الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 16:01

شاكر فريد حسن: رسالة الى ابنتي في عيد ميلادها بنيتي الحبيبة (الاء)

كل العرب
نُشر: 01/02/10 18:02,  حُتلن: 16:56

يطيب لي ان اكتب لك هذه الرسالة المكللة بالغار والمضمخة بشذا الريحان وعطر الورد, وانت تطفئين الشمعة الحادية عشر من عمرك المديد,متمنيا لك النجاح والتوفيق ومبتهلاً الى العلي القدير ان يوفقك في حياتك ودراستك ويجعلك تعيشين حياة كلها سعادة وفرح وحبور.
انك يا الاء حبي ونور عيني وفلذة كبدي,فلأجلك احيا ولأجلك اعيش, وما اطلبه منك ان تصغي لي وتعملي بنصائحي و ارشاداتي التي اوجهها لك ولكل فتاة في هذا المجتمع الاخذ بالتقهقر والتراجع والنكوص.
ايه بنيتي:
أن أثمن الجواهر التي يتحلى بها الانسان هي الأخلاق القويمة,فكوني مهذبة وقويمة في سلوكك ومستقيمة في تصرفاتك,وصادقة في اقوالك واعمالك وتمسكي باهداب الفضيلة والقيم الاخلاقية و الانسانية العظيمة فتحققين نجاحا اكيداً في مستقبلك.
عليك بالعلم,فانهلي من منابعه و توّجيه بعصمته,بالاخلاق و الأدب واحملي كتابك مزهوة,لان العلم هو أساس المجتمع,و مال الفقراء الذين خرجوا الى الدنيا من غير مال. و اريدك ان تكوني صريحة,فالصراحة راحة وهي احدى صور السلوك وتوفر على الجميع مجهوداً في التفكير. و اريدك ان تكوني مقتنعة بما كتب الله لك,فالقناعة كنز لا يفنى.
و اريدك ان تهتمي بالكتاب وعشق الكلمة,فالكتاب عصاره من عصارات الفكر الانساني واهم دعامة من دعائم بناء الأمم و تقدمها الحضاري ورفع مستواها الفكري و الثقافي,والمجتمع الحي المتحرك يعرف كيف يختار كتبه لتنمية جيل له مستقبل باهر و حافل,كتب تخلق في الشباب روح الجد و النشاط و العمل,و روح الاحترام و التضحية والكفاح والتطلع الى الافضل.
و اريدك ان تحترمي الكبير و الصغير,وان تتجنبي الشر و الخصام, وان لا تكوني جبانة,بل كوني صلبة و قوية و شجاعة في الدفاع عن نفسك و رايك وموقفك.
وتجنبي معاشرة رفيقات السوء و الكسولات والفاشلات في الحياة,وقبل ان تتخذي صديقة لك تأكدي من ميولها,وحسن اخلاقها واستقامتها و نقاوق قلبها واجتهادها في دروسها وتحصيلها العلمي. واريدك ان تكوني واثقة بنفسك وتحلي بشخصيتك المستقلة والمتحررة التي تعرف قيمة الحرية ومعناها الحقيقي,وقيمة العلم والثقافة,والحرية المطلوبة هي حرية الرأي والفكر والمعتقد.
واريدك ان تكوني قدوة ومثالا لغيرك وتمهدين السبيل لنفسك ,بشهامتك وكرامتك وسمعتك الطيبة وسيرتك الحسنة وسلوكك السليم.
وفي الختام وفقك الله يا ابنتي الاء يا قرة عيني,وسيري في درب المستقبل والغد وراسك شامخ ومرفوع,بلا كبرياء و غرور,وادامك الله لي انت واختك "عدن" وامك,ولك الحياه.

مقالات متعلقة