الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 13:01

جامعيون عكيون يؤسسون رابطة الطلاب الأكاديميين العكيين العرب "ألعكاديميون"

محاسن ناصر -
نُشر: 16/02/10 17:49,  حُتلن: 14:02

* ستة طلبة جامعيين قاموا بتأسيس رابطة للطلاب الأكاديميين من عكا تهدف إلى بناء المجتمع وتعمل لتكون عنوان لكل واحد منهما ولتفعيل فئة الطلبة الشباب لضمان مستقبل عكي ناجح

- نهال مصطفى نداف:

* رابطة العكاديميُّون هِيَ عِبارة عَن أَبواب مُشرَعَة ودُروع مَفتوحَة لِكُل تعاوُن بنَّاء وشَراكَة مُثمرة تَخدِم الطَّلبَة العكيِّين وتُساهِم في تَحقيق أَهدافها المنْشودة

- إبراهيم هندي :

* هدفنا هو تبنى هُموم الطَّلبة والشباب وقضاياهم العكيّة-ألأكاديميّة، فهم بنظرها عماد المجتمع العربي بشكل عام والعكِّي بشكل خاص وقلبه النّابض بالنشاط

* تأسيس الرّابطة جاء بعد التشاور بيننا بعد أن طرحت الفكرة أمام جواد وإيهاب اللذان وافقوا على الفكرة دون تردد ومن هنا بدأنا نتقدم حتى قمنا ببناء الرابطة بِسَواعِد طَلَبة أكاديميّين عَكِّيين

* فكرة تأسيس رابطة جاءت بسبب الوضع القائم في عكا فنسبة الأكاديميين نسبة ضئيلة والبطالة متفشية بها، والكل يعرف انه لا يوجد اطار يأويهم لذا أشجع التعليم فمن المهم أن نجد الإطار ليرعى مسيرة التعليم 

غيرتهم على مصلحة بلدهم والمصلحة العامة ومصلحة الفِئة الطَّلابية والشَّباب الأكاديميين دفعت بهم إلى النهوض معا وتأسيس رابطة خاصة للطلاب الأكاديميين العكيين العرب ترعى شؤونهم وتحتضنهم وتكون عنوانا لهم.
الفكرة جاءت وطرحت من قبل إبراهيم إسماعيل هندي (21 عاما)الذي يدرس موضوع العلوم السياسية سنة ثانية في جامعة القدس.
 

إبراهيم إسماعيل هندي

طرح إبراهيم الفكرة على اقرب أصدقائه جواد إبراهيم هندي (24عاما) ويدرس موضوع الطب سنة رابعة في جامعة بئر السبع، وعلى علاء انطون شلحت (25 عاما) الذي أنهى تعليمه في مجال التصميم الحيز للمناظر الطبيعية، وعلى إيهاب مصطفى طاهر(21 عاما) الذي يدرس في التخنيون سنة ثالثة هندسة معمارية وعلى رهوان نمر فودي (21 عاما) التي تدرس موضوع الهندسة الصناعية والإدارة في كلية أورط براودي في كرميئيل وعلى نهال مصطفى نداف (23عاما) وهي تتعلم صحافة وإعلام وأدب عبري في كلية اورنيم.



هؤلاء لم يترددوا، لا بل تبنوا الفكرة وساهموا مساهمة فعالية من اجل إخراجها إلى حيز التنفيذ. وبالفعل فقبل أسبوعين عقد أول اجتماع للرابطة بعد أن دعي إليه عشرات الطلاب الاكادميين العكيين إذ اجتمعوا بالمركز الجماهيري في البلدة القديمة (مدرسة أبو سري سابقا ) وبحضور العشرات من الطلاب والطالبات الجامعيات. وتم خلال الاجتماع الأول طرح البنود الأساسية التي تهدف إليها الرابطة وعنها حدثنا صاحب الفكرة إبراهيم هندي : فكرة تأسيس رابطة جاءت بسبب الوضع القائم في عكا فنسبة الأكاديميين نسبة ضئيلة, والبطالة متفشية بها, والكل يعرف انه لا يوجد اطار يؤويهم و بما أنني أشجع التعليم فمن المهم أن نجد الإطار ليرعى مسيرة التعليم , وليس فقط التعليم إذ أننا سنقوم بعدة فعاليات ثقافية وتربوية وفنية وهذا الإطار من الممكن أن يبعد الشبيبة العكية عن الانحراف وتعطيهم الإمكانية للظهور والإبداع في الأماكن التي نريدهم أن يكونوا بها. أن تأسيس الرّابطة جاء بعد التشاور بيننا بعد أن طرحت الفكرة أمام جواد وإيهاب اللذان وافقوا على الفكرة دون تردد ومن هنا بدأنا نتقدم حتى قمنا ببناء الرابطة بِسَواعِد طَلَبة أكاديميّين عَكِّيين، الواعين لأَهميّة العمل بِشَكل فريق واحد مُنسجم لبناء مُستقبل واعِد لأَهل وسكَّان بلدنا الحبيبَة. هدفنا هو تبنى هُموم الطَّلبة والشباب وقضاياهم العكيّة-ألأكاديميّة، فهم بنظرها عماد المجتمع العربي بشكل عام والعكِّي بشكل خاص وقلبه النّابض بالنشاط.


