الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 11:02

72 من مسني القرى البدوية في مسجاف في رحلة الى القدس ، البحر الميت والنقب

كل العرب
نُشر: 15/01/10 21:47,  حُتلن: 22:03

*  هذه الرحلة كانت ضمن سلسلة من الرحلات والفعاليات الاجتماعية التي تقوم بها جمعية مرحافيم في القرى العربية في مسجاف بالتعاون مع اللجان المحلية

نظمت جمعية مرحافيم لمسني مسجاف بالتعاون مع القرى : وادي سلامة ، الكمانة ، ضميدة وراس العين رحلة للمسنين الى منطقة القدس ، البحر الميت والنقب ، حيث شارك في هذه الرحلة 72 من المسنين .



وقد زار المسنون القدس الشريف وقاموا بالصلاة في مسجد الاقصى المبارك والتسوق في سوق البلدة القديمة ثم التوجه الى البحر الميت حيث قضوا ليلتهم هناك وفي صباح اليوم التالي قام المسنون بالتوجه الى حمامات المياه الساخنة والمالحة داخل الفندق حتى ساعات الظهر ومن هناك توجهوا الى قرية شقيب السلام في النقب وحلوا ضيوفا على اهلها الكرام ، حيث كان في استقبالهم في المركز الجماهيري نخبة من وجهاء القرية والمسئولين ومنهم :
الشيخ يوسف أبو بلال.السيد محمد ابو بلال – المركز الجماهيري .السيدة امل ابو التوم المركزة الجماهيرية ومديرة جمعية نساء بدويات من اجل نفسهن .السيد ابراهيم ابو جريبيع – مدير مدرسة النور الابتدائية .السيد عبدالله الجرجاوي – مدير مدرسة المركز .السيد منصور الفراونة – مدير مدرسة القادسية ,السيد محمود ابو جريبيع .
السيد سلامة العمرني. الاخت منى الترابين.
الذين رحبوا بالضيوف اجمل ترحيب وقدموا لهم التضييفات وتبادلوا كلمات الترحيب ،وشددت المجموعتان على اهمية التواصل بين الاهل في الشمال والجنوب والعمل على تكثيف الزيارات بينهما. وقد قام الشيخ جمال سواعد بشكر المضيفين على حسن استقبالهم كما وقام الاستاذ محمد عبدالله سواعد المركز الاجتماعي في جمعية مرحافيم وبإسم المجموعة والقرى التي اتوا منها بتقديم الشكر الجزيل للمضيفين . وقد توزع المسنون عند مضيفيهم في شقيب السلام وباتوا عندهم حتى الصباح ، وقد تناول المسنون المنسف البدوي عند مضيفيهم ولاقوا الترحاب الكبير واثنوا على الكرم الاصيل في استقبال الضيف واكرامه .



وفي الصباح تجمع المسنون مع مضيفهم في المركز الجماهيري وكانت ساعة الفراق صعبة حيث بدت مشاعر الرضا والسرور على كل من المجموعتين وقد كان الفراق صعبا ، حيث قام الاستاذ محمد سواعد بتوجيه الدعوة للمضيفين بزيارتهم في الشمال .
ومن هناك توجه المسنون باتجاه مدينة بئر السبع حيث قاموا بزيارة سوق بئر السبع القديم والتسوق فيه ومن هناك توجه المسنون شمالا في طريق العودة الى بيوتهم .
وقد قام بتنظيم هذه الرحلة الاستاذ محمد عبدالله سواعد المركز الاجتماعي في جمعية مرحافيم لمسني مسجاف ، وقد شاركه الاستاذ خالد سواعد المختص بموضوع التراث البدوي في الاعداد والتحضير خاصة فيما يتعلق بزيارة قرية شقيب السلام .
يذكر ان هذه الرحلة كانت ضمن سلسلة من الرحلات والفعاليات الاجتماعية التي تقوم بها جمعية مرحافيم في القرى العربية في مسجاف بالتعاون مع اللجان المحلية فيها حيث قامت الجمعية خلال 2009 بتنظيم العديد من الفعاليات والرحلات للمسنين في هذه القرى ومنها :
1. زيارة مدينة سخنين وبيت المسن والاستمتاع بمسرحية " مدير عام " والاستحمام في البرك الساخنة في بركة سخنين .
2. زيارة قرية الشبلي والالتقاء بالمسنين هناك والاستماع لمحاضرة بموضوع التراث وكذلك الاستحمام في حمامات طبريا .
3. زيارة مدينة يافا – للاماكن الاثرية هناك .
4. يوم التراث للمسنين البدو في القرى البدوية ضمن المجلس الاقليمي مسجاف .
5. افطار جماعي للمسنين حضره حوالي 160 مسنا .
6. رحال القدس ، البحر الميت والنقب التي كانت خاتمة للفعاليات في سنة 2009.
كما وتعمل الجمعية على بناء برامج جديدة للفعاليات في النوادي المختلفة وبرنامج للرحلات خلال 2010 . وكلنا امل في ان نقدم الافضل دائما للمسنين لآبائنا وأجدادنا .
بهذه المناسبة اود ان اشكر كل من ساهم في انجاح رحلة القدس ، البحر الميت والنقب من المتطوعين والمسنين ولا انسى المضيفين في شقيب السلام الذين اضفوا على هذه الرحلة نكهة طيبة .
واخص بالشكر الاخت امل ابو التوم والسيد محمد ابو بلال والاستاذ ابراهيم ابو جربييع وكل الذين ساهموا في الاعداد والاستقبال في شقيب السلام مع حفظ الالقاب والمناصب واخص بالشكر ايضا الاستاذ خالد سواعد على كل ما بذله ويبذله من اجل رفاهية المسنين .
وفي هذه المناسبة اتوجه الى المسنين الكرام وادعوهم للمشاركة في النوادي في القرى والمشاركة في الفعاليات المختلفة , كذلك ادعو الجميع لزيارتنا والاطلاع على الفعاليات التي تقوم بها جمعية مرحافيم كما نرغب في التعرف على الفعاليات التي تقوم بها مراكز الخدمات والتعاون المشترك .

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
240036.97
BTC
0.52
CNY