الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 11:02

ريتشارد : ستطال كل من يبحث عن بوادر فضيحة حرب العراق خيبة الامل

من اماني حصادية
نُشر: 28/01/10 14:07,  حُتلن: 15:39

* يقول ريتشارد ان قرار الحرب ومساندة الولايات المتحدة لم يكن كمثل احتساء للقهوة, بل كان عصيبا وعسيرا

عشية مثول رئيس الوزراء البريطاني السابق, طوني بلير امام لجنة شيلكوت للتحقيق في حرب العراق, فتنصت الاذان الى الكلمات بامعان تام بحثا عن بوادر فضيحة قد تكشر عن انيابها لتفترس كل من دعم وساهم في اتخاذ القرار الحكومي لخوض الحرب على العراق, يكتب ستيف ريتشاردز في صحيفة الاندبندنت البريطانية مقالة يبشر بها هؤلاء بخيبة امل ستطالهم, اذ ان ما ستسفر عنه اللجنة الثالثة للنظر في امر الحرب على العراق ستكون كما سابقاتها, ستعيد اشرطة سمعناها من قبل, فما من سؤال ستطرحه لجنة شيلكوت غدا على طوني بلير الا وقد طرح عليه من قبل, وما من اجابة او تصريح ستتفوه به شفاه بلير الا وقد مر علينا بصيغة او اخرى من قبل.



يكتب ريتشارد ليس دفاعا عن قرار الحرب بل التي عارضها منذ البداية, يكتب علما ان اللجنة ستكون خيبة امل لكل من يطالب بتجريم طوني بلير بجرائم حرب عقب دخوله الحلف الدولي ومباركة الغزو الامريكي للعر اق. يكتب موضحا الاسباب لتفهم القرار الحكومي لحكومة بلير انذاك بدخول الحرب. واستنباط الدروس المفترض استخلاصها من وراء هذه الحرب, بدلا عن مجرد تجريم هذا وملامة ذاك.
 يقول ريتشارد ان قرار الحرب ومساندة الولايات المتحدة لم يكن كمثل احتساء للقهوة, بل كان عصيبا وعسيرا. ياتي قرار بلير خوص الحرب على خلفية بعض الحسابات السياسات داخليا وخارجيا. فقد علم بلير كل العلم ان مجرد تصديه لقرار امريكي سيثير عليه المعارضة مما سيادي الى حتمية تراجع اصوات حزب العمال. كما وان رئيس الحكومة الحالي, غوردون براون الذي عارض في وقتها كل ما جاء به الشطر المناصر لبلير في الحزب الا انه وعلى غير العادة وافق موفق الحكومة وساند قرار بلير خوض الحرب. ويقول الكاتب ان السبب وراء ذلك ان براون الطامع ان يراس الحزب والحكومة عام ٢٠٠٤, لم يشأ ان يتولى ادارة حكومة اثنت ظهرها للولايات المتحدة. الا ان الدرس الذي يجدر بنا ان نتعلمه من تجربة العراق "الدامية" ان على حزب العمال ان يلد قيادة جديدة للتحلى بالشجاعة الكافية لقول "لا" للولايات المتحدة والمعارضة عند الضرورة.
من المثير حقا ان ما يدعو به ريتشاردوز هو مرور نزيف العراق الذي ما يزال يجري والارواح التي هتكت من النساء والاطفال والرجال مر الكرام دون حساب او عقاب, واستبدال ذلك وقوف موقف متفهم لقرار بلير "الصعب"!!!

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.00
EUR
4.68
GBP
219546.15
BTC
0.52
CNY