الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 19 / مايو 11:02

طلاب الشافعي الابتدائية الرسمية في باقة الغربية يتألقون في يوم اللغة العبرية

كل العرب
نُشر: 29/01/10 11:26,  حُتلن: 19:04

*  اللغة العبرية يحتل مكانة خاصة بين الأيام التعليمية التي تقيمها مدرسة الشافعي حيث تعتبر اللغة العبرية لغة ثانية بالنسبة للطالب العربي

وفقاً لتخطيط المدرسة، أقامت مدرسة الشافعي الابتدائية الرسمية في باقة الغربية يوماً خاصاً للغة العربية وذلك يوم الأربعاء الموافق 27.1.10 . وتأتي إقامة هذا اليوم استمراراً لأيام سبقته وأخرى ستليه ويندرج ضمن فعاليات ومشاريع المدرسة المخطط تنفيذها لهذا العام الدراسي 2010/2009.

 لا شك أن يوم اللغة العبرية يحتل مكانة خاصة بين الأيام التعليمية التي تقيمها مدرسة الشافعي حيث تعتبر اللغة العبرية لغة ثانية بالنسبة للطالب العربي والأهم من ذلك أنها تعتبر اللغة الرسمية في الدولة ولغة المؤسسات الحكومية الرسمية. لذا فان مدرسة الشافعي تولي اهتماماً كبيراً باللغة العبرية وهي حريصة جداً عل أن يتعلم طلاب المدرسة هذه اللغة بشكل شامل وإتقان تام.
إضافة لذلك، كون اللغة العبرية لغة سامية فهي واللغة العربية أختان حيث تنتميان لنفس الأصل مما يفسر التشابه الكبير بين هاتين اللغتين الساميتين.

تميز يوم اللغة العبرية في هذا العام الدراسي، باستضافة مجموعة من الطلاب الجامعيين من الوسط اليهودي، والذين يدرسون اللغة العربية الفصحى في المعهد اليهودي العربي في جفعات حبيبة، حيث أتحفوا الطلاب بمعلوماتهم في اللغة العربية والعبرية مظهرين مدى القرابة والتشابه بين اللغتين الساميتين وقد شكر مدير المدرسة المربي جمال أشقر هذا المعهد على تعاونه مع مدرسة الشافعي.
هذا وقد قام طلاب المدرسة بفعاليات مختلفة خلال هذا اليوم شملت تحضير المواد التعليمية المختلفة، القصص العبرية، إبداعات تعليمية محوسبة عرضت على الألواح التفاعلية (الألواح الحكيمة) في المدرسة، أفلام تعليمية بالعبرية، عرض مسرحيات هادفة باللغة العبرية، وكذلك تم تحضير حلويات من عمل الطلاب مع التركيز على الجانب اللغوي. وقد أجريت الفعاليات في غرف الصفوف حيث استعملت الألواح التفاعلية لخدمة الموضوع وكذلك في قاعة الحاسوب حيث استعملت برامج خاصة تستند على الحاسوب لتحضير المواد التعليمية في اللغة العبرية. هذا وقد اشرف على تحضير وعرض هذه الفعاليات مركز اللغة العبرية في المدرسة، المعلم عفيف ملك بالتعاون مع معلمتي اللغة العبرية هديل خلف وسمية عمارنة، وقد تعاون جميع المعلمين والمربين في المدرسة مع مركز ومعلمي اللغة العبرية لإنجاح اليوم المذكور.

 اللغة العبرية
مدير المدرسة، المربي جمال أشقر، بدوره أثنى على عمل المركز ومعلمات العبرية وكذلك إبداع الطلاب ألذي يستحق كل ثناء وتقدير وقال: " طلابنا يتكلمون اللغة العبرية بكل ثقة واعتزاز وقد جاء هذا اليوم متوجاً لفعالياتهم المختلفة في مجال اللغة العبرية، وهم بذلك يستحقون التقدير ونحن نفتخر ونعتز بهم". 


 

مقالات متعلقة