الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 19 / مايو 15:01

صرصور: مدينة القدس بما فيها الأقصى هي أرض فلسطينية محتلة

كل العرب-الناصرة
نُشر: 13/01/10 15:13,  حُتلن: 08:00

* الجلسة المذكورة عقدت بالأساس للبت في طلب مستعجل قدمه الدكتور مصالحة

- النائب ابراهيم صرصور:

* نحن نثمن كل جهد يُبْذَلُ في سبيل حماية القدس وأوقافها الإسلامية والمسيحية

* كل ما تنفذه إسرائيل من خطط تهويد واسعة في المدينة مخالف للقانون الدولي

-  قيس ناصر :

*  المحكمة المركزية في القدس اقتنعت في ادعائنا ان هذا المخطط ما هو الا ذريعة لتغيير الوضع الديني

* لا يحق لحكومة اسرائيل تغيير هذا الوضع الديني من خلال مخطط عيني يهدف حسب ما يدعى الى تأمين مسار الى باب المغاربة بدل التلة التي هدمت

 

 المحكمة المركزية في القدس تطلب من دولة إسرائيل إبطال توسيع ساحة المبكى المقترح في مخطط باب المغاربة
عقدت محكمة الشؤون الإدارية في القدسجلستها الثالثة للبت في الألتماس الذي قدمه الدكتور محمود مصالحة بواسطة المحامي قيس يوسف ناصر من مكتب المحامي غياث ناصر في القدس لإبطال قرار مؤسسات التنظيم والبناء الإسرائيلية المصادقة على مخطط رقم 12472 القاضي ببناء جسر جديد لباب المغاربة في القدس وتوسيع ساحة المبكى (البراق) على حساب تلة باب المغاربة التي تواجدت في المكان منذ 1967 وهدمت عام 2004 على يد جهات إسرائيلية.



الجلسة المذكورة عقدت بالأساس للبت في طلب مستعجل قدمه الدكتور مصالحة قبل اسبوعين لإرفاق مستندات جديدة هامة جدا تدعم ادعاءه بان ما سقط من تلة باب المغاربة عام 2004 لم يكن الا جزءا بسيطا جدا من التلة وان سقوط هذا الجزء لم يؤثر على بقية التلة وقد كان بالإمكان ترميم التلة بكلفة بسيطة ووقت قصير جدا الا ان الجهات اليهودية العاملة في ساحة المبكى استغلت هذا السقوط لتهدم التلة كلها وتضيف مكانها ساحة لنساء اليهود تـُضم الى مساحة ساحة المبكى كما كانت حتى عام 2004.
القاضية موسيا أراد, رئيس المحكمة المركزية في القدس, وبعد ان اطلعت على هذه الوثائق واستمعت الى ادعاءات المحامي قيس ناصر وضحت لحكومة اسرائيل انه لا يحق لها ان تستغل مخطط باب المغاربة الذي اعد بهدف تأمين طريق الى باب المغاربة بدل التلة التي هدمت لتغيير الوضع الديني الذي كان في ساحة المبكى حتى عام 2004 لصالح جهات يهودية خاصة. وعليه اقترحت القاضية اراد من حكومة اسرائيل ان تبطل مواد المخطط التي توسع ساحة المبكى لصلاة نساء اليهود.
 
أراد استمرت في الضغط على حكومة اسرائيل لقبول اقتراحها
حكومة اسرائيل رفضت هذا الأقتراح بشدة الا ان القاضية أراد استمرت في الضغط على حكومة اسرائيل لقبول اقتراحها مستعينة في هذا الأمر بكل الطعون والبيانات القانونية التي قدمها المحامي قيس ناصر التي تشير الى عدم شرعية المخطط من اصله. وبعد ساعات من التداول قررت المحكمة اعطاء حكومة اسرائيل مهلة لتعلن لها ان كانت تقبل اقتراحها, كما اعطت في اقتراحها الحق للدكتور مصالحة ان يعترض على طلب رخصة البناء الذي سيقدم لبلدية القدس بعد تصليح المخطط وابطال توسيع ساحة المبكى وذلك من خلال ممثل اليونسكو في القدس الذي على سلطة الآثار الإسرائيلية التشاور معه كشرط للمصادقة على رخصة البناء.

