الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 22:02

9 وفيات وأكثر من 20 إصابة بمرض السرطان في حي واحد في مجد الكروم

محاسن ناصر- مراسل
نُشر: 07/02/10 17:16,  حُتلن: 21:07

* سكان الحي قلقون من الوضع ومن إمكانية تواجد هوائيات مخبئة به

*نعمات مناع : أناشد كل واحد من يشغل ضميره وان يعرف أن المرض من الممكن أن يصيبه أو يصيب قريبه في حالة تركيبه للهوائيات على سطح منزله

* محمد خطيب : الأبحاث لم تثبت حتى اليوم وجود صله بين مرض السرطان والهوائيات, لكن هذه الأبحاث لم تثبت في نفس الوقت أيضا انه عدم وجود تأثير

* رشدي خلايلة : لست متأكد من وجود هوائيات في الحي ولست متأكد من ان الإصابات والوفيات نتجت من الهوائيات أيضا, لكن علينا اخذ الحيطة

*  نعمات كريم :  أنا واثقة كل الثقة انه يوجد سبب لذلك, الجميع يتحدث عن ان الهوائيات تسبب هذا المرض فكيف نفسر عدم وجود حالات بهذا العدد في أحياء أخرى في القرية

حال من القلق والرعب يلازم الحي الشمالي الشرقي من قرية مجد الكروم وذلك في أعقاب وفاة تسعة من سكان هذا الحي وإصابة أكثر من 20 شخصا أخر بمرض السرطان خلال السنتين الأخيرتين فقط !!. هذه الحالات لن تشهدها مجد الكروم من قبل, والخوف يزداد يوما بعد يوم مع اكتشاف حالات أخر جديدة لحاملي هذا المرض الخبيث الذي يعتبر اليوم السبب الأول في الوافيات في العالم .
 فحسب منظمة الصحة العالمية التي أعلنت بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة السرطان الذي صادف يوم أمس الخميس, أن حالات الوفاة السنوية بسبب مرض السرطان ستقفز إلى 17 مليون حالة وفاة مع حلول عام 2030 مقابل 6 الى7 مليون حالة وفاة متوقعة هذا العام وذلك إذا لم يتخذ إجراء عاجل لتجنب عوامل الخطر. كما أوضحت المنظمة أن أكثر من 12 مليون شخص حول العالم يتم تشخيص إصابتهم بمرض السرطان سنويا، ومن جانبه شدد مدير منظمة الصحة العالمية الإقليمي شين يونج سو، في رسالة قبيل اليوم العالمي لمكافحة السرطان على الحاجة إلى زيادة توعية الشعوب من مرض السرطان وكيفية منع وكشف وعلاج هذا المرض. لدى أهالي هذا الحي شكوك هو وجود هوائيات لإحدى شركات الهواتف الخيلوية.بالرغم من عدم وجود أدلة تثبت ذلك . لكن تعدد الوفيات وعدد المصابين في بقعة واحدة لا يزداد مساحتها على بعد كم مربع واحد يدفعهم بالشكوك بالآمر.


وفيق كريم

الحاج وفيق كريم احد سكان الحي قال في حديث لكل العرب: أولا نتمنى الشفاء لكل من أصيب بهذا المرض وأناشد أهالي القرية الى التكاتف لمحاربة ظاهرة وجود هوائيات في القرية, على الجميع معرفة ان سلامة وصحة جاره مهمة كما هو الحال بالنسبة لصحته وصحة أبناء عائلته, كان لأولادي محددة داخل بيتنا لكن وحفظا على سلامة وراحة جيراني قمنا بنقلها الى خارج الحي وذلك مراعاة لشعورهم, وعلى الجميع ان يعرف ان مصلحة مجد الكروم وأهاليها فوق كل اعتبار.


زينب شاهين

المربية زينب شاهين أضافت : لكي نتأكد انه يوجد بالفعل هوائيات يجب ان نقوم بفحص شامل للحي, وفحص للأحياء المجاورة والمقارنة, هل بالفعل نسبة الوفايات والمصابين بهذا المرض في هذا الحي أكثر من أحياء أخرى؟ إذا ثبت ذلك فلا بد من إيجادها والعمل على تفكيكها حالا.


 نعمات حمود

نعمات  حمود والتي وللأسف يعاني زوجها من هذا المرض قالت في حديث معها: باعتقادي ليس صدفة وجود هذا الكم من الإصابات بالسرطان في هذا الحي أنا واثقة كل الثقة انه يوجد سبب لذلك, الجميع يتحدث عن ان الهوائيات تسبب هذا المرض فكيف نفسر عدم وجود حالات بهذا العدد في أحياء أخرى في القرية؟ حسب المعطيات على ارض الواقع ولا احد يستطيع ان ينكرها ان أكثر من 10 حالات وفاة, وأكثر من 20 إصابة حصلت فقط في السنتين الأخيرتين , وهذا العدد هو مضعف اذا رجعنا خمس سنوات الى الوراء , أي انه يوجد هناك ازدياد مستمر في نفس الحي. أناشد كل واحد من أهالي الحي والقرية ان يحكم ضميره وان لا يقول ان هذا لن يحصل لي, فالجميع يبدي عدم اكتراث للموضوع حتى يصاب أحدا من أفراد عائلته, والمثل يقول درهم وقاية خير من قنطار علاج, فتعالوا معا نتخذ كل وسائل المناعة ولمنع تكاثر هذا المرض وأنا شخصيا أتوجه الى كل من تسوله نفسه لوضع هوائية على سطح منزله ان يراجع حساباته ويعرف ان صحة الأخيرين ليست لعبة في يديه.


شفيقة سريس

شفيقة سريس من سكان الحي أضافت : يجب فحص دقيق للموضوع, لا يعقل ان يكون هذا العدد من الإصابات والوفيات ونبقى صامتين. الوضع مقلق وخطير, وإذا توجب فحص الحي والقرية من اجل العثور على الهوائيات فيجب فعل ذلك. على أهالي القرية العمل على محاربة هذه الظاهرة.


رشدي خلايلة

رشدي خلايلة وهو أيضا من سكان الحي الشمالي الشرقي من القرية قال :  ان تعدد حالات الوفيات والإصابات له سبب بالرغم من ان المعطيات تشير الى ازدياد كبير في حالات الإصابات في البلاد والعالم اجمع. أنا لست متأكد من وجود هوائيات في الحي ولست متأكد من ان الإصابات والوفيات نتجت من الهوائيات أيضا, لكن علينا اخذ الحيطة والحذر من كل سبب كان .


محمد خطيب

محمد خطيب عضو المجلس المحلي والمسؤول عن ملف التربية والتعليم في مجلس مجد الكروم المحلي ومدير جمعية الجليل للأبحاث التي أجرت عدة بحوثات حول تأثير الهوائيات وهل بالفعل هي مسبب للإصابة بمرض السرطان قال في حديث معه : موضوع تأثير الهوائيات على إصابة المواطنين بمرض السرطان هو موضوع تم بحثه, والأبحاث لم تثبت حتى اليوم وجود صله بين مرض السرطان والهوائيات, لكن هذه الأبحاث لم تثبت في نفس الوقت أيضا انه عدم وجود تأثير
لقد قمنا ببحث الوضع في مجد الكروم بشكل عام وسوف نقوم قريبا في المجلس المحلي بطرح الموضوع وبحثه من جديد, نأمل ان لا يكون هناك هوائيات في القرية بتاتا مع العلم ان القرية محاطة بعدة هوائيات من جميع الجهات. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.02
EUR
4.70
GBP
217480.00
BTC
0.52
CNY