الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 18:01

فعالية ميدانية تطرح ظاهرة الزواج المبكر في المدرسة الثانوية بقرية كفر مندا

كل العرب-الناصرة
نُشر: 14/01/10 07:50,  حُتلن: 17:42

*  ظاهرة ارتباط الطالبات أصبحت تهدد العملية التعليمية والتربوية

* ظاهرة تزويج الشابات ما قبل سن ال18 هي ظاهرة آخذة في الانتشار أكثر فأكثر

*  تم تكريم المحامية أميمة حامد من قبل إدارة المدرسة وطاقم المستشارين تقديرا لجهودها وعطائها لإنجاح هذا المشروع

منتدى المحاميات في نقابة المحامين – لواء الشمال أجرى اليوم الأربعاء 10-1-13, أول فعالية ميدانية التي ضمت سلسلة محاضرات بموضوع الزواج المبكر في المدرسة الثانوية بقرية كفر مندا وذلك نظرا لإزدياد وتفاقم هذه الظاهرة والمشاكل المتبعة لهذه الظاهرة في القرية.
وقد قامت المحامية أميمة حامد بدورها كعضو في المنتدى، بإلقاء المحاضرات لطبقة صفوف العواشر (11 صف) في المدرسة وتطرقت خلالها إلى الجانب القضائي في الموضوع بما يشمل عدة بنود قانونية السارية في المحاكم الشرعية وكذلك بالقانون المدني الإسرائيلي مع التطرق إلى الإختلاف بينهم والبحث في كل منهم.



تم التطرق في البداية لقانون سن الزواج، عقوبات خرق هذا القانون، إمكانيات حل عقد الزواج وإشكاليات في تطبيق القانون. وقد أثرت أميمة حامد محاضراتها بعرض حالات زواج مبكر مأساوية من الساحة المهنية كونها محامية مختصة في شؤون العائلة والأحوال الشخصية، التي أبرزت من خلالها وضع المرأة المزوجة ما قبل سن 18 وكذلك تطرقت إلى حقوق المرأة وأوضاعها في حالات الطلاق. يشار إلى أن المعطيات من قبل قسم الاستشارة التربوية في المدرسة، تشير إلى أن ظاهرة تزويج الشابات ما قبل سن ال18 هي ظاهرة آخذة في الانتشار أكثر فأكثر، هنالك طالبات اللواتي يتزوجن دون أن يكملن المرحلة الدراسية الثانوية.
وقد أشار المستشارين معين عبد الحميد وريم شناوي إلى أن ظاهرة ارتباط الطالبات(الخطوبة) في المرحلة الثانوية أصبحت تهدد العملية التعليمية والتربوية في المدرسة بشكل خاص وفي القرية بشكل عام، بناء عليه نتوجه إلى الأهالي الكرام والطلاب الأعزاء بالتفكير والتأني قبل القيام باتخاذ أي قرارات مصيرية التي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل لا تحمد عقباها. اختتاما لمشروع الزواج المبكر تم تكريم المحامية أميمة حامد من قبل إدارة المدرسة وطاقم المستشارين تقديرا لجهودها وعطائها لإنجاح هذا المشروع.

مقالات متعلقة