الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 12:02

مصادرت معدات نوويه من سورية


نُشر: 23/09/07 13:55

 اكدت صحيفة صانداي تايمز اليوم  الاحد ان قوات النخبة الاسرائيلية صادرت معدات نووية كورية شمالية خلال انزال نفذته داخل قاعدة عسكرية سرية في سوريا قبل الهجوم الجوي الاسرائيلي  في السادس من سبتمبر.
ونقلت الصحيفة البريطانية عن مصادر واسعة الاطلاع ان المعدات التي صودرت من مجمع قرب دير الزور شمال شرق سوريا قد فحصت في اسرائيل وهي آتية من كوريا الشمالية. وكانت اسرائيل تراقب الموقع السوري منذ اشهر كما ذكرت مصادر اسرائيلية اوردتها الصحيفة التي لم تكشف تفاصيل عن تاريخ المهمة التي نفذتها مجموعة كوماندوس سايرت ماكتال ولا نوع المعدات المصادرة.

واضاف مسؤول اميركي طلب عدم الكشف عن اسمه للصانداي تايمز ان الحكومة الاميركية بحثت (اكرر بحثت وليس قدمت) عن ادلة على انشطة متصلة بالموضوع النووي قبل السماح بالغارة الجوية التي نفذتها طائرات اف-15 للجيش الاسرائيلي.

واوضحت الصحيفة ان ايهود باراك القائد السابق لوحدة النخبة هذه هو الذي تولى قيادة غارة الكوماندوس الاسرائيلي مباشرة. وكان قد وضع هذا الموقع السوري نصب عينيه منذ تسلم مهامه وزيرا للدفاع في 18 حزيران/يونيو.

واكد البيت الابيض الجمعة ان لديه "نظرة واقعية" عن كوريا الشمالية لكنه رفض التعليق على الغارة الاسرائيلية التي استهدفت ضرب التعاون النووي بين دمشق وبيونغ يانغ خشية ان تتعرض للخطر الجهود الاميركية لنزع السلاح النووي الكوري الشمالي.

ونفت كوريا الشمالية من جهتها اي تعاون نووي مع سوريا فيما التزمت اسرائيل الصمت المطبق حول هذه الغارة التي انتقدتها دمشق.

وتبقى المعلومات عن احداث السادس من ايلول/سبتمبر مجتزأة وذكر بعض وسائل الاعلام ان الغارة الاسرائيلية لم تستهدف موقعا مخصصا للسلاح النووي انما للصواريخ وان اسرائيل ابلغت الرئيس بوش خلال الصيف ان سوريا تطور موقعا نوويا بدعم من كوريا الشمالية.
ونقلت الصحيفة البريطانية عن مصادر واسعة الاطلاع, أن المعدات التي صودرت من مجمع قرب دير الزور شمال شرق سوريا, قد فحصت في إسرائيل وهي آتية من كوريا الشمالية.


وكانت إسرائيل تراقب الموقع السوري منذ أشهر, كما ذكرت مصادر إسرائيلية أوردتها الصحيفة، التي لم تكشف تفاصيل عن تاريخ المهمة التي نفذتها مجموعة كوماندوس سايرت ماكتال ولانوع المعدات المصادرة.

وأضاف مسؤول أمريكي طلب عدم الكشف عن اسمه للصانداي تايمز أن الحكومة الأمريكية قدمت أدلة على أنشطة متصلة بالموضوع النووي قبل السماح بالغارة الجوية التي نفذتها طائرات اف-15 للجيش الإسرائيلي.

وأوضحت الصحيفة أن ايهود باراك، القائد السابق لوحدة النخبة، هو الذي تولى قيادة غارة الكوماندوس الإسرائيلي مباشرة. وكان قد وضع الموقع السوري نصب عينيه منذ تسلم مهامه وزيرا للدفاع في 18 يونيو.

وأكد البيت الأبيض أن لديه "نظرة واقعية" عن كوريا الشمالية, لكنه رفض التعليق على الغارة الإسرائيلية ضد التعاون النووي بين دمشق وبيونغيانغ، خشية أن تتعرض للخطر الجهود الأمريكية لنزع السلاح النووي الكوري الشمالي.

ونفت كوريا الشمالية من جهتها أي تعاون نووي مع سوريا فيما التزمت إسرائيل الصمت المطبق حول هذه الغارة التي انتقدتها دمشق.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.67
GBP
220819.72
BTC
0.51
CNY