الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 09 / مايو 01:02

الناصرة: مخيم فيسكونسين يولد خلافاً

سعيد عدوي وجورج
نُشر: 15/07/06 12:45

* أحمد الزعبي، رئيس القائمة الموحدة: "بلدية الناصرة حولت الاهالي الى فئران تجارب ودمج الاولاد في مخيم احباب الله فرضه الاهالي على مطبقة الخطة"
* علي سلام، النائب السابق لرئيس البلدية: "الأيام القليلة القادمة ستثبت من غير موقفه تجاه تطبيق خطة فيسكونسين بعد تقاضيه المال"


اثارت قضية دمج اولاد العاطلين عن العمل المدمجين في خطة فيسكونسين في مدينة الناصرة في المخيمات الصيفية التي تنظم سنويا في المدينة ردود فعل صاخبة وغاضبة في الشارع النصراوي، وقال عدد من المواطنين الغاضبين ان بعض المؤسسات والاحزاب في المدينة بدأت تغير من موقفها تجاه مشروع فيسكونسين وشركة "اغام مهليف" مطبقة المشروع، بعد تلقيها مبالغ طائلة من الاخيرة لقاء دمج الاولاد في المخيمات الصيفية. كان مخيم احباب الله الذي ينظمه قسم الشبيبة التابع لقائمة الناصرة الموحدة والمخيم البلدي التابع لبلدية الناصرة من بين المخيمات الاربعة التي اتفقت مع شركة "اغام مهليف" على دمج اولاد العاطلين عن العمل فيها.
توجهنا الى تيرتسا بار حاييم، مديرة شركة "اغام مهليف" مطبقة خطة فيسكونسين في الناصرة وقالت: "ادمج قرابة 600 طفل وولد في اربعة مخيمات في المدينة، من بينها المخيم البلدي، ومخيم احباب الله". وقالت تيرتسا بار حاييم في معرض سؤال لـموقع "العرب" عن ابرام اتفاق مالي بهذا الخصوص، قالت: "طبعا لقد تم ابرام اتفاق مالي تم بموجبه دمج الاولاد في المخيمات، ولا يمكنني الخوض في تفاصيل الاتفاقيات المذكورة. انا لا افهم اسباب قيام ضجة كبيرة حول هذا الموضوع مع العلم ان المخيمات تعمل بموجب جميع التراخيص وتقدم في المخيمات وجبات طعام ساخنة ويعمل بها طاقم مؤهل. والمخيمات توفر العمل للعائلات وفي نفس الوقت الفائدة للابناء واهاليهم".
اثارت هذه الاتفاقيات ردود فعل متباينة داخل المؤسسات والحركات السياسية التي ابرمت الاتفاقيات، وانتقد رئيس الحركة الاسلامية في مدينة الناصرة وعضو البلدية، الشيخ اسماعيل قويدر في حديث مع "العرب" الاتفاقيات وقال ان هنالك اطرافا نادت في السابق بمحاربة شركة "اغام مهليف" واخراجها من المدينة وقامت بمهاجمتها، لكنها اصبحت تتعاون مع الشركة بعد حصولها على منفعة مادية وبعض الاموال وغيرت من موقفها تجاهها. لا توجد خلافات داخل الحركة الاسلامية انما نقطة الخلاف حول هذه القضية فقط". وفي هذا السياق اكد الشيخ اسماعيل قويدر لـ "العرب" قيام الحركة الاسلامية في الناصرة باصدار منشور وتوزيعه وجاء فيه: "نحن في الحركة الاسلامية في الناصرة لسنا شركاء ونرفض ان نكون عونا لمثل هذا العمل، ومن هنا نعلن انه لا توجد لنا اي علاقة او صلة شراكة مع كل من عقد صفقات مالية ونقدية مع شركة فيسكونسين بخصوص المخيمات الصيفية" واكد البيان استعداد الحركة الاسلامية لاستقبال الاولاد على حساب الحركة الاسلامية شريطة اعفاء النساء وكبار السن وذوي المشاكل الصحية من التواجد في شركة "اغام مهليف".
توجهت "كل العرب" الى احمد زعبي، رئيس القائمة الموحدة، للتعقيب وقال: "الشيخ اسماعيل قويدر لم ينتقد القائمة الموحدة ومخيم احباب الله انما تحدث بشكل عام. الاهالي المتضررون من شركة اغام مهليف فرضوا على الشركة عدم دمج اولادهم في مخيماتها، انما المشاركة في مخيم احباب الله فقط. وكان الخيار امام الشركة: اما دمج الطلاب في مخيم احباب الله او بقاؤهم في البيوت والشوارع، والحديث الذي يدور عن صفقات مالية غير صحيح". وفي معرض سؤال عن تغيير في موقف الحركة الاسلامية بعد دمج الاولاد في مخيم احباب الله، قال الزعبي: "نحن متشبثون بموقفنا تجاه مشروع فيسكونسين، ومن ادخل المشروع هي بلدية الناصرة وعملوا من المواطنين فئران بحث وتجارب وسنبقى ضد البرنامج وضد دمج كبار السن والنساء والمرضى". للحصول على تعقيب بلدية الناصرة، توجهنا الى علي سلام، نائب رئيس البلدية السابق الذي يستمر في مزاولة مهامه دون راتب ورد على اسئلة "العرب" بالقول: "البلدية معادية للمشروع ولم تضع يدها بيد القائمين على مخطط فيسكونسين. البلدية لم تعقد صفقات من اجل المال ومن ابرم مثل هذه الصفقات المالية الضخمة معروف. توجه عدد كبير من الاهالي الى ادارة المخيم البلدي وطلبوا دمج اولادهم فيه".
-لكن هنالك اتفاق مالي لدمج الاولاد في المخيم وهل تغير موقف البلدية من خطة فيسكونسين؟ سألته فأجاب: "انا لست ضلعا في الموضوع، وما يمكنني قوله ان الاتفاق المبرم هو لمدة زمنية محدودة جدا، ولم نبرم اتفاقا لمدة طويلة كما فعلت بعض الجهات التي حاربت مخطط فيسكونسين وغيرت موقفها لقاء تقاضي مبلغ مالي ضخم. بلدية الناصرة ضد الخطة وسنبقى ضدها، وتمكنا من تحصيل تسهيلات مؤقتة للاهالي وسنستمر في نضالنا لوقف تنفيذ الخطة في الناصرة. الايام القليلة القادمة ستكشف من بقي على موقفه ومن حارب الخطة وحرض على بلدية الناصرة في البداية لكنه غير موقفه بعد تقاضي المال وابرام الصفقات". وفي حديث لـموقع "العرب" مع وهبة بدارنة قال: "اي تعاون مع مشروع فيسكونسين يعطي شرعية لاستمرارها ويطيل فترة عملها. للأسف اصبحت هذه القضية قضية "بيزنس" وربح مالي ليس الا".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.71
USD
3.99
EUR
4.64
GBP
228076.13
BTC
0.51
CNY