الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 19 / مايو 12:02

قضية مدرسة حوار في لجنة الـمعارف

جورج محشي وسعيد
نُشر: 14/07/06 12:56

٭ النائبة الحلو لمندوبي بلدية حيفا:" هل تقبلون ارسال ابنائكم للتعلم في مدرسة آيلة للسقوط" * النائب زكور:" العرب يتعرضون للتمييز مرتين، كونهم عربا يعيشون في دولة يهودية وكونهم يعيشون في مدن مختلطة يعانون من تمييز في تخصيص الميزانيات"



عقدت لجنة المعارف، الثقافة والرياضة هذا الاسبوع جلسة خاصة في الكنيست لبحث قضية مدرسة التعليم البديل في مدينة حيفا "حوار" وذلك بمبادرة النائبة العربية من حزب العمل ناديا حلو والنائب عباس زكور من الحركة الاسلامية والعربية للتغيير. وقد حضر الجلسة عدد من ممثلي اولياء الامور لطلاب المدرسة، مديرة قسم المعارف والثقافة في بلدية حيفا والمسؤول عن تخصيص مبان للجمهور في البلدية، اضافة الى النائب جمال زحاقة من "التجمع" ، والنائب حنا سويد من "الجبهة".
وقالت النائبة الحلو، التي زارت مبنى المدرسة الذي تقترحه البلدية "النور" يوم الاحد الماضي، خلال الجلسة انه من حق المواطنين العرب ان يتعلم ابناؤهم في مبنى لائق، وبما ان المدرسة هي مدرسة ديمقراطية للتعليم البديل، فكان من الاجدر ان تقوم البلدية بمشاركة ادارة المدرسة في اتخاذ القرارات. وتوجهت حلو الى مندوبي بلدية حيفا خلال الجلسة بسؤال "هل انتم مستعدون ان ترسلوا ابناءكم الى تلك البناية الآيلة للسقوط".
النائب زكور اشار في حديثه الى التمييز الذي يتعرض له العرب كونهم اقلية عربية في دولة ذات طابع يهودي وثانيا كونهم عربا يعيشون في مدن مختلطة يعانون التمييز في تخصيص الميزانيات.
وقد دعا رئيس لجنة المعارف والثقافة عضو الكنيست ميخائيل ملكيؤور بلدية حيفا لفحص امكانية اقامة مبنى جديد للمدرسة مؤكدا عدم قبوله قرار البلدية القاضي بنقل المدرسة لمبنى "النور" في حين لم تثبت الفحوصات سلامة المبنى. وابدى ملكيؤور تخوفه من نية بلدية حيفا ليس فقط بفرض الحلول على ادارة المدرسة في تخصيص المبنى، انما ايضا بواسطة التدخل في المضامين.
وتحدث بالنيابة عن اولياء امور الطلاب كل من سهيل اسعد وجلال حسن اللذان اشارا الى وضع المبنى السيء الذي تقترحه البلدية وضيقه ولكثرة الاعمدة الاسمنتية المتواجدة في الساحة، اضافة الى نسبة التلوث المرتفعة التي تعاني منها المدرسة هناك كونها متمركزة على شارع رئيسي مكتظ بالسيارات. بلدية حيفا كانت قد اكدت من جهتها ان البلدية سترصد مبلغ 5 ملايين شاقل لترميم المدرسة وستعمل على ان يستوفي المبنى الجديد، مبنى مدرسة النور، كافة الشروط لضمان امان وسلامة الطلاب والجو التعليمي.
وقد تقرر في نهاية الجلسة ان تقوم بلدية حيفا وادارة المدرسة بالعمل المكثف والتعاون فيما بينهما على ايجاد حل سريع للمشكلة قبل ابتداء العام الدراسي الجديد واكد ملكيؤور ان سيواكب كافة الجلسات التي ستعقد بين الطرفين من اجل التوصل لحل متفق عليه في اسرع وقت ممكن.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.69
GBP
249885.55
BTC
0.51
CNY