الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 20 / مايو 01:01

بمبادرة الصانع لجنة الداخلية البرلمانية تبحث قضية الخرائط الهيكلية

كل العرب
نُشر: 10/02/10 14:15,  حُتلن: 14:16

- النائب الصانع:

* استخدام قانون التخطيط والبناء كقانون عقوبات، قانون للهدم في الوسط العربي هو كارثي ويعكس عقليه عنصريه

* الوسط العربي هو ضحية سياسية تمييز بكل ما يخص اقرار الخرائط الهيكلية واستعمال قانون التخطيط والبناء والخنق الذي يمنع تطور الوسط العربي

بحثت لجنة الداخلية البرلمانية اليوم وذلك بمبادرة النائب العربي في الكنيست الإسرائيلي طلب الصانع رئيس الحزب الديمقراطي العربي قضية الخرائط الهيكلية في الوسط العربي بحضور اعضاء كنيست عرب منهم محمد بركه، احمد الطيبي، مسعود غنايم، جمال زحالقه، حنا سويد، سعيد نفاع، عفو اغبارية، حمد عمار ورؤساء سلطات محلية منهم رامز جرايسي، فايز ابو صهيبان، عادل ابو الهيجا، مرعي يونس، عز الدين عماش، نزيه مصاروه، زيدان بدران، زيدان كعبية، خالد الصانع، حسن ابو راس، وجيه سليمان، منير شبلي، نادر صرصور، وكذلك اللجان الشعبية الفاعلة عن الدفاع عن الاراض والمسكن.



وفي مستهل حديثه قال النائب طلب الصانع بان الوسط العربي هو ضحية سياسية تمييز بكل ما يخص اقرار الخرائط الهيكلية واستعمال قانون التخطيط والبناء والخنق الذي يمنع تطور الوسط العربي، مع الأخذ بعين الاعتبار أن الخرائط الهيكلية لها تداعيات على كل المجالات من مناطق صناعية, تجارية,مؤسسات عامه، وتوفير مصادر عمل لمواجهة البطالة والفقر.
واضاف الصانع ان استخدام قانون التخطيط والبناء كقانون عقوبات، قانون للهدم في الوسط العربي هو كارثي ويعكس عقليه عنصريه وقد ورد ذكر ونص ذلك في توصيات لجنة اور التي بحثت احداث هبة اكتوبر وأكدت ان التمييز في التخطيط والبناء وعدم اقرار خرائط هيكلية هو احد الأسباب الجوهرية التي تقف خلف احداث هبة القدس والأقصى.
كما وطالب الصانع بإسراع في إقرار الخرائط بما يلبي احتياجات تطور الوسط العربي، وتمويل نفقات الخرائط الهيكلية والتفصيلية وتجميد هدم البيوت حتى إقرار هذه الخرائط.

وزارة الداخلية بصدد إعداد خطة شاملة بتمويل حكومي
كما وقال السيد شماي اسيف مدير مديرية التنظيم في وزارة الداخلية بانه يوافق مع النائب الصانع بما قال وان هناك اهمية كبرى لإعداد الخرائط الهيكلية وان وزارة الداخلية بصدد إعداد خطة شاملة بتمويل حكومي من اجل الإسراع في ألمصادقه على الخرائط الهيكلية وذلك خلال عام 2010 حيث يتم المصادقه على 120 خارطة من اصل 128 لبلدات عربية. كما وأضاف ان الخارطة الهيكلية تمام 4/14/23 لواء الجنوب اودعت للبحث على جدول اعمال المجلس القطري للبناء والتخطيط وسوف توفر حلا لكثير من القرى غير المعترف بها في النقب. واضاف اسيف بانه تواجه المديرية احيانا مشاكل بالنسبة للمصادقة على خرائط وهناك خرائط مفصلة سنعمل على ألمصادقه عليها قريبا.

الإسراع في التخطيط والإعداد للخارطة الهيكلية
اما ممثل وزارة المالية فقد أكد بان ميزانية مديرية التنظيم تصل إلى 80 مليون شيكل وهناك زيادة بنسبة 5 مليون شيكل، كما وكشف ممثل وزارة المالية بان الوزارة تعمل على توفير ميزانية خاصة لكل رئيس سلطة محلية يواجه ضائقة مالية من اجل الإسراع في التخطيط والإعداد للخارطة الهيكلية، ومن بعدها المصادقة عليها.
وفي نهاية الجلسة المهمه التي حضرها عدد كبير من رؤساء السلطات المحلية العربية واللجان الشعبية الفاعله على الساحة العربية للدفاع عن الأرض والمسكن أوصت اللجنة ما يلي: لجنة الداخلية البرلمانية تطالب من مديرية التنظيم والبناء تقديم أسماء المدن العربية تقديم جرد شامل لأسماء المدن العربية التي قدمت لها خرائط هيكلية مفصلة ولم يصادق عليها, كما وأوصت لجنة الداخلية إجراء بحث منطقي ولوائي في كل ما يتعلق بالخرائط الهيكلية, كما وأوصت عقد جلسة مع لجنة السلطات المحلية العربية مع لجنة التنظيم والبناء من اجل التوصل لحلول مقبولة من اجل المصادقة على الخرائط الهيكلية وتجميد عمليات هدم البيوت العربية, بالإضافة ستقوم اللجنة بالتوجه بان اللجنة تتوجه لوزارة المالية من اجل رصد ميزانيات خاصة للسلطات المحلية العربية التي تواجه عجز مالي من اجل التقدم والإسراع في إعداد الخراط الهيكلية المفصلة.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
246269.93
BTC
0.51
CNY