الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 14:01

الاتحاد الأوروبي ينطلق بمشروع المدن الخضراء: بين مدن عربية وفلسطينية

سعيد عثمان -
نُشر: 01/02/10 20:43,  حُتلن: 21:57

* منسق المشاريع في بعثة الاتحاد الأوروبي في البلاد جيانمتاو ارينا عبر عن سعادته لتنفيذ مشروع بهذا الحجم بالتعاون بين سلطات محلية عربية ومؤسسات المجتمع المدني

- د. أيمن رابي :

* أكثر ما تعاني منه مدن الضفة الغربية من مشاكل بيئية مردها الاحتلال الإسرائيلي، مما يصعب على عمل المنظمات التي تهدف إلى الحفاظ على البيئة نظيفة وخالية من كافة أنواع التلوث

احتضنت مدينة شفاعمرو يوم الإثنين انطلاق مشروع "المدن الخضراء" للتثقيف البيئي في المدن الفلسطينية في الداخل والضفة الغربية، خلال مؤتمر صحفي عقد في قاعة بايس اشكول بالمدينة.
ويضم المشروع بالإضافة إلى المدينة الحاضنة كل من بلدية سخنين وأم الفحم ومن الضفة الغربية قرى من محافظات رام الله والقدس ونابلس، حيث سيتلقى هذا المشروع الدعم المادي من الاتحاد الأوروبي في حين تتولى جمعية الجليل مهمة تنفيذه.



وقد استهل مدير الجمعية بكر عواودة المؤتمر بالترحيب بالضيوف شارحا سيرورة المشروع على مستوياته الثلاث: المواطنون والمدارس والعائلة، الحكم المحلي من طاقم وكوادر وأخيرا العمل مقابل الحكومة على تطوير القضايا البيئية. وقدم مدير المشروع محمد خطيب شرحا عن المراحل الرئيسية في المشروع وتطبيقاته.



ولفت رئيس بلدية شفاعمرو ناهض خازم في كلمته إلى أهمية هذا المشروع ودوره في زيادة الوعي والتثقيف البيئي الذي تحتاجه مدننا العربية، فيما دعا رئيس بلدية سخنين مازن غنايم الاتحاد الأوروبي إلى دعم المجتمع العربي أكثر لما يعانيه من نقص في الإمكانيات المالية إذ إن "السلطات المحلية بالكاد تنجح في دفع أجور موظفيها" مشددا في الوقت ذاته على أهمية "بعث رسالة المشروع إلى أولادنا للمحافظة على البيئة".
كلاما مماثلا جاء على لسان رئيس بلدية أم الفحم خالد حمدان الذي أكد على شح الميزانيات التي تعاني منها السلطات المحلية مشيرا إلى "أهمية العمل على نظافة البيئة وتجميلها وعلى أن تكون مدننا خضراء".



منسق المشاريع في بعثة الاتحاد الأوروبي في البلاد جيانمتاو ارينا عبر عن سعادته لتنفيذ مشروع بهذا الحجم بالتعاون بين سلطات محلية عربية ومؤسسات المجتمع المدني، لافتاً إلى أن احتمالات النجاح ستكون كبيرة إذا أخذ كل فرد على عاتقه المحافظة على جودة البيئة.
من ناحيته عبر عضو الهيئة التنسيقية في المؤسسات البيئية الفلسطينية "بينجون" د. أيمن رابي عن امتنانه لشركاء هذا المشروع منوها إن أكثر ما تعاني منه مدن الضفة الغربية من مشاكل بيئية مردها الاحتلال الإسرائيلي، مما يصعب على عمل المنظمات التي تهدف إلى الحفاظ على البيئة نظيفة وخالية من كافة أنواع التلوث.
مسك الختام كان لرئيسة الهيئة الإدارية في جمعية الجليل روزلاند دعيم التي شكرت جميع من حضر المؤتمر وبالأخص الشركاء من سلطات محلية واتحاد أوروبي، مشددة على أهمية الحفاظ على بيئة خضراء ونظيفة في مجتمعنا العربي.









































مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.71
USD
3.99
EUR
4.66
GBP
228993.14
BTC
0.51
CNY