الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 19:02

نتانياهو يوافق على مقترح أميركي جديد لاستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين

كل العرب
نُشر: 29/01/10 11:00,  حُتلن: 19:54

* إجراء اجتماعات منخفضة المستوى بين الجانبين في مرحلة لاحقة لتقييم إمكانية استئناف مفاوضات السلام بتمثيل أعلى

* المقترح يتضمن إجراء مفاوضات تهدف إلى تقريب وجهات النظر يلعب فيها ميتشل دور الوسيط لنقل المواقف بين رام الله وتل أبيب

قالت مصادر إسرائيلية إن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو وافق على مقترح أميركي جديد لاستئناف مفاوضات السلام العالقة منذ أكثر من عام، تتضمن إطلاق سراح مئات السجناء الفلسطينيين التابعين لحركة فتح في الضفة الغربية في بادرة إسرائيلية لإثبات حسن النية. وقالت صحيفة هآرتس في عددها الصادر اليوم الجمعة نقلا عن مصادر مقربة من حكومة تل أبيب لم تسمها، إن الموقف الإسرائيلي الجديد جاء بعد اللقاء الذي جمع رئيس الحكومة مع المبعوث الأميركي الخاص إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل في تل أبيب يوم الأحد الماضي، مضيفة انه يأتي في إطار مقترح جديد تقدمت بها الإدارة الأميركية للتقريب بين الفلسطينيين وإسرائيل.

 

وأضافت المصادر إن المقترح يتضمن إجراء مفاوضات تهدف إلى تقريب وجهات النظر يلعب فيها ميتشل دور الوسيط لنقل المواقف بين رام الله وتل أبيب، مشيرة إلى أنها ستكون شبيه بالمفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل وسوريا التي لعبت فيها تركيا دور الوسيط.
ويتفق الطرفان، في إطار المقترح أيضا، على إجراء اجتماعات منخفضة المستوى بين الجانبين في مرحلة لاحقة لتقييم إمكانية استئناف مفاوضات السلام بتمثيل أعلى.

نتانياهو وافق على الخطة الأميركية الجديدة
وينص المقترح الأميركي على أن تبادر إسرائيل بإظهار حسن النية وتسهل حركة الفلسطينيين بين أرجاء الضفة الغربية. وأوضحت المصادر الإسرائيلية إن السجناء الفلسطينيين المشار إليهم هم من الذين قضوا معظم مدة سجنهم.
وقالت الصحيفة إن نتانياهو وافق على الخطة الأميركية الجديدة بشرط أن تلتزم السلطة الفلسطينية ببنودها، وذلك فيما ابلغ رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس المبعوث الأميركي انه يعتزم بحث المقترح من غير أن يعط ردا بالرفض أو القبول.

اطلاق سراح المئات من الاسرى الفلسطينيين
هذا، وافادت صحيفة هأرتس في عددها الصادر اليوم الجمعة، ان رئيس الوزراء الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وافق على خطة لاطلاق سراح المئات من الاسرى الفلسطينيين المحسوبين على حركة فتح، كلفتة تندرج في اطار المساعي الهادفة الى احياء مفاوضات السلام مع الفلسطينيين. 
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.67
GBP
229981.65
BTC
0.51
CNY