الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 08:02

يوم دراسي تحت عنوان "المخلصون نادِرون كالأحجار الكريمة" في رهط

كل العرب
نُشر: 12/01/10 15:50,  حُتلن: 08:36

* قسم الاستشارة التربوية في لواء الجنوب (שפ"י) نظم في مدينة رهط يوم دراسي تحت عنوان "المخلصون نادِرون كالأحجار الكريمة"

في إطار الفعاليات لمنع الإدمان واستعمال المخدرات والتدخين، نظم قسم الاستشارة التربوية في لواء الجنوب(שפ"י) في مدينة رهط للسنة الرابعة على التوالي يوم دراسي تحت عنوان "المخلصون نادِرون كالأحجار الكريمة" الذي كرس لإحياء ذكرى الشيخ المرحوم أحمد أبو غنيم المستشار والمرشد لمنع الإدمان واستعمال المخدرات والتدخين. وتخلل اليوم ورشات عمل لمجموعة من طلاب الصفوف العاشرة في المدارس الثانوية ضمن مشروع التوعية الصحية والتعامل مع الضغط الجماعي. وتولت عرافة وتنظيم اليوم مفتشة المستشارين نجوى أبو نمر- عباس التي أكدت على ضرورة مواصلة مسيرة التوعية ودور الشباب الهام في منع انتشار ظاهرة استعمال المخدرات في مجتمعنا.
وحضر كل من المفتش الإداري الأستاذ علي القريناوي الذي تطرق للتأثير الايجابي لمجموعة الزملاء على بعضهم البعض. وأيضاً المفتشة اللوائية لمنع الإدمان ميمي جيلوتس والمفتشة سناء جبارين اللاتي أشدن بدور الطلاب الزملاء لرفع مستوى الوعي في المدارس لمنع ظاهرة استعمال المخدرات.



تضمن برنامج الحلقات الدراسية محاضرة للدكتور نصري يوسف تحدث فيها عن تأثير استعمال المخدرات والسموم على الجسم، وورشات عمل حول الضغط الاجتماعي بإرشاد المستشار أحمد عساف، وورشة عمل الشارات المرورية بإرشاد المستشارة ذكاء خطيب، وورشة عمل حول أوقات الفراغ بإرشاد المستشارة ناجحة النباري. ومحطة باص אלטרנתיב بإرشاد المرشد صالح شيني.
وشاركت في إطار هذا اليوم ثمانية مدارس ثانوية، مدرسة الرازي – رهط بإرشاد المرشد بسام بشتاوي، مدرسة السلام حورة بإرشاد المستشار أحمد أبو سعد، مدرسة النور رهط بإرشاد المستشارة خلود نصير، مدرسة عمال تل السبع بإرشاد المستشارة نجية مصاروة، مدرسة عمال رابين بإرشاد المستشارة هويدة الهواشلة، مدرسة النور حورة بإرشاد المستشارة إنجلينا أبو خضرة، مدرسة شقيب السلام بإرشاد المستشار يحيى حيدر، مدرسة كسيفة الثانوية بإرشاد المستشار خالد السيد.
وقد تميز طلاب المدارس بالتفاعل المميز في ورشات العمل المختلفة حيث برز من بين صفوفهم الطالبة أنوار محمد أبو القيعان من مدرسة حورة السلام الثانوية بإرشاد المستشار أحمد أبو سعد بقصيدة من تأليفها التي هجت وذمت المخدرات والسموم .
أنا من ينسي الهموم للشباب الحماة أنا من يعطيهم المتعة واللغة في الحياة
أنا كل من هم بمصيبة لجأ إليّ لأهدأ من روعاه أنا من يتسلى بيّ الشباب في الليل وضحاه
أنا من يحرق الرئتين والأمعاء أنا الذي يلهي الآباء عن ضيعة الأبناء
أنا من يحرق الدرهم الذي يحتاجه الأبناء أنا الذي من تعود علي لا فراقاه
أنا صاحب الدهر حتى أضيعاه أنا الخزي والعار حتى مماتا
وأنا إن سألني ربي يا ويلاه لا جوابا لا جوابا لا جوابا ..... جهنم مأواه والعياذ بالله
وتميزت سمية وأسماء براك من مدرسة الرازي الثانوية برهط بالرسومات المعبرة التي أكدت على أضرار المخدرات.
من الجدير ذكره أن الطلاب المشاركين "الزملاء" تلقوا شهادة تعيين في نهاية اليم تؤهلهم لقيادة مسيرة التوعية لمنع استعمال المخدرات في مدارسهم وبين أترابهم، وأيضاً كراسة تتضمن ورشات العمل.

مقالات متعلقة