الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 04:02

افتتاح معرض فنانين شباب بمبادرة مركز مساواة بعنوان فن بمواجهة الحرب

كل العرب
نُشر: 27/01/10 11:50,  حُتلن: 15:22

* المعرض سيكون مفتوحاً طيلة أيام الأسبوع ما عدا أيام الاحاد والأعياد

* مركز مساواة يخصص منح للطلاب الجامعيين الفائزين بمسابقة "فن بوجه الحرب"

يفتتح مركز مساواة ودارة الثقافة والفنون في الساعة الخامسة من يوم السبت الموافق 30.01.2010 معرض "فن بوجه الحرب" وذلك في قاعة عرض دارة الثقافة والفنون في الناصرة. ويشمل المعرض أعمال مسابقة وورشة عمل فن بوجه الحرب التي بادر اليها مركز مساواة. وشارك في الورشة والمسابقة عشرات الطلاب وطالبات الفنون العرب في شتى المجالات الفنية : كالرسم والتصوير والتصميم الغرافي والفيديو ارت والمنشأة.

مركز مساواة يطالب بحماية حقوق الاقلية العربية وحقوق الانسان

وتتمحور الأعمال المشتركة في المعرض حول موضوع حقوق الانسان في زمن النزاعات المسلحة، الحروب والاحتلال, وهي بمثابة نتاج جمالي للورشة التي عقدت في مركز مساواة بالاشتراك مع طلاب الفنون والتي عَرفت الطلاب على موضوع القانون الانساني الدولي وأحكام الحرب والاحتلال, وتلقى الطلاب محاضرات حول الابداع الفني من أجل الحراك السياسي والاجتماعي من قبل عدة فنانين منهم عبد عابدي, ويوسي ليميل, ومنار زعبي, والناقدة طل بين تسفي.
وأكد المحامي تامر مصالحة المركز الأكاديمي لمشروع القانون الانساني الدولي في مركز مساواة " ان هذه الورشة والمسابقة التي نكللها هنا بمعرض فن بوجه الحرب, هي تتمة لمشروع القانون الانساني الدولي في مركز مساواة والذي نحاول من خلاله الوصول الى فئات مجتمعية مختلفة كالاكادميين والمحامين والصحفيين ورجالات القانون وطلاب المدارس وعمال الجمعيات الأهلية حالهم حال الفنانين فنحن نحاول الوصول لجميع الشرائح الاجتماعية الثقافية والمهنية في مجتمعنا العربي وتعريفهم بالقانون الإنساني الدولي بهدف خلق حوار وحراك سياسي ثقافي وأخلاقي يستند على القانون نخاطب فيه مجتمعنا الفلسطيني ونتسلح به للتعامل مع واقع الاحتلال والصراع المسلح الذي تعاني منه المنطقة".

وقد تم اختيار أفضل خمس أعمال من المجالات الفنية المختلفة من قبل لجنة تحكيم مؤلفة من الفنان عبد عابدي وعميدة قسم الفنون في جامعة حيفا الفنانة شارون بوليكين والمحاضرة في كلية فيتسو الفنانة حافه جيلون والفنان جمال حسن ومندوب عن مركز مساواة. وخصصت مؤسسة دياكونيا السويدية ميزانية لدعم الطلاب حيث سيخصص خمس منح بقيمة 2000 شيكل للجائزة الواحدة والتي ستوزع في حفل افتتاح المعرض يوم السبت بعد الاعلان الاحتفالي عن الفائزين.
وعقب الفنان فريد أبو شقرة منظم المعارض في دارة الثقافة ومنظم معرض فن بوجه الحرب بأن هذا المعرض هو بمثابة: " محاولة لخلق لغة جمالية تخاطب القانون والأخلاق والواقع المعاش لنا كبشر وكأقلية فلسطينية التي تعيش واقع الصراع كشاهد عليه وكضحية لانتهاكات حقوق الانسان المنبثقة من هذا الصراع. الأعمال المعروضة في هذا المعرض هي محاولة خطاب مع الذات المتمثلة بالمتلقي العربي ومع الاخر عبر لغة الفن وتجلياتها الابداعية املين في خلق لغة حوارية وثاقافية مع الاخر والذات". وأضاف الفنان فريد أبو شقرة بأن: "معرض فن بوجه الحرب هو أول معرض من نوعه فهو يشمل الأعمال الفنية لكوكبة من طلاب الفنون في الجامعات والمعاهد الفنية المختلفة في البلاد، وبهذا فهو بمثابة أول معرض جماعي لطلابنا العرب بصفتهم هذه نحاول من خلاله اعطاء منصة فنية عربية كمعرض دارة الثقافة في الناصرة لهذه الفئة المبدعة للتعبير عن نفسها ولتطوير ذاتها عبر ممارستها لملكتها الفنية وصوغ لغة فنية جماعية مهتمه وملتزمة بقضايا الفرد والمجتمع عند الأقلية العربية افلسطينية في البلاد."
ومن الجدير ذكره أن المعرض سيكون مفتوحاً طيلة أيام الأسبوع ما عدا أيام الاحاد والأعياد في دارة الثقافة في الناصرة ولمدة شهرين من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الخامسة مساءا . وسيصدر بمناسبة المعرض كتالوج خاص للعمال سيتم توزيعه على المعنيين والمؤسسات الفنية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.79
GBP
239244.64
BTC
0.53
CNY