المحكمة لم تبطل الأمر القضائي
في الوقت ذاته اعطت المحكمة للدكتور مصالحة مهلة حتى يعلن لها ان كان سيوافق على سحب الألتماس فيما لو وافقت حكومة اسرائيل على مقترح المحكمة ابطال توسيع ساحة المبكى لصلاة نساء اليهود كما يقترح المخطط وعلى ضوء الفرصة التي منحت له للاعتراض على الصيغة النهائية للجسر الجديد من خلال ممثل اليونسكو في القدس بعد ابطال التوسيع المقترح في المخطط. من الجدير بالذكر ان الأمر القضائي الذي استصدره المحامي قيس ناصر في الألتماس منذ 2.7.2009 والذي يحظر على حكومة اسرائيل وسلطة الآثار القيام بأي عمل لتنفيذ مخطط باب المغاربة المقترح لا زال ساري المفعول والمحكمة لم تبطله حتى في جلستها الأخيرة أمس.
المحامي قيس ناصر وضح مجريات الجلسة قائلا: "كان من الواضح ان المحكمة المركزية في القدس اقتنعت في ادعائنا ان هذا المخطط ما هو الا ذريعة لتغيير الوضع الديني القائم في ساحة البراق وتوسيع ساحة المبكى (البراق) لصالح الجهات اليهودية العاملة في منطقة البراق, وانه لا يحق لحكومة اسرائيل تغيير هذا الوضع الديني من خلال مخطط عيني يهدف حسب ما يدعى الى تأمين مسار الى باب المغاربة بدل التلة التي هدمت وذلك دون التنسيق مع الجهات العربية والفلسطينية. في الوقت ذاته, كان واضحا ايضا ان المحكمة لا تستحب البت في هذا القضية من خلال قرار قضائي نهائي وانما من خلال الضغط على مؤسسات التنظيم الأسرائيلية ان تبطل بنفسها التوسيع المقترح في المخطط بدل ان تأمرها المحكمة بذلك من خلال قرار قضائي. حسب رأيي القانوني ورأي ذوي الإختصاص ممن اطلعوا على القضية وعلى مجريات الجلسة الأخيرة فان قرار المحكمة الذي يطلب من مؤسسات التنظيم الأسرائيلية التباحث لإبطال التوسيع المقترح لمصلى نساء اليهود على حساب تلة باب المغاربة, يعد قبولا للألتماس الذي طلب بشكل اساسي ابقاء الوضع كما كان حتى عام 2004. سنستغل المهلة التي منحت للدكتور مصالحة للتشاور مع عدة جهات عربية وفلسطينية داخل البلاد وخارجها على ضوء نتائج الجلسة الأخيرة".



 القرار ممتاز ولكن الخوف مستقبلا
من جهته عقب الدكتور محمود مصالحة على نتائج هذه الجلسة قائلا: "كخطوة مرحلية القرار ممتاز ولكن الخوف مستقبلا بان يقوم اليهود ضمن خطة شاملة بتقديم مخططات لتوسيح ساحة المبكى (البراق) على حساب التلة القديمة واوقاف اسلامية اخرى. وبعد هذا القرار تبقى قضية الجسر على التلة قضية مهمة عندها وسنتشاور مع اعضاء مجلس الشورى في المجلس الأسلامي الأعلى ومع الأخوة قيس ناصر والشيخ النائب إبراهيم صرصور رئيس الحركة الإسلامية ورئيس القائمة الموحدة والعربية للتغيير والدكتور حنا سويد رئيس كتلة الجبهة والمتخصص في قضايا التخطيط ، للبت في الموضوع في الأجتماع الذي سيعقد في عرابة يوم السبت الموافق 23.1.2010. وفي هذا المقام اثمن غاليا ما قام به المحامي قيس ناصر واشكره على اهتمامه في الأوفاق الأسلاميه العربية في بيت المقدس". 

القدس والأقصى ملك خالص للعرب 
بدوره أكد الشيخ صرصور : " أن مدينة القدس بما فيها الأقصى المبارك هي أرض فلسطينية محتلة ، وعليه فكل ما تنفذه إسرائيل من خطط تهويد واسعة في المدينة مخالف للقانون الدولي ، كما أنه مخالف لكل الأعراف ، ولن يغير من حقيقة أن القدس والأقصى ملك خالص للعرب والمسلمين والفلسطينيين ولا حق لليهود في ذرة منهما."
وأضاف : " نحن نثمن كل جهد يُبْذَلُ في سبيل حماية القدس وأوقافها الإسلامية والمسيحية ، وكشف المؤامرات الإسرائيلية ضدها ، وعرقلة تنفيذ الخطط الصهيونية بصددها ، ومنها الجهود المباركة التي يبذلها الأستاذ الدكتور محمود مصالحة ولأستاذ المحامي قيس ناصر في هذا الصدد ، وأتمنى لهم كامل التوفيق ، كما وأدعو الجميع إلى رص الصفوف من وراء مشروع شامل لإنقاذ القدس والأقصى في ظل غياب السند العربي والإسلامي الحقيقي ، والانحياز الغربي لصالح الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة . "

 

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.69
GBP
248360.20
BTC
0.51
CNY