الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 07:02

رسالة الحب في عيد العشاق- بقلم: مصطفى خالد ابو الصقر

كل العرب
نُشر: 12/02/10 10:44,  حُتلن: 10:45

* ما أقوى الحب فهو يجعل من الوحش إنساناً وحيناً يجعل الإنسان وحشاً

* كل واحد مر بتجربة الحب يستطيع ان يحدد معالم الغرام بما يقابله به الطرف الاخر

* ليس الحب مشاعر جامحه ومؤقته ومبتذله انما هو شعور تنبض به القلوب لتعبر عن احاسيس رقيقة جدا تلتقي مع نسمات الصباح الندي ومع نسائم الربيع الفواح بعطر الياسمين وعبق الورد واريج الزهر

مع بداية شهر فبراير شباط يبدأ العالم بأسره الاستعدادات لاحياء ما اتفق الغرب على تسميته بعيد "فالنتاين" وهو يصادف الرابع عشر من هذا الشهر ..
وقد تبنت شعوب العالم هذه المناسبه ليحييها كل واحد وفق ارائه ومعتقداته وايمانه بالقيم الساميه وقيم المحبة الخالصه ولعل اجمل المعاني التي يحملها أي منا هي المعاني التي تنم عن صدق المشاعر وعمق الاحاسيس ورقة النبضات الحسيه في التعامل مع بني البشر وخاصة تلك العلاقة المميزه بين الرجل والمرأه وبين الشاب والشابه وبين الفتى والفتاة.
حينما اجول ببصري في أي مكان استطيع ان احدد لنفسي تلك المعاني واذا ما كانت صادقة حقا ام فيها زيف وكذب ومراة !! كل واحد مر بتجربة الحب يستطيع ان يحدد معالم الغرام بما يقابله به الطرف الاخر فاحيانا نشعر برقة الحبيب واحيانا يعترينا شعور بانه لا يبادلنا المشاعر الجياشه وما تلك سوى اصداء النفس البشرية التي ترغب في سماع الكلمات الشفافة والبراقه املا في اشباع رغبات النفس التائهة في بحر عميق هاجت في حناياه امواج عاتية تهدد باغراق احلامه وجرها نحو الاعماق السحيقه.

العشق مرض ليس فيه أجر ولا عوض
تلك هي النفس البشريه ولا غرو ان يصف الامام عليه كرم الله وجهه الحب بقوله الحكيم والعبقري :" العشق مرض ليس فيه أجر ولا عوض " فالامام علي يرى في الحب مرض وهو على حد قول العلماء مرض يترك اثاره النفسيه (الندبة السيكولوجيه)عميقا في النفس البشريه ورغم ذلك فهو يحمل للانسان اجمل الذكريات فيخفق لها الفؤاد متى خطر بباله ذلك الحبيب الادمي من لحم ودم وظهرت امام عينيه صورة من احب وقد افتر فوها عن ابتسامة ساحرة جذابه تضحك لك الدنيا مع ضحكتها وتبكي الدنيا معك وعليك اذا ما بكت عيناها.
ان لحظات الحب ونحن نستذكرها في عيد الحب هي تلك اللحظات التي تجعل الوحش انسانا كما قال الاديب والشاعر الانجليزي الشهير شكسبير :" ما أقوى الحب ، فهو يجعل من الوحش إنساناً ، وحيناً يجعل الإنسان وحشاً " ..هذا التعبير لاديب كتب اجمل مسرحيات الحب وخاصة "روميو وجولييت" يدل على ايمانه العميق بقوة الحب وبقدرته على جعل الوحش انسانا لكننا لا ننسى ان هذا الحب يجعل الانسان وحشا !!
ويحضرني هنا ما قاله الكاتب الروسي تشيكوف من انه اذا كان بامكانك ان تحب فابمكانك ان تصنع كل شيء بل تستطيع ان تصنع المعجزات ..
ليس الحب – في رأيي – مشاعر جامحه ومؤقته ومبتذله انما هو شعور تنبض به القلوب لتعبر عن احاسيس رقيقة جدا تلتقي مع نسمات الصباح الندي ومع نسائم الربيع الفواح بعطر الياسمين وعبق الورد واريج الزهر ..
ومن اعماق فؤادي المثقل بالمحبة للجميع ارجو ان تكون هذه الايام من ايام المحبة والتودد والسؤدد لانه ان الاوان لكي يستريح فارس الحب الذي يصارع الكراهية والعنف وينادي من اجل الحرية المطلقة ومن اجل السلام العالمي ولكي تنعم البشرية بالنزر القليل من الحب والهدوء والطمئنينه ..
كلمتي في عيد العشاق هي تلك الكلمه التي نرددها وترددها كوكب الشرق :"الله محبه" وفعلا ايها الاحبه القراء الله محبه .. ونعم المحبه !!!

مقالات متعلقة