الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 01:01

ثانويون عرب يطرحون قضايانا من على منصة الكنيست ويبهرون اليمين المتطرف

كل العرب
نُشر: 03/02/10 11:44,  حُتلن: 12:02

*حتى نواب من اليمين صافحوا الطلاب بعد القاء كلماتهم تعبيرا عن الإعجاب بهم

*النائب بركة: حين كنت أسمعهم الواحد تلو الآخر شعرت باعتزاز بهذا الجيل الناشئ الواعي الجريء

*إسراء صباح من طرعان وهيا بشارة من الناصرة ورائد حاج يحيى من الطيبة يتألقون في جرأتهم وحدة مواقفهم وفن الخطابة ويبهرون حتى الحكومة اليمينية ورئيسها

*خلال كلمة إسراء التفت نتنياهو إلى الخلف حيث يجلس النائب بركة مبديا إعجابه ودهشته من روعة الإلقاء، فرد عليه بركة قائلا: هذا هو مستقبلنا، وعلى الحكومة أن تنصت لهم

لأول مرّة في تاريخ الكنيست، جرت يوم الإثنين الأخير، جلسة بمناسبة ذكرى تأسيس الكنيست بمشاركة طلاب من المرحلة الثانوية، وكان من بينهم طلاب من مدرستي المعمدانية في الناصرة، وغرناطة في كفر كنا، وهذا بعد يوم من جلسات لجان مختلفة شارك خلال عدد من الطلاب في النقاش حول قضايا عامة.
وخلال جلسة الهيئة العامة، جرى تقديم تلخيص لجلسات اللجان المختلفة، وكان من الطلاب، وفق ما هو مخطط قد شارك في مناقشة التخليص، قبل تصويت أعضاء الكنيست عليه، وقد جرت الجلسة بحضور رئيس الكنيست رؤوفين رفلين ورئيس الدولة شمعون بيرس وغالبية أعضاء الحكومة بمن فيهم رئيسها بنيامين نتنياهو.

وطرح النائب محمد بركة (الجبهة) رئيس اللجنة البرلمانية لمكافحة المخدرات والإدمان على الكحول تلخيص الجلسة التي جرت حول سبل منع ظاهرة تعاطي الكحول بين جيل القاصرين إذ أن المعطيات مقلقة بشأن انتشار هذه الظاهرة، ودعا إلى توظيف موارد وميزانيات ملائمة لزيادة وعي الطلاب لأخطار تعاطي الكحول بين القاصرين والفتيان.
ثم ألقت الطالبة إسراء صباح من قرية طرعان والطالبة في مدرسة غرناطة في كفر كنا كلمة تؤيد فيها حيثيات التخليص، وتؤكد على حاجة أن توظف الحكومة الموارد اللازمة لرفع نسبة الوعي بين الطلاب، إلا أن ظهورها على المنصة، وأمام أعلى مستوى للقيادة السياسية، وفن إلقاء الخطابة عندها وجرأتها وحدة المواقف التي طرحتها، أثار إعجاب الحضور، خاصة وان قسما جديا من الخطاب القي تقريبا بشكل ارتجالي.
وخلال إلقاء إسراء لكلمتها التفت رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو إلى الخلف، حيث يجلس عادة النائب محمد بركة، أعرب عن إعجابه ودهشته مما يراه ويسمعه، فرد عليه النائب بركة قائلا هذا هو مستقبلنا، هذا هو الجيل الذي يحمل رسالتنا، والمهم أن تنصت الحكومة لهم جيدا.

فجوات التعليم
ولدى بحث تخليص لجنة التربية والتعليم، ألقت الطالبة هيا بشارة من المدرسة المعمدانية مداخلة من قاعة الهيئة العامة، وكانت ارتجالية، وأيضا هيا تألقت في القاء كلمتها غير المكتوبة، وفن الخطابة لديها وهي تتكلم أمام الحكومة عن التمييز الموجه ضد الجماهير العربية، وطلبت من رئيس الحكومة نتنياهو أن يلتفت إلى وضعية جهاز التعليم العربي من حيث ما يعانيه من نواقص في مجالات مختلفة وخاصة في الغرف الدراسية ومناهج التعليم.
وكان مرافق الطالبة هيا في الكنيست النائب عفو إغبارية، قد قدم الطالبة هيا أمام الحاضرين وفق البرنامج الذي كان معدا، وقال بعد كلمتها، إن هذه الطالبة الرائعة طرحت قضايا حارقة للجماهير العربية وعلى الحكومة أن تدرك مدى الوعي لدى الجيل الناشئ لما نعانيه من تمييز.

التمييز
هذا وأيضا خلال الجلسة ذاتها، القى الطالب إياد حاج يحيى من الطيبة ويتعلم في إحدى مدارس النخبة في القدس وهو عضو المجلس القطري للطلاب الثانونيين في البلاد، كلمة فيها حول التمييز العام الذي تعاني منه الجماهير العربية، وايضا اياد ظهر أمام أعضاء الكنيست والحكومة، بحضور ملفت للنظر من حيث الجرأة وفن الخطابة، وتلكم عن الفرق الحاصل بين مدينته الطكيبة وبين المدن اليهودية التي تحيط بها، وقال إننا نعيش في عالمين، وهذا الوضع يجب ان يتم وضع حد له، لأن هذا ناجم عن سياسة التمييز التي يجب ان تتوقف.
وقدم النائب أحمد الطيبي الطالب إياد أمام الكنيست، وقال بدعابة، كما يبدو فإن هؤلاء الطلاب سيضعون حدا لحياتنا السياسية ليحلوا محلنا.

كلمة اعتزاز
هذا وحينما انهى الطلاب الثلاثة كلماتهم صافحهم أعضاء الكنيست، وكانت علامات الاعجاب والتقدير بادية على اعضاء الكنيست، خاصة من الطلاب العرب الثلاثة، وكان حتى من بينهم أعضاء كنيست معروفون بمواقفهم اليمينية المتشددة.
وقال النائب بركة تعقيبا على المشهد الحاصل، حين كنت استمع لهم، وأرى ردود الفعل شعرت باعتزاز كبير بهذا الجيل الناشئ الواعي الذي يعرف أين يعيش وفي أي ظروف، وهو قادر على طرح قضاياه بجرأة ومما لا شك فيه أن ينذر بقدرته على تحدي الصعاب. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
234868.48
BTC
0.51
CNY