الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 02:02

زيارة رئيس المركز الثقافي الروسي إلى مؤسسة الجامعة متحف تراث اللجون

كل العرب
نُشر: 16/02/10 16:32,  حُتلن: 16:36

- بروفيسور عمر محاميد :

* هذه الزيارة تعبير عن مدى صداقة الشعب الروسي ودعمه للثقافة العربية وللحوار الحضاري

قام البروفيسور الكسندر الكسندروفيتش كروكوف رئيس المركز الثقافي الروسي في تل ابيب بزيارة لمؤسسة الجامعة متحف تراث اللجون في ام الفحم يرافقه مساعده الدكتور دينيس سيرغيفيتش بارخمتشوك حيث تعرفوا على محتويات المتحف ونشاط مؤسسة الجامعة التي تحتفل بيوبيلها العشرين هذا العام .



وقد تعرف الوفد الضيف على عرض لوثائق عن نشاط المؤسسة منذ بدء نشاط مركز الدراسات الروسية منذ عام 1990 وصدور الأعداد الأولى من مجلة الجامعة عن المركز، والنجاحات الكبيرة التي حققها المركز بالتعاون مع مؤسسات التعليم العالي الروسي ووزارة التعليم الروسية والسفارة الروسية في البلاد . وتعرف الوفد الضيف على أرشيف الجامعة متحف تراث اللجون الذي يحتوي على وثائق روسية من أرشيف الجامعات لروسية حول تراثنا العربي الفلسطيني وحول تاريخ التعليم الفلسطيني في روسيا منذ القرن التاسع عشر حتى خروج أخر وفد تعليمي الى روسيا عام 2009 للدراسة العليا بإرشاد وتوجيه ومساعدة مؤسسة" الجامعة" ومؤسسات روسيا المختلفة .
كما وجال أعضاء الوفد في فضاء التراث الفلسطيني عبر جولة في محتويات متحف تراث اللجون عبر سبعة ألاف عام من التاريخ منذ كنعان ومجد الفلسطينيين في مجيدو الكنعانية ومرور صلاح الدين الايوبي وإقامته في قلعة تل المتسلم او ( قلعة تل مجيدو) المجيدة التي ترتفع فوق سهل ابن عامر نسبة الى القائد المسلم ابن عامر الذي جاء مع القائد عمرو ابن العاص الذي حرر القلعة من الغزاة الرومان .



وتعرف البروفيسور كروكوف ومساعده بارخمتشوك على الألبسة الفلسطينية وأدوات العمل الفلسطينية وأدوات الطرب والغناء الشعبي الفلسطيني واستمعوا إلى شرح مفصل من بروفيسور عمر محاميد حول أهداف متحف تراث اللجون الذي أقيم عام 2008 ويعتبر أول متحف في تاريخ ام الفحم لحفظ تراث القرية المهدمة من الضياع والاندثار ولتعريف الأجيال الصاعدة على قيمهم الحضارية والثقافية وترسيخ ارتباطهم بتاريخهم الأصيل والعميق في عمق التاريخ وعبر ذلك تعريفهم بحضارات الأخر وثقافته وترسيخ مفهوم الحوار الحضاري مع الشعوب .
هذا وقدم أعضاء الوفد هدية للمتحف ولمؤسسة الجامعة عبارة عن أفلام عن المدينة الروسية عاصمة الشمال مدينة المتحف سانت بطرسبورغ . وفيلم عن ثورة اكتوبر العظمى . ومنشورات عن مؤسسة المراكز الثقافية الروسية ومركزها موسكو (روس ساترودنيتشسفا )(التعاون الروسي ) وكتب لدروس اللغة الروسية .



وقد قام أعضاء الوفد بزيارة لمعالم ام الفحم وضواحيها وقد عبر البروفيسور كروكوف عن إعجابه بالمشروع واستعداد المركز الثقافي الروسي للتعاون لإنجاح فكرة المشروع الحضارية وخاصة في مجال التعليم العالي ونشر الثقافة العربية في روسيا وترسيخ أواصر العلاقات والصداقة مع الفعاليات الروسية في البلاد والخارج، مثمنا هذه العلاقات التي تسعى القيادة الروسية لترسيخها وتوسيعها مع الحضارة العربية والإسلامية ، بما يخدم سلام الشعوب وسلام العالم . 

