الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 18:02

سويد: استمرار التمييز الحكومي يزيد من الفجوات بين الأغنياء والفقراء

كل العرب
نُشر: 08/02/10 22:26

- النائب حنين:
 
* وجهة نتانياهو هي نحو حرب جديدة وشاملة في المنطقة ولن تضيف شيء سوى زيادة منسوب سفك الدماء في المنطقة

- النائب سويد:

*  استمرار التمييز الحكومي يزيد من الفجوات بين الأغنياء والفقراء وانهائه يتم باقامة مناطق صناعية وزيادة ميزانيات التعليم والخدمات الاجتماعية

قدم النائب د. حنا سويد رئيس كتلة الجبهة البرلمانية، اليوم الاثنين اقتراح حجب الثقة عن الحكومة باسم كتلة الجبهة وكتلة القائمة العربية الموحدة وكتلة التجمع الديمقراطي وكتلة ميرتس، بسبب ازدياد الفوارق الاجتماعية والاقتصادية بين الطبقات الغنية والفقيرة وبين العرب واليهود، كسبب مباشر لسياسة الحكومة الاقتصادية، التي تستمر باغناء الاغنياء وافقار الفقراء. وقال النائب سويد في خطابه أمام الهيئة العامة للكنيست ان مساعي اسرائيل الحثيثة للانضمام الى منظمة التعاون الاقتصادية ((OECD، كشفت العديد من الأمور التي لا تود هذه الحكومة اظهارها، خاصة أمام المنظمات العالمية، حيث فضح تقرير منظمة التعاون الاقتصادية عدم المساواة والتمييز الفاضح الذي يميز الاقتصاد في اسرائيل، وهو ما تحاول هذه الحكومة اخفائه، واظهار اقتصادها على انه مزدهر.


د. حنا سويد

وقال سويد ان هذه المعطيات التي فضحها هذا التقرير ليست بالجديدة، وتردد في العديد من المنابر في الكنيست وغيرها، وتحذر من الاستمرار بالتغاضي عن المشاكل الحقيقية للطبقات الفقيرة والمستضعفة، وقد فضح هذا التقرير بشكل واضح التمييز الذي تعانيه الجماهير العربية، والذي يتجلى بنسبة الفقر العالية من بين ابنائها والتي تصل الى 60%، في حين ان نسبة الفقراء في الوسط اليهودي هي 10%، اي كل شخص ثاني من ابناء الاقلية العربية هو فقير. وأضاف سويد ان الفقر الذي يعاني منه ابناء الأقلية العربية هو فخ في دائرة مغلقة، لا بد ان يقع به كل الفقراء، وذلك بسبب عدم وجود سياسة حكومية تهدف الى اخراج الفقراء من هذه الدائرة الأبدية.
وأضاف سويد انه يتوجب على الحكومة اذا ارادت سد هذه الفجوات ان تبدأ بالعمل فوراً، فالتصريحات الرنانة لا تسد الفجوة، انما يجب البدا فورا في تطوير البني التحتية وشبكة المواصلات والمناطق الصناعية، لأن البلدات العربية تفتقر لشبكة مواصلات عامة لكي يسافر العامل الى مكان عمله، وهذا ما يجعل نسبة البطالة عالية خاصة بين النساء.
ولخص النائب سويد قائلاً "ان الفقر ليس حكمًا من السماء، وانما هو نتيجة حتمية لتجاهل وتمييز مستمر، وعدم تخصيص الميزانيات اللازمة للطبقات الفقيرة والمستضعفة، وأكد ان انهاء هذا الغبن لا يتم الا بزيادة ميزانيات التعليم، لاتاحة الفرصة لأبناء الطبقات الفقيرة والمستضعفة بالحصول على فرصة حقيقية لنيل شهادات التعليم العالي، وتوفير فرص عمل لائقة من خلال اقامة مناطق صناعية في البلدات العربية منوها ان هنالك ما يقارب 15 الف اكاديمي عربي عاطلون عن العمل نتيجة افتقار البلدات العربية للمناطق الصناعية وانسداد الطريق امامهم في العديد من الشركات الاسرائيلية نتيجة شروط الخدمة العسكرية وشروط اخرى لا تتوفر لدى الشاب العربي وخلقت من اجل عرقلة انضمامه الى سوق العمل، ولذا على الحكومة فتح المجال لهذه البلدات بان تتطوروتستوعب القوى العاملة الشابة بواسطة المبادرة لاقامة مناطق صناعية ودعم اصحاب المصالح في هذه البلدات.
في معرض نقاشه حول نزع الثقة عن الحكومة قال النائب عن الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، دوف حنين بأن الحكومة الحالية وجهها نحو حرب أكيدة ومحققة سيدفع ثمنها شعوب المنطقة جميعاً وبضمنهم الاسرائيليون أنفسهم.
النائب حنين اقتبس مقاله لصديق نتانياهو الشخصي باسم إيال مجيد والذي ذكر في مقالته أمس على موقع صحيفة يديعوت أحرونوت، أن وجهة نتانياهو هي نحو حرب جديدة وشاملة في المنطقة ولن تضيف شيء سوى زيادة منسوب سفك الدماء في المنطقة وبعدها سنعود الى ذات النقطة والى ذات المفاوضات وذات اتفاقيات السلام التي ستأتي عاجلاً أم آجلاً.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
236078.79
BTC
0.51
CNY