جواد إبراهيم هندي

جواد إبراهيم هندي (24عاما) الذي يدرس موضوع الطب سنة رابعة في جامعة بئر السبع. أضاف قائلا: فكرة إبراهيم لاقت الاستحسان لدي ولم أتردد بالانضمام إليها لأنني أرى أمام عينيه المصلحة العامة ومصلحة عكا فوق كل اعتبار هدفنا بطبيعة الحال الاعتماد على خُطَّة تهدف إِلى احتضان وتَطوير فِئة الطَّلبة والشَّباب الأكاديميين، حيثُ ستقدِّم كُل ما بوِسعِها مِن مُساعدات وتوجيهات أكاديميَّة, إجتماعيَّة ، تربويَّة و ثقافيَّة زمن اجل الدِّفاع عن حُقوق الطَّلبة مِن جِهة والمُطالبَة بالمُساعدات التي مِن المَفروض أَن تُقدَّم لَهُم مِن جهة أخرى, هذا طبعا بالإضافة إلى تفعيل فئة الطلبة الشباب لضمان مستقبل عكي ناجح.


نهال مصطفى نداف

نهال مصطفى نداف (23عاما) والتي تدرس موضوع الصحافة وإعلام وأدب عبري في كلية اورنيم أضافت أن رابطة العكاديميُّون هِيَ عِبارة عَن أَبواب مُشرَعَة ودُروع مَفتوحَة لِكُل تعاوُن بنَّاء وشَراكَة مُثمرة تَخدِم الطَّلبَة العكيِّين وتُساهِم في تَحقيق أَهدافها المنْشودة.


علاء انطون شلحت

علاء انطون شلحت (25 عاما) أنهى تعليمه في مجال التصميم الحيز للمناظر الطبيعية وهو أيضا تجند دون تردد لفكرة إقامة رابطة بالأكاديميين العكيين . وعلاء هو صاحب فكرة إطلاق اسم "ألعكاديميون" على الرابطة وعن ذلك قال علاء وهو ابن الكاتب والمؤرخ أنطوان شلحت: الاسم هو عبارة عن مزج ودمج ما بين عكا والأكاديميين , و"ألعكاديميون" سوف يمثلون كل فرد وفرد من أهالي عكا مستقبلا, هدفنا رفع الوعي الفكري والاجتماعي وتحسين الظروف التعليمية والاجتماعية والتربوية لدى الطلاب العكيين.


رهوان نمر فودي

أما رهوان نمر فودي (21 عاما) والتي تدرس موضوع الهندسة الصناعية والإدارة في كلية أورط براودي في كرميئيل وهي من الفتيات الرائدات في مجالها فقالت: حين توجهوا لي وطرحوا عليه فكرة أقامة رابطة للطلاب الجامعيين لم أتردد بالانضمام فأنني أرى في ذلك رسالة. ورسالتي أن اخدم بلدي ومجتمعي وان أحاول تحسين كافة الظروف التي تمر على كل فرد منا في عكا. أمل أن نحقق الأهداف التي وضعناها إمامنا وان نكون عند حسن ظن الجميع .


إيهاب مصطفى طاهر

أما إيهاب مصطفى طاهر(21 عاما) الذي يدرس في التخنيون سنة ثالثة هندسة عمار فأضاف: أن إقامة الرابطة هي فكرة رائعة فمثل هذه الرابطة من الممكن أن تصبح عنوان كل عكي وهذا ما نصبو إليه أهدافنا كثير ومتعددة والمطلوب الدعم المعنوي قبل المادي من اجل إعطائنا القوة للمواصلة نأمل أن يلتف أهالي عكا حولنا من اجل رفع راية العلو والتعليم ومن اجل مستقبل أفضل لأولادنا وأبناء بلدنا.
وسوف تشرع الرابطة بفعالياتها من خلال يوم مهني تعليمي توجيهي لطلاب المدارس الثانوية والإعدادية وذلك بمشاركة وتوجيه الطلاب الجامعيين من الذين انضموا إلى الرابطة. كذلك تهدف الرابطة إلى أحياء كافة المناسبات الاحتفالية والتقليدية مستقبلا.

إبراهيم إسماعيل هندي (21 عاما) يدرس علوم سياسية سنة ثانية في جامعة القدس.
جواد إبراهيم هندي (24عاما) يدرس موضوع الطب سنة رابعة في جامعة بئر السبع.
علاء انطون شلحت (25 عاما) أنهى تعليمه في مجال التصميم الحيز للمناظر الطبيعية.
إيهاب مصطفى طاهر(21 عاما) يدرس في التخنيون سنة ثالثة هندسة عمار
رهوان نمر فودي (21 عاما) تدرس موضوع الهندسة الصناعية والإدارة في كلية أورط براودي في كرميئيل.
نهال مصطفى نداف (23عاما) وهي تتعلم صحافة وإعلام وأدب عبري في كلية اورنيم.

















مقالات متعلقة