الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 00:02

السلطة تستبق محادثات كلينتون بدعوة أوباما لطرح مبادرة السلام

كل العرب-الناصرة
نُشر: 08/01/10 16:34,  حُتلن: 07:56

* عريقات :" الوقت قد حان الآن لإعلان مبادرة أوباما، ونعتقد أن الأولوية الأساسية هي لعملية السلام لأن الوقت مناسب جدا لطرحها"

استبقت السلطة الفلسطينية المحادثات التي من المقرر أن تعقدها وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون الجمعة مع نظيريها المصري أحمد أبو الغيط والأردني ناصر جودة بتجديد دعوتها للرئيس باراك أوباما لطرح مبادرة السلام المنتظرة التي يعول عليها مختلف الأطراف لإحياء عملية السلام المتوقفة منذ عام 2008.
وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات إن الجانب الفلسطيني "يطلب من الرئيس أوباما الذي قال إن إقامة دولة فلسطينية مصلحة أمريكية أن يطرح مبادرته والأسس التي تتضمنها لحل الصراع في المنطقة".
ودعا عريقات إلى أن تكون هذه المبادرة قائمة على أساس " الاعتراف بإقامة دولة فلسطينية مستقلة على جميع الأراضي الفلسطينية التي تم احتلالها عام 1967 بما فيها القدس، وان تحدد قضايا الوضع النهائي، وأن يتم التفاوض على هذه القضايا من النقطة التي توقفت عندها المفاوضات في ديسمبر/كانون الأول عام 2008".
وتابع عريقات أن "الوقت قد حان الآن لإعلان مبادرة أوباما، ونعتقد أن الأولوية الأساسية هي لعملية السلام لأن الوقت مناسب جدا لطرحها".


جهود أميركية
وتأتي المطالب الفلسطينية بعد يوم على إعلان الولايات المتحدة إطلاق محادثات عالية المستوى تهدف إلى استئناف محادثات السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل.
وفي هذا الإطار تلتقي وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون اليوم الجمعة في واشنطن نظيريها الأردني ناصر جودة والمصري احمد أبو الغيط، وذلك قبل توجه المبعوث الأميركي الخاص للشرق الأوسط جورج ميتشل يوم الأحد المقبل إلى باريس وبروكسل لعقد مشاورات مع حلفاء واشنطن من غير العرب حول عملية السلام في الشرق الأوسط.
وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية بي جاي كراولي إن كلينتون ستلتقي مع ناصر جودة واحمد أبو الغيط كل على حدة وفي حضور المبعوث الأميركي جورج ميتشل مشيرا إلى أن مدير المخابرات العامة المصرية عمر سليمان سينضم إلى أبو الغيط في وقت لاحق من الاجتماع.
وحول جولة ميتشل الأوروبية قال المتحدث إن ميتشل سيلتقي خلال وجوده في بروكسل مع الأعضاء الثلاثة الآخرين في اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط التي تضم إلى جانب الولايات المتحدة كل من الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وروسيا.
وأضاف كراولي أن الولايات المتحدة لديها أفكارها ومستعدة لتبادل الأفكار مع الأطراف الأخرى مشيرا إلى أن "الخطوة الأولى في هذه العملية هي إعادة الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي إلى المفاوضات الرسمية وكذلك إيجاد مختلف الطرق لمعالجة القضايا الأساسية" التي تهم طرفي النزاع.
وكان ميتشل قد عبر في مقابلة مع شبكة PBS الأميركية عن اعتقاده بأن "المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين يجب أن لا تستغرق أكثر من عامين" مشيرا إلى أن واشنطن "تعتقد أنه بالإمكان انجاز المفوضات ضمن هذه الفترة الزمنية".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
243014.31
BTC
0.53
CNY