الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 04:02

مشعل في موسكو: سنرد على اغتيال المبحوح بعملية عسكرية بعد تحديد الزمان والمكان

كل العرب
نُشر: 09/02/10 09:45,  حُتلن: 12:08

- خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس:

* الاعتراف بدولة إسرائيل لا بد أن يكون قرارا صادرا عن الشعب الفلسطيني في إطار دولة فلسطينية مستقلة

* حماس مستعدة لتوقيع الورقة المصرية بعد إدخال التعديلات التي تم التوصل إليها مع حركة فتح وأطراف فلسطينية أخرى بشأنها

* نحن وافقنا على قيام دولة فلسطينية على حدود عام 1967 هذا جزء من المرونة التي قدمتها الحركة, لكن نقول إننا لا نعترف بإسرائيل

* الرد على "الجريمة التي نفذها الموساد" بحق المبحوح ليس حق حماس فحسب بل يعتبر واجبا عليها. وحماس وأجهزتها المعنية ستحدد مكان وتوقيت العملية العسكرية التي ستنفذ ردا على اغتيال المبحوح

أكد خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اليوم, أن لقاءه بالرئيس الفلسطيني محمود عباس لم يعد أمراً صعباً بالنسبة إلى حركته, غير أن اللقاء لا يحذف مسألة التسوية بين الفلسطينيين عن جدول الأعمال. ونقلت وكالة نوفوستي الروسية عن مشعل قوله في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة موسكو ..أن الهدف هو التوصل إلى مصالحة بين الفلسطينيين بغض النظر عن قيام اللقاء, مشيراً إلى أن حماس مستعدة لتوقيع الورقة المصرية بعد إدخال التعديلات التي تم التوصل إليها مع حركة فتح وأطراف فلسطينية أخرى بشأنها.


 خالد مشعل

وقال مشعل أن الاعتراف بدولة إسرائيل لا بد أن يكون قرارا صادرا عن الشعب الفلسطيني في إطار دولة فلسطينية مستقلة, مضيفاً "نحن وافقنا على قيام دولة فلسطينية على حدود عام 1967 هذا جزء من المرونة التي قدمتها الحركة, لكن نقول إننا لا نعترف بإسرائيل ".
وتابع " الدولة الفلسطينية عندما تنشأ على حدود 1967 وبحريتها وبقرارها المستقل وباستفتاء شعبها في الداخل والخارج تقرر هذا الموضوع", وأضاف " إن حماس، وبصرف النظر عن قناعاتها، تحترم قرار الأغلبية في الشعب الفلسطيني ولو خالف بالرأي موقفها ".
وقال: "لا يجوز لأحد أن يطالب الفلسطينيين والعرب بتقديم تنازلات إضافية سواء في غزة أو الضفة الغربية أو في القدس أو في السيادة على الأرض".
كما وأشار إلى أن حماس تعي تماما وجود خلافات إقليمية غير أنها حريصة على "ألا تكون جزءا من هذه الخلافات" بل هي حريصة على إيجاد تقارب بين مختلف "الأطراف العربية والإسلامية في إستراتيجية واحدة ضد إسرائيل"، على حد تعبيره.


مشعل في موسكو

ولفت مشعل إلى أنه لم يناقش في إطار المحادثات التي أجراها في موسكو مسألة مشاركة حماس في مؤتمر موسكو الدولي حول الشرق الأوسط.
وأضاف مشعل " تحدثنا عن موضوع مؤتمر موسكو للسلام ولكن لم ندخل في التفاصيل لأن موعد هذا المؤتمر لم يحدد وأعتقد أن إسرائيل هي أحد الأطراف التي لا ترغب في عقد هذا المؤتمر ".
وأكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس أن الحركة ستنتقم لاغتيال أحد قياديها، محمود المبحوح، مشددا على أنها ستنفذ عملية عسكرية ردا على ذلك, وكانت قيادة "حماس" قد اتهمت إسرائيل بقتل المبحوح في دبي الشهر الماضي، وتعهدت بالانتقام.
وقال مشعل " إن الرد على "الجريمة التي نفذها الموساد" بحق المبحوح ليس حق حماس فحسب بل يعتبر واجبا عليها. وأضاف أن حماس وأجهزتها المعنية ستحدد مكان وتوقيت العملية العسكرية التي ستنفذ ردا على اغتيال المبحوح.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
244944.89
BTC
0.53
CNY