الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 19 / مايو 13:02

إسرائيل: نحيّي التصميم المصري والموقف الحازم لمبارك على الجدار الفولاذي

كل العرب-الناصرة
نُشر: 14/01/10 09:48,  حُتلن: 10:40

* غازيت: نحن نشكو وعن حق من "السلام البارد" الذي بيننا وبين مصر، من عداء الحكم، عداء المثقفين والشعب المصري لإسرائيل. غير أننا نتمتع منذ نحو اربعين سنة بحدود هادئة

حيا رئيس شعبة الاستخبارات الإسرائيلية الأسبق شلومو غازيت التصميم المصري والموقف الحازم للرئيس المصري حسني مبارك تجاه بناء الجدار الفولاذي على حدود غزة.
وقال غازيت، في مقال بصحيفة معاريف الإسرائيلية، إن "كثيرين في اسرائيل فرحوا لمشاهدة الاشتباكات بين سكان قطاع غزة والشرطة المصرية على طول محور فيلادلفيا. مصر تقيم حاجزا فولاذيا على طول المحور يجعل من الصعب في المستقبل حفر الأنفاق للتهريب من سيناء الى داخل القطاع"، ورأى أن "هذا بلا ريب تطور مبارك من ناحيتنا.



ما إن ينتهي الحاجز حتى يكون ممكنا السيطرة شبه المطلقة على كل ما يدخل من الخارج الى الداخل، وهكذا ايضا يتم وضع حد للتهريب المقلق لصواريخ غراد، الصواريخ المضادة للدبابات والمضادة للطائرات الى داخل القطاع". وأضاف: لكن للأسف يوجد ايضا وجه آخر للعملة، فنحن نؤدي التحية للتصميم المصري والموقف الحازم للرئيس مبارك. هذا عمل مصري مبادر اليه يرمي ايضا الى احباط التهديدات من الاتجاه المعاكس، احباط تهديد قوات "حماس" والحركة الاسلامية المتطرفة على مصر وعلى النظام المعتدل للرئيس، غير أنه يوجد خطر بأن تضرب خطوات الاحتجاج الحادة من جانب الفلسطينيين موجات تتسع الى ما يتجاوز منطقة رفح ومحور فيلادلفيا فتنتشر وتصبح احتجاجا مناهضا لمصر حادا في معظم العواصم العربية بل وربما يتسلل الاحتجاج والمقاومة الى داخل مصر نفسها.
وتابع غازيت يقول: نحن نشكو وعن حق من "السلام البارد" الذي بيننا وبين مصر، من عداء الحكم، عداء المثقفين والشعب المصري لإسرائيل. غير أننا نتمتع منذ نحو اربعين سنة بحدود هادئة، بغياب حوادث وحتى بتعاون عسكري محلي. كل هذا من شأنه أن ينهار وان يختفي بين ليلة وضحاها، ومن شأننا ان نعود لنجد على حدودنا الجنوبية مصر مغايرة تماما. بدلا من نظام معتدل وعلماني في أساسه قد يظهر جار متطرف، متزمت، متحمس.. جار من شأنه أن يقف في رأس الجبهة المناهضة لإسرائيل.
بالفعل، النظام المعتدل لمبارك مهدد ومن شأنه أن ينهار في كل الاحوال ولكننا في اسرائيل ملزمون بأن نفهم الخطر الاكبر الذي يحدق بالنظام، بالدولة المصرية وبالهدوء والاستقرار الاقليميين، وحذار علينا أن نساعد ونجلب هذا الخطر على رأسنا. الاستنتاج واضح. حذار ان ندير شؤوننا في القطاع في ظل تجاهل الآثار التي من شأنها ان تكون لذلك على القاهرة. نحن نرى اليوم أربعة مجالات للمواجهة الاسرائيلية في غزة، مجالات كل واحد منها من شأنه ان تكون له آثار على مصر ايضا.
التهديد الأمني المباشر، خطر نار الصواريخ وقذائف الهاون على بلدات غلاف غزة واعمال احباط ورد فعل من جانبها؛ منع تهريب الوسائل القتالية، مع التشديد على العتاد القتالي الذي من شأنه أن يشدد التهديدات والمخاطر علينا. والتعبير عن ذلك في حجم الحصار البري، البحري والجوي الذي نفرضه على القطاع؛ جملة العلاقات المركبة بين دولة "حماس" في القطاع وبين نظام منظمة التحرير الفلسطينية في الضفة الغربية وكيف نساعد حكم محمود عباس في رام الله.. وأخيرا المساومات التي نديرها لتحرير غلعاد شاليط من أسره في القطاع.
لا توجد حلول بسيطة لهذه المعضلة السياسية. يمكن ان نقترح على الاقل اتجاهاً واحداً بسيطاً: اجراء حوار حميم، هادىء ولكنه ثابت مع الرئيس مبارك. لا أوصي بفعل كل ما يطلبه، ولكن من المهم أن نعرف ونفهم ماذا يزعجه. خروج مصر من دائرة السلام هو اليوم احد التهديدات الاستراتيجية الاخطر التي تحوم فوق رؤوسنا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.69
GBP
248243.61
BTC
0.51
CNY