الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 02:02

أنباء عن موافقة عباس على مقترح أميركي بعقد محادثات غير مباشرة مع إسرائيل

كل العرب
نُشر: 08/02/10 10:50,  حُتلن: 13:34

- مصادر فلسطينية:

* عباس وافق من حيث المبدأ  على مقترح أميركي بعقد محادثات غير مباشرة مع إسرائيل

* عباس يميل للرد بشكل إيجابي على المقترح الأميركي على اعتبار أن الرفض سيكون من شأنه أن يلقي بآثار سلبية على الموقف الفلسطيني

أفادت مصادر إسرائيلية اليوم الاثنين أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وافق على مقترح أميركي بعقد محادثات غير مباشرة مع إسرائيل عبر المبعوث الأميركي للشرق الأوسط جورج ميتشل. ونسبت صحيفة هآرتس إلى مصادر فلسطينية لم تسمها القول إن عباس وافق من حيث المبدأ  على مقترح أميركي بعقد محادثات غير مباشرة مع إسرائيل.


رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس والمبعوث الأميركي للشرق الأوسط جورج ميتشل

وأضافت المصادر أن عباس يعتزم استيضاح عدة نقاط من الإدارة الأميركية كما سيقوم بالتشاور مع القادة العرب قبيل إعطاء الرد النهائي لواشنطن. وأكدت المصادر أن عباس يميل للرد بشكل إيجابي على المقترح الأميركي على اعتبار أن الرفض سيكون من شأنه أن يلقي بآثار سلبية على الموقف الفلسطيني.

قبول إسرائيلي
ونقلت الصحيفة ذاتها عن مسؤولين إسرائيليين كبار لم تسمهم القول إن رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو يعتقد بأن المحادثات سوف تبدأ في أواخر شهر فبراير/شباط الجاري وسوف تنتهي إلى استئناف المحادثات المباشرة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية. وقال المسؤولون إن المقترح تم نقله إلى الإسرائيليين والفلسطينيين خلال الزيارة الأخيرة التي قام بها ميتشل إلى المنطقة منذ نحو أسبوعين.
وبمقتضى الاقتراح فإن المحادثات سيتم عقدها في البداية بمشاركة مسؤولين من مستويات منخفضة في محاولة لتوضيح مواقف الجانبين والاتفاق على قائمة بالموضوعات التي ستتم مناقشتها في حال عقد مفاوضات كاملة.
ومن غير المعروف حتى الآن ما إذا كانت هذه المفاوضات ستتم في واشنطن أو القدس إلا أن هوية المفاوضين باتت معروفة ، بحسب الصحيفة، حيث سيرأس الجانب الفلسطيني كبير المفاوضين صائب عريقات بينما سيرأس الجانب الإسرائيلي إيزاك مولتشو مستشار رئيس الحكومة والجنرال مايك هيرتسوغ مستشار وزير الدفاع ايهود باراك مع إمكانية أن يشترك معهما مستشار الأمن القومي يوزي أراد.

 إسرائيل عقدت محادثات سلام غير مباشرة مع سوريا بوساطة تركية
وكانت إسرائيل قد عقدت محادثات سلام غير مباشرة مع سوريا بوساطة تركية، غير أنه بناء على المقترح الأميركي فإن ميتشل سيقوم بنقل رسائل بين فريقي التفاوض اللذين سيتواجدان في غرفتين منفصلتين. يذكر أنه في حال عقد مفاوضات غير مباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين فإنها ستكون المرة الأولى التي يجري فيها الجانبان اتصالات سياسية منذ تولي نتانياهو السلطة قبل نحو عام مضى، إلا أنها ستشكل المرة الأولى منذ 16 عاما التي يعقد فيها الجانبان محادثات غير مباشرة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.02
EUR
4.71
GBP
214540.94
BTC
0.52
CNY