الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 17 / مايو 08:01

وسط إحتفال مهيب إفتتاح نادي لحركة النساء الديمقراطيات في قرية جسر الزرقاء

إبراهيم أبو عطا-
نُشر: 04/02/10 11:47,  حُتلن: 14:38

*  عشرات النساء من جسر الزرقاء ووفود تمثيلية لفروع حركة النساء والعديد من الشخصيات إحتفلوا بإفتتاح ناد لفرع حركة النساء الديمقراطيات في قرية جسر الزرقاء

بأجواء من الفرحة العارمة ووسط إصرار على تحقيق قفزة نوعية في مسيرة نساء بلدة جسر الزرقاء الساحلية ،احتفل بإفتتاح ناد لفرع حركة النساء الديمقراطيات في قريةجسر الزرقاء بمشاركة عشرات النساء من جسر الزرقاء ووفود تمثيلية لفروع حركة النساء من مناطق:أم الفحم ، الناصرة ، شفاعمرو وحيفا بالاضافة الى رئيس مجلس محلي قرية جسر الزرقاء عز الدين عماش ،رئيس اللجنة الشعبية الصحفي سامي العلي ،المناضلة العريقة سميرة خوري رئيسة حركة النساء الديمقراطيات، المربية فتحية صغير سكرتيرة حركة النساء الديمقراطيات القطرية، اورانا بدر ممثلة حركة جسر للمستقل "غيشر لعتيد" وليلى نعيم رئيسة لجنة تعزيز المرأة في مجلس جسر الزرقاء المحلي.

تولت عرافة الاحتفال زكية جربان مركزة حركة النساء الديمقراطيات في جسر الزرقاء التي رحبت بالحضور من النساء والضيوف مؤكدة الاصرار على النهوض بمكانة المرأة في جسر الزرقاء .
ثم تحدث رئيس مجلس محلي جسر الزرقاء عز الدين عماش مرحباً ومباركاً للنساء بإفتتاح النادي الجديد في البلدة لحركة النساء الديمقراطيات مؤكداً أن حركة النساء الديمقراطيات هي حركة لها جذورها فهي على الساحة منذ عام 1948ولها أعمال ونشاطات مميزة في كثير من القرى والمدن العربية ، وعن وضع نساء جسر الزرقاء قال عماش :"في الوقت الذي تبلغ نسبة النساء العاملات في الوسط العربي نسبة 17% لكن النسبة تبلغ في قرية جسر الزرقاء 30% ،حيث تعبر بلدتنا المصدر الاول لعاملات النظافة ،الا أن هؤلاء العاملات يتعرضن لإجحاف صارخ في أجورهن من قبل المقاولين وأصحاب شركات النظافة فالقوانين التي سنتها الكنيست لتحسين أجور النساء لم تطبق على نساء جسر الزرقاء ، وكلي أمل أن تكون حركة النساء الديمقراطيات العنوان لتنظيم النساء نقابياً لتحسين أجورهن والنهوض بمكانتهن ....فلا تتركوا جسر الزرقاء وحيدة على البحر ".

كذلك استعرضت المربية فتحية صغير سكرتيرة حركة النساء الديمقراطيات عمل الحركة على مدار عشرات السنين حيث كانت السباقة في فتح روضات وحضانات للاطفال وقالت في كلماتها أمام النساء :"حركتنا النسائية عملت وتعمل في ثلاثة مجالات وهي :النضال السياسي من أجل حق شعبنا الفلسطيني في اقامة دولته المستقله وتحقيق المساواه لجماهيرنا العربية،كذلك توعية جمهور النساء الى حقوقهن وواجباتهن وأيضاً رعاية وحماية الاطفال وبناءمستقبل أفضل للأطفال الذين سيصبحون في الغد رجال المستقبل ".

وأضافت صغير :"ما زالت حكومة اسرائيل تتعامل معنا بتمييز صارخ وخير مثال نساء بلدة جسر الزرقاء في الوقت الذي تنعم به نساء البلدات اليهودية المجاورة بالمساواة التامة في الحقوق، لذلك نحن نعتز بالفكر النسوي الذي سنعمقه في جسر الزرقاء من خلال هذا النادي لتعزيز دور المرأة والنهوض بها نقابياً في هذة البلدة العزيزة على قلوبنا ". ودعت صغير جمهور النساء للمشاركة في المظاهرة التي ستجري يوم السبت في الناصرة ضد قتل النساء تحت ذريعة شرف العائلةوغيرها من الذرائع .

كذلك تحدثت المناضلة العريقة سميرة خوري رئيسة حركة النساء الديمقراطيات عن دور النساء على المستويين المحلي والعالمي ،مؤكدة أن الحلم قد تحقق اليوم، بإفتتاح هذا النادي أنصفنا نساء جسر الزرقاء وسنعمل الى جانبهن من أجل تعزيز دورهن في كافة المجالات . أما ليلى نعيم رئيسة لجنة تعزيز المرأة في مجلس الزرقاء فتطرقت الى الاجحاف والظلم الذي تتعرض له النساء في جسر الزرقاء حيث يعملن في النظافة داخل المنزل وخارجه ، لذلك حان الوقت لاحداث التغيير الذي بدأ خطوة بخطوة وناشدت النساء الانضمام الى هذة الحركة النسائية العريقة.

أما الصحفي سامي العلي رئيس اللجنة الشعبية في جسر الزرقاء فأعرب عن دعم اللجنة الشعبية لجمهور النساء في مطالبهن العادلة . وكما وتحدث في الاجتماع أيضاً كل من :اورانا بدر ممثلة حركة جسر المستقل ، د.زياد محاميد وصالحة عماش وخلال الاجتماع القت إسراء عماش قصيدة بعنوان:"الحوار الاول مع رفاقنا الذين لا يغسلون جواربهم ".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.71
USD
4.03
EUR
4.69
GBP
246354.57
BTC
0.51
CNY