الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 01:02

اسلوب جديد للمعاقبة في المدراس البريطانية: سماع الموسيقى الكلاسيكية

أماني حصادية مراسلة
نُشر: 20/01/10 14:39,  حُتلن: 14:48

* مدير المدرسة: التلميذ في نهاية الجلسة لا يشعر بالغضب او الاستياء لأنها ليست عقابا في الحقيقة بل مجرد إشارة إلى عواقب سوء السلوك

يتبع مدير مدرسة ويست بارك في مدينة داربي البريطانية, بريان ووكر, اسلوبا جديدا في التعامل مع التلاميذ المشاغبين, قال انه طريقة ناجعة لمعاقبة المخلين بالاداب والقوانين المدرسية. يتلخص الاسلوب المنتهج من قبل ادارة ويست بارك, بارغام المشاغبين على حضور جلسات للاستماع الى الموسيقى الكلاسيكية للموسيقار موزارت, فريدي, باخ وإلجار.
هذا، ويجبر التلاميذ على حضور جلسات بعد ظهيرة يوم الجمعة, بعد انتهاء الدوام المدرسي, بعد تقديم ثلاثة انذارات او تحذيرات, تسمع فيها الموسيقي الكلاسيكية والبرامج التعليمية والافلام الوثائقية مثل افلام, القناة الجغرافية وبرامج مثل, "اشد الاباء في العالم صرامة". ويحضر هذه الجلسات بالمعدل ٢٠ تلميذا من بين ١٣٢٠, اجمالي عدد طلاب المدرسة في كل اسبوع.


صورة توضيحية

تفصيل طريقة العقاب
تعتبر هذه الجلسة التأديبية جزء من نظام عقاب تمهيدي مؤلف من ثلاثة مراحل تتبعه ادارة بريان ووكر. في البداية يتلقى التلميذ توبيخا من المدرس على اساءة التصرف. في المرحلة الثانية يجبر التلميذ على نسخ القصيدة المفضلة لمدير المدرسة واسمها "القدس". اما بعد المرحلة الثالثة فيلقى التلميذ توبيخا شديد اللهجة من مدير المدرسة ويجبر على حضور الجلسة التأديبية التي تستغرق مدة ساعتين.

نظام منع المشاغبة
ويقول مدير المدرسة إن هدفه الرئيسي من هذا النظام هو منع المشاغبة في الحصص كي لا تحرم التلاميذ حسني السلوك وهم الغالبية من الفرص المتاحة في التعليم. ويؤكد المدير على أن من يتلقى هذا العقاب هم التلاميذ الذي يثيرون الشغب في الحصص لا أولئك الذين يدخنون، أويهربون من المدرسة أو لا يلتزمون بمواعيد الحضور. ويضيف أن جلسات العقاب هذه تمثل عاملا إيجابيا لتذكير التلاميذ بأن التعليم أمر يجب تقديره. ويقول إن التلميذ في نهاية الجلسة لا يشعر بالغضب او الاستياء لأنها ليست عقابا في الحقيقة بل مجرد إشارة إلى عواقب سوء السلوك. ويضيف "آمل أن أكون افتح آذانهم لخبرة لا يعيشونها عادة، ويبدو أن كثيرين منهم لا يريدون أن يعيشوها ثانية، وبالتالي فهي تعليمية ورادعة في نفس الوقت".

مقالات متعلقة