الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 00:02

هل تفضل الأمهات تعليم الأطفال ما قبل مرحلة المدرسة ؟

كل العرب
نُشر: 25/01/10 18:51,  حُتلن: 07:38

* هل يستطيع العد من 1 - 10 ؟

* طريقة لاكتساب المهارات التعليمية محاولة إخبار الطفل بأن يكون مجموعات من الكلمات التي تعلمها

إذا كان طفلك قد بلغ من العمر 4 سنوات فهو على وشك الالتحاق بالرحلة الدراسية الطويلة هل أعددتيه لكي يجتاز الفترة الأولى فترة الحضانة بنجاح ويسر ...؟
هل يستطيع العد من 1 - 10، هل بوسعه تهجي الحروف وبعض الكلمات البسيطة مثل بابا أو ماما من الأفضل أن تبدأ الرحلة التعليمية في المنزل قبل المدرسة ولا يوجد سن محدد لبدء التعلم لكن يمكن أن تخوض هذه التجربة من سن سنتين أو أقل من ذلك وهذا يختلف عن تعلمه الكلام إن كان يساهم في الوقت نفسه في اكتساب المهارات الكلامية والكتابية معاً.


صورة توضيحية

وتتم هذه العملية التعليمية أثناء الاستجمام أو باستخدام الألعاب التي لها ألوان جذابة أو بسماع الموسيقى وبعض الأغاني فهي وسيله جيدة لتعليم الأطفال. والتكرار هىيالوسيلة المثلى لتعلم الطفل في هذه السن أفضل بكثير من إعطائه الحلوى أو الهدايا على الرغم من أن ذلك يكون مجدياً في سن لاحقة من 6 – 9 سنوات.

إكتساب مهارات تعليمية

وهناك طريقة أخرى لاكتساب المهارات التعليمية محاولة إخبار الطفل بأن يكون مجموعات من الكلمات التي تعلمها كل مجموعة لها نفس السجع الصوتي، أو بعمل سلسلة من الكلمات تكون بداية الكلمة بالحرف الأخير من الكلمة التي سبقتها وهكذا وهذا أسلوب بسيط وسهل ثم يأتي دور الأسئلة التي لها إجابة من كلمة واحدة وينبغي أن تتوافر فيها ميزتين أولها أن تكون بسيطة والأخرى مسلية. وقد يبدو للبعض أن هذه الأسئلة تفوق خبرات الأطفال في سن ما قبل المدرسة، إلا أن ما نعرضه هو تجربة عملية مع بعض الأطفال في هذه المرحلة العمرية.

مقالات متعلقة