ملاحظات حول منتدى امريكا والعالم الاسلامي
في رودوس وفي شهر أكتوبر الماضي جلست الى طاولة واحدة مع رئيس معهد بروكنز ستروب تالبوت والسيد مارتن انديك من معهد سابان لسياسات الشرق الأوسط كان عنوان الحلقة البحثية السلام في الشرق الأوسط في منتى هو السابع لحوار الحضارات تنظمه جهات روسية أمريكية يونانية هندية في جزيرة جميلة هي رودوس وطن أفلاطون وسقراط وارسطو .
ومنذ أيام ارسطو وسقراط والعالم يبحث عن السلام والأمن ويناقش مسائل الحوار والصراع ولا شك ان ارسطو صاحب الأفكار عن الدولة الفاضلة ونظريات التطور السياسي للدولة ومن يجب ان يحكم الدول سيجد انه منذ تلك الأيام لم يتغير الأمر كثيرا على رجال السياسة والدول ومن يتحكم بمقادير الدول والشعوب .
ويعلم مارتن انديك وستروب تالبوت وهيلاري كلينتون وزيرة خارجية الولايات المتحدة الذين قالوا كلاما جميلا في منتدى أمريكا والعالم الإسلامي عن اهمية الاسلام ودوره وأهمية الحوار مع هذا الالم المترامي الأطراف فكريا دينيا سياسا واقتصاديا ، و في عهد اوباما ونظام أمريكا الجديدة بعد الحادي عشر من سبتمبر ورغم خطابه وتوجهه الى العالم الإسلامي لم يتغير أي شيء ولم تغير الولايات المتحدة موقفها تغيرا جوهريا في سياساتها تجاه هذا العالم الذي يعد القوة البشرية الثانية في هذا الكوكب حامل رسالة حضارية ثقافية لعبت ولا تزال دورا مركزيا في تطور الشعوب وخدمة الأمم قاطبة . لكن ساسة أمريكا لايعترفون بذلك بل ينحازون الى منظمات صهيونية هدفها الأساسي حماية إسرائيل وسياسات اسرائيل ووجود إسرائيل على حساب الشعب الفلسطيني .



ان كلام مارتن انديك وتالبوت وما سمعته في رودوس في اكتوبر الماضي يختلف كليا عما جاء في خطابهم أمام المجتمعين من أولياء الأمر في العالم الإسلامي والعربي بحضور اردوغان وولي أمر المسلمين في قطر"الأمير المفدى" حمد بن خليفة ال ثاني ورئيس وزراءه ووزير خارجيته حمد بن جاسم ال خليفة الذين استقبلوا جون كيري وكلينتون وانديك وتلبوت في قصره في الدوحة , للتباحث في استراتيجيات المرحلة المقبلة . وحسب كلامهم في وردوس فان الإرهاب الإسلامي هو أساس البلاء في كل مشاكل العصر ويتمثل هذا البلاء في قوة إيران وملفها النووي . وعندما سالت انديك عن الأسلحة النووية في العراق لم يستطع الإجابة بل حاول التملص من هذا السؤال، والانتقال للحديث عن الارهاب الفلسطيني وضرورة ان يعود الفلسطينيون للمفاوضات الأبدي مع "اسرائيل وحكامها " ليحصلوا على دولتهم واستقلالهم . ويعلم انديك وكلينتون واباما ان اصل البلاء وأسباب التوتر والصراع بين امريكا والعالم الإسلامي هو تحيز امريكا لسياسة اسرائيل بل حماية امريكا وتبنيها لهذا الصراع وتغذية أسباب وجوده بمزيد من القواع الامريكية في العراق الذي تحتله امريكا وبمزيد من الجنود في افغانستان وبمزيد من التشاور والتنسيق المشترك ورسم الخطط العسكرية بين جنرالات امريكا وإسرائيل للانقضاض على دولة اسلامية أخرى هي ايران لضرب سوريا مستقبلا وضم الجولان المحتل إلى حدود إسرائيل وتغيير نظام الحكم في سوريا كما يفعل ذلك نتانياهو ليبرمان تحت سمع وبصر الولايات المتحدة اوباما بل وبالتنسيق بين صقور الخارجية الإسرائيلية لبرمان وايالون الذي أهان ممثل اكبر دولة إسلامية تركيا السفير التركي في إسرائيل الحليف الاستراتجي للناتو في العالم الإسلامي وصقور السياسة الأمريكية الذين يرمون للسيطرة واستعمار العالم الإسلامي من جديد، بنصب بطاريات الصواريخ في دول الخليج ،واغتيال القادة الفلسطينيين في فنادق الدول العربية التي تنعقد فيها هذه المنتديات الحوارية مع العالم الإسلامي، وزيادة القطع البحرية العسكرية الأمريكية والإسرائيلية الى مياه الخليج. ونصب رادارات جديدة في اذربيجان القريبة من الحدود الروسية الإيرانية ، ومؤامرة تقسيم السودان بتفتيت هذه الدولة العربية الى أجزاء مسيحية واسلامية ،واليمن إلى حوثية وغير حوثية ، وليس هذا فحسب بل الصمت والسكوت على مؤامرة تهويد القدس ومحاولة إسرائيل تغيير "الوضع القائم"منذ قرون في هذه المدينة المقدسة لكل العالم الإسلامي.



ان كل هذه الوقائع والمشاهد السياسية والعسكرية الأمريكية في شرقنا تؤكد امرا واحدا ان الحلف الاستراتيجي بين بعض دول الخليج ، وتحويل أراضي الجزر العربية إلى حاملات طائرات لأسطول أمريكا العسكري لن يغير من صورة أمريكا لا منتديات حوار ولا نقاشات بين رؤساء مراكز أبحاث إستراتيجية يتم تمويلها بشيكات منظمات صهيونية وعربية إسلامية ترى بجنود المارينز في العراق وافغانستان وجنود حلف الناتو حارسا لعروشها وأنظمتها الفاسدة التي تبقي على أكثرية طبقات الشعوب الإسلامية تحت خط الفقر والجوع والعوز، وتستقبل في قصورها صقور السياسة الأمريكية ماضيا وحاضرا ومستقلا . 



مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
239309.56
BTC
0.52
CNY