الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 14:01

أسلوب حياة الأم يشكل سلوك الطفل العنيف

كل العرب
نُشر: 16/02/10 11:40,  حُتلن: 09:08

*  الطفل في عمر 18 شهراً يكون في أقصى درجات العنف حيث يعض ويخربش

* أسلوب حياة الأم خلال فترة الحمل يلعب دوراً مهماً في تحديد سلوك طفلها بعد ذلك

* المشكلات الاجتماعية والتربية بشكل يغلب عليه العنف تساهم في زيادة توجه الطفل نحو العنف

أكدت دراسة ألمانية لجامعة مونتريال أن أسلوب حياة الأم خلال فترة الحمل يلعب دوراً مهماً في تحديد سلوك طفلها بعد ذلك. وكشف الخبراء أن استعداد الأطفال للعنف يبدأ معهم في المهد، وهو الأمر الذي قلَّما يهتم به الخبراء أثناء دراستهم لأسباب العنف عند الأطفال والشباب والذي يرجعونه غالباً إلى غياب الهدف وأفلام الفيديو التي تتميز بالعنف.


صورة توضيحية

يقول ريتشارد تريمبلاي البروفيسور المتخصص في علم النفس والتربية بجامعة مونتريال :أن العنف عند الأطفال موجود قبل وجود أجهزة التلفاز بفترة طويلة. " وأوضح الخبير أن دراسته في هذا المجال أوضحت أن الطفل في عمر 18 شهراً يكون في أقصى درجات العنف حيث يعض ويخربش ويلقي بالأشياء في كل مكان ويضرب بكثرة وبشكل عنيف ، ويستمر هذا السلوك مع الطفل حتى سن الخامسة ، كما أن الطفل يبدأ بعد هذا العمر في تطوير قدرته على تنفيذ رغباته دون اللجوء للعنف ، كما ذكرت "مجلة الجزيرة".

 التدخين يرفع درجة استعداد الطفل للعنف
وأرجع الخبير مسألة العنف عند الأطفال إلى عدة أسباب سواء كانت في الجينات أو في البيئة المحيطة بالطفل، مشدداً على أن المشكلات الاجتماعية والتربية بشكل يغلب عليه العنف تساهم في زيادة توجه الطفل نحو العنف. وشدد تريمبلاي في الوقت نفسه على أن السلوكيات غير الصحية للأم مثل التدخين أو التعرض للضغوط والتغذية غير السليمة خلال فترة الحمل تساعد أيضاً في رفع درجة استعداد الطفل للعنف، كما يؤثر النيكوتين على تطور مناطق في المخ تعتبر مسؤولة عن التحكم في مشاعر الطفل.

مقالات متعلقة