الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 02:02

حراك مكثف للكتل الطلابية في جامعة بئر السبع نحو اعادة بناء لجنة طلاب عرب

كل العرب-الناصرة
نُشر: 14/01/10 08:15,  حُتلن: 12:31

* حراك مكثف للكتل الطلابية في جامعة بئر السبع نحو اعادة بناء لجنة طلاب عرب. وفي اولى فعاليتها الوحدية الكتل الطلابية تتظاهر بمناسبة مرور عام على عدوان غزة

تشهد جامعة بئر السبع في الآونة الأخيرة نشاطا مكثفا للكتل الطلابية، وذلك مساهمة منهن نحو بناء لجنة طلاب عرب، اللجنة التي غابت عن الساحة الطلابية في بئر السبع لسنوات، وقد عقدت الكتل الطلابية الخمس : ( اقرأ، الهوية، الراية، القلم، والجبهة الطلابية) عدة اجتماعات بغية مناقشة الأمر، وخلصت الى ضرورة العمل على بناء لجنة طلاب عرب منتخبة، تقوم بتمثيل هموم ،تحديات، وطموح الطلاب العرب أمام الجامعة. وقد تشكلت لجنة عمل تنسيقية تعمل مهام لجنة الطلاب الى حين إجراء انتخابات ديمقراطية.



وفي اولى فعاليات اللجنة الوحدوية، نظمت الكتل الطلابية تظاهرة رفع شعارات شارك بها العشرات من الطلاب عند المدخل الرئيسي للجامعة، بمناسبة مرور عام على العدوان الاسرائيلي على غزة، مرددي الهتافات ورافعي الشعارات المنددة بالحصار التجويعي على قطاع غزة، ومطالبين بتقديم المسؤولين الاسرائليين لمحاكمة دولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب. كما قامت الكتل الطلابية بتعميم بيان للطلاب بعنوان " معا نحو بناء حركة طلابية عربية وطنية "، معللة من خلاله الدوافع التي تقف وراء اقامة اللجنة، ومبينة للحاجة الماسة بوجود جسم مستقل ممثل للطلاب العرب.
وفيما يلي نص البيان:
" عام من الزمن يفصلنا عن أيام كان صوت الرصاص فيها وذوي القنابل أثناءها، يعلو فوق أي صوت للكلام أو للضمير البشري. الضمير الذي أصم أذنه وأغمض عينيه
عن جرائم العدوان، تاركا أجساد الأطفال والنساء عرضة لاستشراء الآلة الحربية الإسرائيلية.
الآلة التي خلفت ورائها نحو 1450 شهيد ثلثهم من الأطفال ، علاوة على نحو 5380 مصاب ، هذا بالإضافة إلى تدمير الآلاف من المنازل و المنشئات الاقتصادية و تجريف المزارع و الحقول الزراعية وهدم 14 مؤسسة تعليم عالي، من أصل 15 مؤسسة موجودة بالقطاع (كلها داخل مدينة غزة أو في محيطها)، قد تعرضت لأضرار متفاوتة جراء الهجوم العسكري الإسرائيلي، في حين تعرضت ستة منها لقصف مباشر.
أرقام ومعطيات كهذه كفيلة بإيقاظ ضمائرنا، طلابا، أحزابا،وكتلا، وكفيلة أيضا لتوحيد الصف والصوت، وإعلائه صرخا مدويا مطالبا بفك الحصار عن قطاع غزة الذي لم تندمل جراحه بعد جراء العدوان. ومطالبين أيضا بتقديم مجرمي الحرب والعدوان للمحاكمة الدولية.



اعزائنا الطلاب،
تلبية لنداء المسؤولية الوطنية والمجتمعية، وإدراكا منا لحجمها في ظل ما يعصف بأجوائنا الطلابية، ارتأينا بالمساهمة نحو إعادة بناء الحركة الطلابية التي غابت عن الساحة الجامعية في بئر السبع. كما عقدت الكتل الطلابية اجتماعات تولد عنهم تشكيل لجنة عمل تنسيقية تضم جميع الأطراف والكتل: اقرأ، القلم، الهوية، الراية، والجبهة الطلابية.
تثمن اللجنة عمل لجنة المبادرة والكتل الطلابية ، لمساهمتهم في تفعيل النشاط الطلابي بين أروقة الجامعة.
تعمل لجنة العمل التنسيقية على تهيئة الساحة الطلابية، وتخصيب الأرضية الملائمة لتثمر عليها لجنة طلاب عرب منتخبة أسوة بباقي الجامعات، تماشيا مع مصلحة الطلاب في وجود جسم مستقل ممثل لهم ولهمومهم أمام مؤسسة الجامعة.
ترى اللجنة التنسيقية بالعمل الوحدوي المشترك مفتاحا أساسيا نحو إعادة الثقة ما بين الطلاب وما بين الحركة الطلابية، كما أنها تضع قضايا، اهتمامات، وتحديات الطالب العربي في الجامعة في أعلى سلم أولوياتها، مثابرةً على تمثيلهم كما يجب ويليق.
تتخذ لجنة التنسيق النشاط الوطني، وتعزيز الانتماء الوطني بوصلة لها تهتدي بها نحو تنظيم الحياة الطلابية على أسس وطنية، إيمانا منها بضرورة مجابهة التحديات التي تعصف بحياتنا السياسية عامة والطلابية على وجه الخصوص.
لنوحد الصفوف، ونكثف الجهود سوية: أحزابا، كتلا، وطلابا، نحو حياة طلابية أرقى وأفضل، وحركة طلابية وطنية موحدة، نعتز بالانتماء إليها، ونتماها معها.
باحترام الكتل المكونة للجنة
الجبهة الطلابية،كتلة اقرأ، كتلة "الراية" – أبناء البلد،كتلة "الهوية"- التجمع الطلابي، كتلة القلم.

مقالات متعلقة