الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 20 / مايو 20:01

ندوة احتفاء بالشاعر كمال ابراهيم

أمين بشير مراسل
نُشر: 23/09/07 19:00

جرى مساء السبت في قاعة اشكول بايس في قرية المغار ندوة شعرية بمناسبة صدور مجموعتي الشاعر كمال ابراهيم ابن القرية وهما "حديث الجرمق " و "انا وانت والشعر" تحت اشراف جمعية نيسان لدعم الثقافة والفنون في القرية، وبمشاركة كل من السيد زياد دغش رئيس المجلس المحلي في المغار، ومصلح قبلان مدير دائرة الثقافة والفنون في الوسطين الدرزي والشركسي، والدكتور بطرس دلة والاديب ابراهيم مالك والشاعر مالك صلالحة، ومجيد عساقلة مدير جمعية نيسان، ونعيم عرايدي عريفاً وجمهور واسع من الشعراء والادباء والمعارف.




افتتح الندوة نعيم عرايدة مرحباً بالمشاركين على المنصة وجميع الحضور واكد ان المغار تحتضن مهرجان الدولي للشعر وليس غريب علينا احتضان الندوات الشعرية.
فيما اثنى السيد زياد دغش رئيس المجلس المحلي على النشاط الذي يقام به الشاعر كمال ابراهيم في خضم النشاط الادبي والشعري في القرية، وخاصة ما تقوم به جمعية نيسان من خلال الامسيات الرمضانية.


الشاعر كمال ابراهيم

اما مجيد عساقلة فقال: "اننا نحتفل بصدور المجموعة الاخيرة لشاعرنا ونتقدم باسم الجمعية له بخروجه للتقاعد، على امل ان يتسنى له الوقت لان يبدع في مجاله الادبي"، اما مصلح قبلان فقال:" ان الشاعر كمال ابراهيم هو ومنذ شبابه ناقم على العادات والتقاليد الامريكية والديمقراطية الامريكية  وطالما كنت اخالفه الرأي واطالبه بالتروي لان الامور تسير رويداً رويداً ولا يمكن التغيير بشكل كلي كل ما نتمناه ".


الاستاذ ناظم سرحان مندوباً عن جمعية نيسان يقدم درعاً تكريمياً للشاعر كمال ابراهيم

اما الناقد الدكتور بطرس دله تطرق الى الرعشة في الشعر واسلوب الجرس الموسيقي في نص القصائد، ووضوح معاني كلمات القصيدة يفقدها الكثير من جمالها، وتطرق الى عدد من القصائد في محاولة منه لتقديم الملاحظات من حولها ووجه اقتراحات للشاعر في سبيل التخلي عن اسلوب التقريرية.
ابراهيم مالك ومحمد علي سعيد تحدثا كناقدين وكان بينهما اختلاف في نظرة كل منهما للديوانين الشعريين ففي الوقت الذي قدم فيه ابراهيم مالك نقداً لاذعاً لعدد من القضايا الشعرية والقصائد، كان موقف الاديب محمد علي سعيد دفاعاً عن الاسلوب البسيط والمفهوم للقارئ والذي ليس بحاجة الى عدسة مجهرية لمعرفة ماذا يكمن خلف الكلمات المستخدمة في قصائد الشاعر كمال ابراهيم .

وتطرق مالك صلالحة الى اهمية القصائد التي تناولها الشاعر المحتفى به وتلاه الشاعر كمال ابراهيم بقراءة نماذج من اشعاره، وسط تصفيق من الجمهور المشارك في الندوة وعبر كمال ابراهيم عن شكره و امتنانه لكل من ساهم معه في انجاح الندوة الشعرية وتقديم النقد الادبي للمقطوعات الشعرية وخاصة ادارة جمعية نيسان الذين وفروا له كل الطاقات لاخراجهما الى النور.
والقى الشاعر الشعبي محمود شاهين (ابو زكي) قصيدة شعرية شعبية حيى فيه المشاركين والشاعر المحتفى به، في حين قدم الشيخ الاستاذ ناظم سرحان مندوباً عن جمعية نيسان درعاً تكريمياً على اصداراته.


الاديب ابراهيم مالك


الناقد الدكتور بطرس دله


الشاعر مالك صلالحه


مجيد عساقلة مدير جمعية نيسان


الاديب محمد علي سعيد


الشاعر الشعبي محمود شاهين


مصلح قبلان مدير دائرة الثقافة والفنون في الوسطين الدرزي والشركسي


نعيم عرايدي


السيد زياد دغش رئيس المجلس المحلي في المغار

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
4.01
EUR
4.69
GBP
257755.34
BTC
0.51
CNY