الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 02:02

كفرمندا: تمارين الطوارئ في مدرسة الغزالي الابتدائية تحسباً لهزات أرضية

من أمين بشير
نُشر: 18/02/10 20:13,  حُتلن: 00:10

* الطاقم الطبي الذي شارك في التمرين تكون من سائق سيارة الإسعاف مصطفى زيدان، أشرف على تنفيذ التمرين بشكل عمليّ

* وبعد انتهاء التمرين جرى تقييم لليوم بين إدارة مدرسة الغزالي وطاقم عيادة الإخلاص وممثل عن المجلس المحلي حيث أشادوا الجميع بجاهزية عيادة الإخلاص ومدرسة الغزالي الذي ظهر واضحا ً من خلال التمرين

قامت صباح اليوم الخميس مدرسة الغزالي الابتدائية وبالتعاون مع عيادة الإخلاص في كفرمندا بإجراء تمرين طوارئ مشترك ,وتمحور التمرين حول الهزات الأرضية بحيث تم تدريب الطلاب على كيفية إخلاء المدرسة عند وقوع هزه أرضية وتقديم الأسعافات الأولية للمصابين من قبل طاقم عيادة الإخلاص .



وقد أشرف على تنظيم هذا اليوم مركز الأمن والأمان في مدرسة الغزالي المربي مأمون قدح بالإضافة إلى الطاقم الطبي والإداري في عيادة الإخلاص الذين عملوا جاهدين من اجل إنجاح هذا اليوم ,حيث تقوم كل سنة مدرسة الغزالي بتجهيز الطلاب جيداً لحالات الطوارئ المختلفة بالتعاون مع عيادة الإخلاص .
وفي حديث مع مركز الأمن والأمان في مدرسة الغزالي المربي مأمون قدح قال " بحسب التعليمات التي تصلنا من وزارة المعارف ففي كل سنة نحن ننظم بالتعاون مع عيادة الإخلاص تمرين طوارئ لحالات مختلفة , فقد قمنا اليوم بتنظيم تمرين لحالة وقوع هزه أرضيه , حيث قمنا بتوعية الطلاب كيفية التعامل أثناء وقوع هزه أرضيه وطرق الوقاية والحذر من حدوث الإضرار ".
كل من تواجد في المكان لاحظ مدى جدية طلاب مدرسة الغزالي وجاهزية طاقم عيادة الإخلاص، والذي تعامل مع الحدث وكأنه حقيقي ليختبر المضمدين والمتطوعين أنفسهم في حالات الطوارئ .

التمرين يكشف استعدادات المدرسة للهزات الأرضية
وفي حديث مع الناطق باسم مركز الإخلاص الطبي مالك سعدي قال:" جاء التمرين للوقوف على استعدادات طاقم عيادة الإخلاص ومدرسة الغزالي في حال وقوع هزة أرضية حقيقية لا قدر الله , خلال التمرين قمنا بالتوجه إلى مدرسة الغزالي بعد أن تلقينا بلاغا بوقوع هزه أرضية وقمنا بجمع المصابين وتقديم الأسعافات الضرورية لهم حسب صعوبة الإصابة بعد أن تلقوا إسعافات أولية".
وأضاف مالك سعدي:" الإصابات تراوحت بين إصابات صعبه حتى خفيفة ثم تم نقلهن جميعا ً بعد تقديم الإسعافات الأولية لهم إلى عيادة الإخلاص التي تحولت بدورها إلى مركز طوارئ خصيصا ً لمعالجة هؤلاء الجرحى".
وشكر سعدي طاقم المعلمين والهيئة التدريسية في المدرسة على تعاونهم، مشيرا إلى أن التنسيق كان معها منذ نحو شهر حتى خرج بهذا الشكل الناجح ، ولفت إلى أنّ "هذه ليست المرة الأولى التي يقام فيها تمرينات كهذه في مدرسة الغزالي أو المدارس الأخرى، مضيفا "لكنّنا نلحظ أنّ النجاح يزداد من سنة لأخرى، مما يحتم علينا أن نستمر في مثل هذا التمرين حتى ننشط أنفسنا ونكون مستعدين"، كما وشكر سعدي لجنة الآباء التي رافقت التمرين والمجلس المحلي الذي أرسل له ممثلا إلى المدرسة، كما وشكر طاقم المتطوعين على تفاعلهم بالنشاط" .

التمرين يكسب الطلاب الخبرة
واختتم مالك سعدي حديثه " نقوم كل سنة بإشراك طاقم المتطوعين في عيادة الإخلاص في هذا التمرين وذلك لإكسابهم الخبرة الضرورية اللازمة للتعامل مع مثل هذه الحالات".
وشكر مدير المدرسة عزمي قدح طاقم الهيئة التدريسية وطاقم عيادة الإخلاص على دعمهم ووقوفاً صفاً واحدً على إنجاح هذا التمرين , وذلك من اجل مصلحة الطلاب والمدرسة .
هذا وبعد انتهاء التمرين جرى تقييم لليوم بين إدارة مدرسة الغزالي وطاقم عيادة الإخلاص وممثل عن المجلس المحلي حيث أشادوا الجميع بجاهزية عيادة الإخلاص ومدرسة الغزالي الذي ظهر واضحا ً من خلال التمرين مع التشديد مع بعض النواقص التي تم تسجيلها ومنع حدوثها في المرات القادمة .
يذكر أنّ الطاقم الطبي الذي شارك في التمرين تكون من سائق سيارة الإسعاف مصطفى زيدان، أشرف على تنفيذ التمرين بشكل عمليّ، وضم كلّ من المسعفون صلاح مراد، ماجد مراد، مصعب زيدان، أحمد بشناق، عمار شناوي، براءة زيدان.
قام بتنسيق التمرين والإشراف عليه الدكتور قاسم سمحات، مدير عيادة الإخلاص والناطق بلسانها، مالك سعدي. 


 

مقالات متعلقة