي النفط عندنا سنقصف مصافي النفط عندكم".
وأضاف "إذا قصفتم مصانعنا سنقصف مصانعكم، إذا قصفتم مصانع الكهرباء عندنا سنقصف الكهرباء عندكم". وتابع "يمكنهم أن يتأكدوا من المعطيات وهذا يعني إمكانات مختلفة" لدى حزب الله.
وأضاف "عندما أقول إننا جاهزون للقتال، لا يمكنني أن اخدع الإسرائيلي لأنه قادر على جمع المعطيات"، مشيرا إلى أن لدى إسرائيل "شبكات تجسس في لبنان كبيرة جدا".
وكان نصرالله يتحدث في احتفال شعبي حاشد في الذكرى السنوية "للشهداء القادة في حزب الله" عباس الموسوي وراغب حرب وعماد مغنية. وقد قوطع مرارا بالتصفيق الحاد والهتافات.
وتابع الأمين العام لحزب الله متوجها إلى الإسرائيليين "اليوم أقول أنتم تدمرون بناء في الضاحية ونحن ندمر أبنية في تل أبيب".
وأشار إلى أن "البنية التحتية لإسرائيل أكبر وأضخم وأهم من البنية التحتية عندنا"، مضيفا "عندنا مطار ونصف مطار عندهم مطارات وعندهم موانىء، عندنا بضع محطات لتوليد الكهرباء وعندهم مصانع كبرى للكهرباء، لدينا بضعة مصانع، وعندهم مناطق صناعية كبرى".
وأوضح نصر الله في كلمته أن حزب الله لا يريد الحرب، لكنه "سيرد على التهديد بالتهديد"، مشيرا إلى أن إسرائيل تهدد منذ أشهر "الحكومة اللبنانية والشعب اللبناني بضرب البنية التحتية".
"فرض معادلة جديدة على العدو"
في هذه الأثناء، اعتبر مسؤولون في حزب الله أن امينه العام فرض في خطابه الأخير الذي وجّه فيه تهديدات الى اسرائيل اذا اعتدت على لبنان "معادلة جديدة".
ونقلت صحيفة "الحياة" اللندنية عن نائب الأمين العام للحزب ، الشيخ نعيم قاسم، قوله خلال لقائه وفد "المؤتمر الناصري العام" برئاسة أمينه العام الدكتور صلاح الدسوقي ورئيسه فايز صالح: "ما زالت القضية المركزية في المنطقة هي قضية فلسطين، وما تعانيه دول المنطقة وشعوبها بسبب الإحتلال الإسرائيلي، وحيث أنَّ المشكلة بالإحتلال فالحل يبدأ من المقاومة والتحرير".
وأضاف: "لو قامت كل جهة وقوة سياسية بما عليها من واجب لوطنها وشعبها لتحققت إنجازات كبيرة على طريق الإستقلال ومنع المخططات الاستكبارية من أن تُصادر مستقبلنا ومستقبل أجيالنا".
مكن جانبه، اعتبر عضو شورى حزب الله، الشيخ محمد يزبك ، أن الامين العام للحزب حسن نصرالله "فرض بخطابه معادلة استراتيجية جديدة لاول مرة في تاريخ الصراع مع اسرائيل".
وأشار خلال لقاء علمائي في مركز الامام الخميني في النبطية الى ان "هذا الكلام ليس اعتباطياً او مبالغة انما حقيقة، لذا مُنع الاسرائيليون من التعليق على كلامه لأنهم يدركون ان الرجل عندما يقول هذا الامر انما هو متمكن وقادر على ان يفعل ما يقول وهذا كله ببركة دماء الشهداء والاستشهاديين لأن العرب لم يستطيعوا على رغم كل امكاناتهم ان يفرضوا خلال ستين سنة من الصراع مع هذا العدو معادلة من هذا النوع".
بدوره أوضح رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" ، النائب محمد رعد، أن "ما قاله نصر الله يعرفه العدو ويعرف ان المقاومة بلغت هذا المستوى من القدرة على الرد".
وقال: "سبب التكتم في الكيان الاسرائيلي على ما قاله الامين العام للحزب الى انه بنظرهم الأهم من التهديدات التي أطلقها هو صدقية المهدد لأن الاسرائيلي بات واثقاً بأن هذا الرجل لا يقول ما لا يستطيع ان يفعله".
واضاف في احتفال اقامه حزب الله في ذكرى الشهداء القادة والذكرى السنوية للشهيد القائد عصام مطر في حسينية بلدة اللوبيا: " الجيش الاسرائيلي لن يستطيع ان يبلغ مستوى الوتيرة من التقدم التي تحققها المقاومة لأن المقاومة جادة في الحفاظ على وطنها وسيادتها وأمن شعبها وعن الدفاع عن ارضها وبلدها لاننا نعرف ان العدو كلما شعر منا بالضعف تجرأ على شن حرب، اذاً حتى تقطع الطريق على امكان ان يتحفز العدو لشن حرب عليك عليك ان تكون قوياً".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
245098.40
BTC
0.53
CNY