الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 23:02

ساركوزي: تشديد العقوبات على طهران


نُشر: 24/09/07 21:43

دعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إلى "تشديد العقوبات" على إيران مستبعدا اللجوء إلى القوة لمنع أنشطتها النووية، في حين نقلت مجلة نيوزويك عن مصادر لم تسمها أن ديك تشيني نائب الرئيس الأميركي فكر في تحريض إسرائيل على ضرب إيران.
وقال ساركوزي في مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز إن على الأمم المتحدة إصدار قرار ثالث يشدد العقوبات الاقتصادية على إيران، مضيفا أنه إذا لم يستطع مجلس الأمن الدولي الاتفاق على قرار آخر فإن فرنسا ستؤيد فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات إضافية.

وحث الرئيس الفرنسي –الذي يوجد في واشنطن لحضور قمة هي الأولى من نوعها بالأمم المتحدة حول التغيرات المناخية- شركة توتال النفطية الفرنسية العملاقة وشركة "غاز دو فرانس" على الامتناع عن الاستثمار في إيران، كما طلب من البنوك الفرنسية الكف عن القيام بأنشطة في طهران.
ودعا الأوروبيين إلى التفكير في فرض إجراءات من جانبهم تتناول الائتمان والاستثمار والتأمين.
ومن المقرر أن يجتمع وزراء خارجية الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الجمعة لبحث كيفية تطبيق إجراءات أخرى ضد إيران.
وقال وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر الأسبوع الماضي إنه لا يرى احتمالا لموافقة مجلس الأمن لفرض عقوبات أشد على إيران بسبب اعتراض روسيا.

مقالات متعلقة