الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 22:02

اختيار المربي المتميز لطفي زريق للقب عزيز مدينة تل أبيب يافا

كل العرب -الناصرة
نُشر: 22/02/10 17:54,  حُتلن: 13:03

* تكريم المختارين سيتم في احتفال وسط تل أبيب في نيسان- إبريل المقبل بمشاركة 1500 من الحضور

اختارت لجنة عزيز مدينة تل أبيب يافا، المربي المتميز لطفي زريق79 عاماً، صاحب مكتبة زريق العلمية ووكيل جريدة "القدس" المقدسية للقب-عزيز يافا- من بين 12 شخصية أخرى، يتم اختيارها كل عام.
ويعتبر زريق المولود في يافا عام 1931، من الشخصيات، التي ساهمت عبر دورها ووجود هذه المكتبة في تطوير اللغة والأدب الفلسطيني والعربي في يافا.
ويترأس اللجنة القائم مقام رئيس بلدية (تل أبيب يافا) نتان فولخ، التي أوصت بوجود 150 شخصية، قبل أن يتم اختيار 12 شخصاً منهم، خلال اجتماع عقد بمقر البلدية، حيث تميزت الجائزة هذا العام بفتح المجال للمشاركة من خلال الإعلام في الصحف.



كانت العديد من المؤسسات والشخصيات اليافية، رشحوا زريق للقب، من بينها الرابطة لرعاية شؤون عرب يافا، والجمعية الأرثوذكسية في يافا، ونادي الكشافة الأرثوذكسي، والشيخ سلمان سطل أحد الشخصيات الإسلامية في يافا، وعضو المجلس البلدي عمر سكسك، وسفير تركيا السابق تسيفي لبيلغ، ورئيس حركة (ميرتس) فرع تل أبيب ميتان لهافي، وأحمد المشهراوي عضو المجلس البلدي ولجنة- أعزاء يافا.
وقال المشهراوي معقباً على الاختيار، "إنه من المهم التركيز على أن هناك 3 عرب من الأفاضل كانوا مرشحين للقب، وأنهم جميعهاً يستحقون الاختيار، وهم: السيدة أجافني كركوريان المتميزة في العديد من الجوانب، إلا أن المشكلة، التي واجهتها أنها ليست من سكان المدينة حالياً، بما يخالف أحد شروط الترشيح، إلا إنني أؤكد أنها تستحق الجوائز والألقاب على مافعلته من أجل أهالي يافا.
وأما المرشح الثاني الذي لم يحالفه الاختيار هو المربي دافيد منصور-71 عاماً، واعتبر المشهراوي أن دافيد يستحق الاختيار، وسيكون لي شرف ترشيحه في السنوات المقبلة.
وأضاف: إنني أنتهز الفرصة لأشكر كل من ساهم من مؤسسات وشخصيات يافية لاختيار زريق، الذي استطاع من مكانه المحافظة على اللغة العربية، ورأيت أهمية كبرى بالفكرة، أنه بطريقته المتواضعة، وكونه وكيلاً وحيداً للصحافة العربية، وقدم خدمة للمحافظة على الهوية والبعد الثقافي.
وقال المشهراوي: إنه لا يتخيل وضع أهالي يافا على مدى كل هذه السنين، دون صحافة عربية ومحلية ودولية، وخاصة الفلسطينية.
وأوضح أن تكريم المختارين سيتم في احتفال وسط تل أبيب في نيسان- إبريل المقبل بمشاركة 1500 من الحضور، وسيعلن هناك أن السبب الرئيس لاختيار زريق هو محافظته على اللغة العربية في يافا.
من جانبه قال جابي قديس، رئيس الجمعية الأرثوذكسية المسيحية في يافا، إنني أشكر كل من ساهم في اختيار زريق أحد أبناء الطائفة، لهذا اللقب المهم، وأخص كل أعضاء لجنة الاختيار والجمعيات والشخصيات اليافية، موضحاً أن زريق له دور في المساهمة المحافظة على اللغة العربية على مدى أكثر من 50 عاماً، وما قدمه للصحافة، وضمته المكتبة من كتب أدب وثقافة.

مقالات متعلقة