الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 19:02

بدون مؤاخذة- في العام الجديد:مكانك قف - بقلم :جميل السلحوت

كل العرب
نُشر: 30/12/09 08:13,  حُتلن: 07:34

- جميل السلحوت:

* مضى العام 2009 والقدس تتآكل يوميا،وحملة تهويدها تزداد شراسة

* مضى العام الماضي وأكثر من 1060 فلسطينيا قد ارتفعوا الى المجد لملاقاة وجه ربهم، وغالبيتهم العظمى مدنيون لا حول لهم ولا قوة

* امجاد يا عرب امجاد لاننا ارتضينا ان لا نملك غير الهتافات والشجب والاستنكار،فهل سيخرج من بين ظهرانينا من يعلق جرس النصر؟

* مضى العام 2009 ودخلنا العام الجديد والانشقاق الفلسطيني يزداد سوءا على سوئه ليبقي الباب مفتوحا لمواصلة هدم جدار الصمود الفلسطيني ذاتيا

تتوالى السنون،ويأتي عام آخر وهذه سُنّة الحياة،فهل سيأتي العام الجديد لنا نحن الفلسطينيين والعرب بجديد؟؟والجواب بالتأكيد انه سيأتي بجديد،لكن هذا الجديد على عكس ما نتمناه،بدأ العام المنصرم وحرب ابادة تشن على قطاع غزة،استهدفت بنيرانها البشر والشجر والحجر،لم يسلم منها الاطفال والنساء والشيوخ والبيوت الآمنة،والمدارس والمساجد،وانتهى العام ومليون ونصف المليون فلسطيني في قطاع غزة محاصرون الى حد التجويع،ويبدأ العام الجديد بتشديد الحصار من خلال الجدار الفولاذي التحت أرضي الذي تبنيه الشقيقة مصر.
مضى العام الماضي وأكثر من 1060 فلسطينيا قد ارتفعوا الى المجد لملاقاة وجه ربهم،وغالبيتهم العظمى مدنيون لا حول لهم ولا قوة،ويأتي العام الجديد والله أعلم كم سيكون عدد من سيقتلون ظلما وعدوانا،وتهمتهم اأنهم فلسطينييون يعيشون في بيوتهم وعلى أرض وطنهم.
مضى العام 2009 والقدس تتآكل يوميا،وحملة تهويدها تزداد شراسة، ويأتي العام الجديد حاملا في طياته ازدياد سياسة تهويد المدينة المقدسة، وازدياد حصارها،وازدياد قمع الحريات الدينية فيها.
بدأ العام 2009 واستبشرنا خيرا باستلام الرئيس الامريكي باراك اوباما لمهام منصبه كرئيس للدولة الأعظم في العالم،على أمل التغيير في السياسة الأمريكية وتحقيق السلام في منطقتنا، ودخلنا العام الجديد وقد انخفضت شعبيته، وتم تراجعه عن وعوده التي أعلنها في خطابه الشهير في جامعة الازهر،ورضخ لشروط اليمين الاسرائيلي الذي يتهرب من متطلبات السلام.
مضى العام 2009 ودخلنا العام الجديد والانشقاق الفلسطيني يزداد سوءا على سوئه ليبقي الباب مفتوحا لمواصلة هدم جدار الصمود الفلسطيني ذاتيا.
مضى العام 2009 ودخلنا العام الجديد وعملية التفاوض السلمي التي عولنا عليها كثيرا تتراجع الى الخلف،والاحتلال يواصل سياسة الاستيطان،وسياسة تقطيع اوصال الضفة الغربية،واحكام عزل القدس،ومواصلة تهويدها،مما حدا بالرئيس محمود عباس ان يعلن عن عدم ترشيح نفسه للانتخابات الرئاسية المستحقة في الشهر الاول من العام الجديد،مع استحالة اجراء الانتخابات نتيجة للانشقاق وعزل قطاع غزة عن الضفة الغربية.
مضى العام 2009 ودخلنا العام الجديد وأمتنا تزداد هوانا على هوان،فالعراق لا يزال محتلا، وشعبه يتعرض للذبح اليومي،وخيراته تنهب،وحضارته تدمر،واليمن والصومال تعيشان حروبا اهلية طاحنة،والسودان يترسخ تقسيمه.
مضى العام 2009 ودخلنا العام الجديد بترسيخ خروجنا من التاريح،نتهافت على خدمة الأعداء،ونتناحر،وآخر همومنا قضايا أمتنا وشعوبنا. مضى العام 2009 بهزائم كبيرة،ودخلنا العام الجديد لنحصد هزائم أكبر لأن النصر ليس في حساباتنا.
فلنهتف معا: امجاد يا عرب امجاد لاننا ارتضينا ان لا نملك غير الهتافات والشجب والاستنكار،فهل سيخرج من بين ظهرانينا من يعلق جرس النصر؟

مقالات متعلقة