الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 18:02

افتتاح مؤتمر اللاهوت في حيفا للعمل على الحد من هجرة المسيحيين

سليمان حلبي مراسل
نُشر: 04/02/10 21:29,  حُتلن: 15:04

 *  الشباب العربي المسيحي في الجليل إلى أين عنوان المؤتمر

* المؤتمر عالج مواضيعتركز على دور أراء الشباب العربي المسيحي في الجليل وأوضاعهم

* البطريرك صباح: كثيرون يراهنون على زوالنا، وهذا نابع من ازدياد الهجرة، وهذا القول له ما يبرره ويعود الى غياب مناهج تربية سليمة فتنشأ أجيال على التعصب الطائفي

* المطران الياس شقور: نحن في أزمة لم تحل بعد منذ 60 عاما ولم نجد حتى الآن وسيلة لتخفيف حدة الهجرة أو ايقافها وهذا يتطلب أعجوبة من السماء

- الدكتور جريس سعد خوري:

*  سيتم وضع معطيات وإحصائيات خلال المؤتمر يجب مناقشتها بالصورة الملائمة والتوقف عندها

*  الهدف من هذا المؤتمر ليس اثارة العنصرية انما بالعكس يهدف إلى الدمج الكامل والمتكامل للعرب المسيحيين والمسلمين في الجليل

افتتح في دير ستيلا مارس في حيفا، مؤتمر اللاهوت والكنيسة المحلية بمبادرة مركز اللقاء (فرع الجليل)، والذي تناول موضوع "الشباب العربي المسيحي في الجليل الى أين؟" بحضور جمهور واسع من مدن وقرى الجليل والساحل وعدد من رجال الدين الأجلاء.
تحدث في حفل الافتتاح غبطة البطريرك ميشيل صباح، رئيس مجلس أمناء المركز مرحبا وقائلا: كثيرون يراهنون على زوالنا، وهذا نابع من ازدياد الهجرة، وهذا القول له ما يبرره ويعود الى غياب مناهج تربية سليمة فتنشأ أجيال على التعصب الطائفي. وكذلك لأحداث عنف هنا وفي لبنان أو العراق أو مصر، وكذلك نظرا للصراع الفلسطيني- الاسرائيلي المستمر. . وختم غبطته أن الأسئلة المطروحة في المؤتمر ستدرس مستقبلنا الذي يجب أن نبنيه بأنفسنا.



وتلاه سيادة المطران الياس شقور الذي قال: نحن في أزمة لم تحل بعد منذ 60 عاما. وأضاف لم نجد حتى الآن وسيلة لتخفيف حدة الهجرة أو ايقافها وهذا يتطلب أعجوبة من السماء، وأعجوبة منا بأن نستجيب للسماء. وأضاف سيادته بأن التفتيش عن الهوية والانتماء ما زال حيز التفتيش والسؤال، سواء على الصعيد السياسي أو الاجتماعي أو التربوي. وتلاه الأب عطالله مخولي.
وأعلن الدكتور جريس خوري، مدير مركز اللقاء بأن نتائج الاستفتاء الذي أجراه المركز عشية المؤتمر جاءت مذهلة ومقلقة، وتتطلب الحل والتي سيعلن عنها صباح الغد في الجلسة الأولى من المؤتمر. وكان الأب د. لويس حزبون قد قدم قراءة تأمل في بداية الحفل.
وبعد جلسة الافتتاح قدم المطران د. بولس مار كوتسو محاضرة عن الأدب العربي المسيحي واسهاماته في بناء الحضارة العربية، وعبر عن قلقه جراء ابتعاد الشباب اليوم في بعض المواقع عن انتمائهم القومي وفقدانهم لهويتهم.
هذا وتستمر أعمال المؤتمر على مدار اليومين الجمعة والسبت، وتلقى خلاله عدة محاضرات ومداخلات هامة، ويختتم بندوة بمشاركة رجال دين وعلمانيبين حول آفاق المستقبل أمام الشباب.

وصرح الدكتور جريس سعد خوري مدير مركز اللقاء لموقع العرب: " الهدف من هذا المؤتمر ليس اثارة العنصرية انما بالعكس يهدف إلى الدمج الكامل والمتكامل للعرب المسيحيين والمسلمين في الجليل وذلك لأننا شعب واحد وبحاجة لتنويه الوحدة الوطنية والوقوف معا امام كل التحديات التي تواجه العرب في الداخل والمنطقة بشكل عام."
وأضاف لموقع العرب: " سيتم وضع معطيات وإحصائيات خلال المؤتمر يجب مناقشتها بالصورة الملائمة والتوقف عندها لأنها بحاجة إلى متابعة ودراسة من قبل رؤساء الكنائس والمؤسسات التربوية والقادة في وسطنا العربي."







 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
230163.53
BTC
0.51
CNY