الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 21:02

ضجيج الطائرات يُضعف قدرات الأطفال الذهنية

كل العرب
نُشر: 15/01/10 09:38,  حُتلن: 08:49

* المدارس القريبة من المطارات والمعرضة لمستويات ضجيج عالية لا تعتبر بيئة تعليمية صحية للأطفال

*الأطفال الذين يتعرضون لضجيج الطائرات بصورة دائمة قد يعانون من حالات توتر خطيرة تؤدي إلى ضعف مهاراتهم الذهنية وقدرتهم على التعلم

حذر الأطباء فى جامعة لندن البريطانية، من أن الأطفال الذين يتعرضون لضجيج الطائرات بصورة دائمة قد يعانون من حالات توتر خطيرة تؤدي إلى ضعف مهاراتهم الذهنية وقدرتهم على التعلم .
وقام هؤلاء في دراستهم بمتابعة تأثير ضجيج الطائرات والطرق والازدحامات المرورية على النمو والتطور الذهني والادراكي للأطفال، على حوالي 3 آلاف طفل في سن التاسعة والعاشرة مسجلين في 98 مدرسة ابتدائية بجانب المطارات الرئيسة فـي كل من هولندا وأسبانيا ، إضافة إلى مطار هيثرو البريطاني ، وإخضاعهم لاختبارات إدراكية وصحية خاصة.


صورة توضيحية

وأظهرت النتائج أن التعرض المستمر لضجيج الطائرات وحركة الطيران، أضعف القدرات الذهنية للأطفال ومهارات القراءة لديهم وأخّر نموهم بمعدل شهرين لكل زيادة فى أصوات الضجيج بحوالى 5 ديسيبل.
وأشار الباحثون فى مجلة "ذي لانسيت" الطبية، إلى أن ضجيج الطرق المرورية لم يسبب نفس التأثير السلبي على مهارات القراءة، ولكن هذا الضجيج إلى جانب ضجة الطائرات ارتبطا بمستويات توتر عالية وسوء نوعية الحياة بين الأطفال، منبهين إلى أن المدارس القريبة من المطارات والمعرضة لمستويات ضجيج عالية لا تعتبر بيئة تعليمية صحية للأطفال.

مقالات متعلقة