الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 07:02

سويد يجند وزير المعارف لمساعيه لإعادة فتح فرع علم النفس التربوي العلاجي

كل العرب
نُشر: 11/02/10 08:01,  حُتلن: 08:45

* اللجنة توصي باستمرار الفرع في جامعة حيفا وفتح فروع مشابهة في جامعات اخرى

* وزير المعارف يكشف توصيات اللجنة الفرعية التي اقامها مجلس التعليم العالي لفحص الموضوع

* النائب سويد يجند وزير المعارف لمساعيه لإعادة فتح فرع علم النفس التربوي العلاجي للطلاب العرب في جامعة حيفا

* وزير المعارف يقر بالنقص الكبير في المختصيين النفسيين التربويين العرب ويتعهد باتباع نهج التصحيح التفضيلي ويتبنى توصيات اللجنة الفرعية

قدم رئيس كتلة الجبهة البرلمانية د. حنا سويد استجوابا عاجلا لوزير المعارف جدعون ساعر حول افتتاح فرع علم النفس التربوي العلاجي للطلاب العرب في جامعة حيفا، وحول توصيات اللجنة الفرعية المنبثقة عن مجلس التعليم العالي، التي قدمت اقتراحاتها حول هذا الموضوع للجنة التخطيط والتمويل، والتي من المفترض ان يتم تبنيها في الفترة القريبة. حيث خصصت جامعة حيفا قبل سبعة سنوات مساقاً خاصاً للقب الثاني في علم النفس التربوي العلاجي للطلاب العرب، لسد النقص الكبير في هذا المجال بين الاكاديميين العرب، ولكن في السنة الدراسية الحالية لم يتم افتتاح الفرع بالرغم من توصيات مجلس التعليم العالي للجامعة باستمراره وتخصيص الميزانيات الخاصة لذلك.



وكان النائب سويد قد رافق نضال الطلاب في السنتين الاخيرتين لضمان استمرار التعليم في هذا المساق، وفعلا قد تم افتتاح المساق في السنة الماضية بفضل الضغوطات المتواصلة التي بذلها النائب سويد، ولكن في هذه السنة لم يتم افتتاح المساق، لأسباب خاصة تتعلق بإدارة جامعة حيفا، بحجة عدم تخصيص ميزانيات كافية لهذا المساق، على الرغم من ضغوط النائب سويد على لجنة التخطيط والتمويل في مجلس التعليم العالي، واعلان الأخيرة تخصيص ميزانية لإستمرار هذا المساق، الى حين اقامة لجنة خاصة لفحص كيفية استمراره مستقبلاً.
وزير المعارف من جهته وعد بإفتتاح المساق في الفصل الدراسي الثاني اي مع بداية الشهر القادم، كما وتبنى توصيات اللجنة الفرعية برئاسة البروفيسور فؤاد فارس التي اوصت بإفتتاح الفرع في الفصل الثاني ومواصلته في السنة الاكاديمية القادمة. كما اوصت اللجنة بإفتتاح فروع مماثلة في جامعات اخرى، على ان تكون هذه الفروع مشتركة للطلاب العرب واليهود مع ضمان قبول نفس العدد للطلاب العرب وذلك عن طريق تقديم التسهيلات في القبول للطلاب العرب، وضمان اجراء التطبيقات المهنية للطلاب العرب بشكل خاص ومستقل.
واعرب النائب سويد عن ارتياحه لجواب الوزير مؤكدا انه سيتابع الموضوع حتى ضمان بدء التعليم فعليا في المساق. وقال النائب سويد ان اعادة فتح هذا المساق هي حاجة ماسة، بسبب النقص الكبير في الاخصائيين النفسيين التربويين في المجتمع العربي، وأنه يأمل ان يتم العمل بتوصيات اللجنة الفرعية مباشرة. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.75
USD
4.01
EUR
4.69
GBP
215937.81
BTC
0.52
CNY