الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 22:01

دور الأم هو دور مهم جدا في تحبيب طفلها للكتابة

كل العرب
نُشر: 03/01/10 12:54,  حُتلن: 08:54

- لكي تشجعي طفلك على الكتابة:

* شجعيه على التعبير بالرسم بالفرشاة والألوان

* عندما تقرئين له قصة تتبعي مسار الكلمات بإصبعك

* وفري له ادوات تساعده على تشكيل الحروف مثل عيدان الثقاب والحبوب الجافة والخرز

الخطوات الاولى في الحياة التعليمية في حياة الطفل هي بالتأكيد الكتابة، لهذا يحتاج الطفل لنعلم مهارة الكتابة الى الصبر وجهد من قبل المعلمة بالمدرسة، لكن هذا لا ينفي دور الأم في تحبيب طفلها للكتابة. ولكي تشجعي طفلك على الكتابة، عليك إتباع ما يلي:
1- شجعيه على التعبير بالرسم بالفرشاة والألوان أو الأصابع أو بصنع نماذج الحروف من الصلصال والعجين، لأن كل هذه الأدوات تقوي عضلات الأصابع وتعدها لمسك القلم.


صورة توضيحية

2- وفري له ادوات تساعده على تشكيل الحروف مثل عيدان الثقاب والحبوب الجافة والخرز(وإنتبهي عزيزتي الأم من إبتلاع طفلك لمثل تلك الأدوات أو اللعب بالثقاب وإشعالها، فلا بد من وجودك معه أثناء التعلم والإنتباه التام له).
3- وجهي خربشات طفلك نحو الكتابة فقولي له مثلا"إن هذا الشكل يشبه حرف الباء إذا وضعنا تحته نقطة.. وهكذا كلما أقبل علي الخربشة بالقلم والتقرب من شيء يشبه أحد الحروف".
4- شاركيه في تركيب قطع من لعبة الدومينو مثلا لتشكيل حروف وكلمات وقدمي له معها صورا ليتعرف على شكل الحروف وعلاقتها بالكلمات.
5- عندما تقرئين له قصة تتبعي مسار الكلمات بإصبعك ليتبع نفس المسار عندما يكتب.
6- ارسمي له الحروف على ورقة قص ولزق ليقوم بقصها ولصقها بالمقص الخاص بالأطفال ويتعرف على المكان الصحيح لوضع كل حرف أمام الكلمة التي يرمز أول حرف منها اليه، فمثلا يضع الباء أمام صورة البطة.

مقالات متعلقة