الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 21:02

حنا في مقابلة مع تلفزيون دبي: على الفلسطينين أن يتوحدا لأن كل بيت ينقسم على ذاته

كل العرب
نُشر: 20/02/10 17:08,  حُتلن: 08:01

* المطران عطاالله حنا في مقابلة مع تلفزيون دبي: على الفلسطينين أن يتوحدا لأن كل بيت ينقسم على ذاته يهلك

أجرى تلفزيون أمارة دبي مقابلة مع سيادة المطران عطاالله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس.
وأهم ما جاء في هذه المقابلة على لسان صاحب السيادة: نحن في فترة صوم والصوم مدرسة ترسخ فينا القيم والأخلاق والمبادئ التي نعتقد ونؤمن بها. ولذلك فأنني في الوقت الذي فيه أهنئ الصائمين بصومهم أتمنى لهم بأن يكونوا في حالة من الهدوء والعودة الى الذات والتوبة المقرونة بقيم الأيمان.
وحول الوضع في فلسطين قال سيادته: القضية الفلسطينية هي قضيتنا جميعا مسلمين ومسيحيين ، ونحن كمسيحيين نعتقد بأن هنالك بعدا مسيحيا للقضية لا يقل أهمية من أبعادها الأخرى ، ففلسطين هي مهد المسيحية وهي أرض التجسد والفداء ، ففيها من الأماكن المقدسة ما يذكرنا بقدسيتها وسموها. اضافة الى أن المسيحيين الفلسطينيين الذين أنا واحد منهم نحن جزء أساسي من مركبات الشعب الفلسطيني. لسنا عنصرا دخيلا او غريبا ولسنا من مخلفات حملات الفرنجة أو أي نوع أخر من الحملات الأستعمارية.
جذورنا عميقة في هذه الديار ومن يتحدثون عن فلسطين عليهم أن يبرزوا بعدها المسيحي أضافة الى أبعادها الأخرى ومنها الأسلامية التي نحترمها.
فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية نحن لا ننظر أليها من بعيد ونتعاطف ونتضامن من بعيد ، فهذه قضيتنا وهذه أرضنا وهذا هو شعبنا. أن مسألة التعاطف والتضامن يمكن أن تنطبق على الغرباء أو الأجانب أما نحن فلسنا متضامنين أو متعاطفين فحسب وأنما نحن ننتمي الى هذه القضية ونرى بأنه من واجبنا أن ندافع عن هذا الشعب المظلوم وأن نرفع صوتنا عاليا منددين ورافضين ما يمارس بحقه من تنكيل وعنصرية وممارسات تتنافى وكل القيم الدينية والأخلاقية.



وبصفتي أسقف أرثوذكسي أرى أن خدمة شعب فلسطين مسيحيين ومسلمين هي في صلب رسالتي وخدمتي وواجبي. فأنا أرى بأن خدمة هذا الشعب ومؤازرته لا يجوز أختزالها وكأنها مسألة سياسية ، فالتضامن مع المظلومين ليس سياسة وأنما هو أخلاق وقيم وواجب لا بل أقول بشكل اوضح بأنني ارى أن رعيتي كمطران أرثوذكسي هي كل الشعب الفلسطييني ، فهم أخوتي وأحبائي الذين من واجبي أن أكفف دموع الحزانى منهم وأن أقف الى جانب المتألمين الذين يعيشون هذا الظلم التاريخي الذي حل بهم.
وأضاف سيادته نحن مع الشعب الفلسطيني حتى لو كان هذا الموقف يزعج البعض ونحن نتمنى أن يأتي يوم يقتنع فيه المنزعجون بأن من واجبهم جميعا أن يتضامنوا وأن يقفوا الى جانب هذا الشعب.
فنحن نطالب كل العالم المتحضر بكل ما فيه من ديانات وشعوب بأن تتضامن مع شعب فلسطين. فالتضامن مع فلسطين هو تضامن مع القيم ومع الأخلاق ومع المبادئ الأنسانية.
ولكن هنالك رسالة أخرى يجب أن نطلقها لشعبنا الذي يؤلمنا ما يمر به من خلل وضعف وتشرذم ، فنقول: عليكم أيها الفلسطينيون أن ترتبوا بيتكم فكل بيت ينقسم على ذاته يهلك ، فكم نحن بحاجة الى أن يكون بيتنا الفلسطيني متماسكا وجبهتنا الداخلية موحدة.
علينا أن ننظم شؤوننا وأن نرتب بيتنا لكي يكون قويا متماسكا في مواجهة الأعاصير والمؤامرات والممارسات التي تريد نسف عدالة قضيتنا وبعدها الأنساني الحضاري.
ورغما عن أحزاننا وآلامنا إلا أننا لن نفقد الأمل فأيماننا يعلمنا الرجاء والرجاء يعني أن المستقبل لا بد أن يكون أفضل من اليوم وأفضل من الأمس.
لن نفقد الأمل بعودة الحقوق الى أصحابها ولن نفقد الأمل بعودة القدس وفلسطين الى شعبها ولكن علينا كفلسطينيين أن نكون بقدر هذه المسؤولية وأن نحمل هذه الأمانة ونصونها بحكمة ودراية وحرص شديد.
أنني أتمنى من الامة العربية قادة ومسؤولين وشعوب بأن يتحملوا مسؤولياتهم تجاه النكبة المستمرة في فلسطين. فآن لهذا الشعب أن يتحرر وأن يعيش كباقي شعوب العالم.
صوت المسيحية الفلسطينية هو صوت فلسطين صوت ينادي بالعدالة وعودة الحقوق السليبة الى أصحابها.
نعم للوحدة الوطنية ، نعم للأخوة الاسلامية المسيحية في الدفاع عن القدس ومقدساتها وتاريخها وتراثها ووجها الأنساني.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.09
EUR
4.78
GBP
243799.51
BTC
0.53
CNY