الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 07:02

ثمانية قتلى واصابات عديدة في مواجهات بين المتظاهرين وافراد الامن في ايران

كل العرب
نُشر: 27/12/09 18:51

* اشتباكات ضارية ين أنصار التيار الإصلاحي وقوات الأمن الإيرانية

*  المتظاهرون المحتشدون في شوارع طهران وبلغ عددهم الآلاف أحرقوا سيارات للشرطة وحاويات النفايات

* السلطات نشرت مئات من قوات الأمن بوسط طهران تحسبا لأي مواجهات مع المتظاهرين, بعد دعوة المعارضة للتجمع وسط طهران اليوم في ذكرى عاشوراء.

* قوات الشرطة لاحقت المتظاهرين الذين تجمعوا في الشوارع المؤدية لمسجد جمران حيث كان من المقرر أن يلقي الرئيس السابق محمد خاتمي كلمة بمناسبة عاشوراء.

* صحيفة التايمز اللندنية اختارت الشابة الايرانية المرحومة ندى السلطان التي قتلت في المظاهرات التي عقبت الاعلان عن نتائج الانتخابات الايرانية، اختارتها لتكون شخصية عام 2009.

نقلت وكالات أنباء عن شهود عيان أن ثمانية أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب آخرون في اشتباكات بين أنصار التيار الإصلاحي وقوات الأمن الإيرانية, في حين أفادت مصادر صحفية أن تلك القوات فرقت المحتجين بالقوة.



وأوضحت المصادر أن المتظاهرين المحتشدين في شوارع طهران والذين بلع عددهم الآلاف أحرقوا سيارة للشرطة وحاويات النفايات. وقد استخدمت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين في ميدان حسين جنوب طهران كما اعتقلت عددا منهم.
كما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن أنصار النظام الإيراني نظموا بدورهم مظاهرات مضادة بوسط طهران.


تصوير: AP

بدوره ذكر موقع جرس الإصلاحي على شبكة الإنترنت أن الاحتجاجات امتدت لمدينتي أصفهان ونجف آباد.
وكان الموقع نفسه ذكر في وقت سابق أن السلطات نشرت مئات من قوات الأمن بوسط طهران تحسبا لأي مواجهات مع المتظاهرين, بعد دعوة المعارضة للتجمع وسط طهران اليوم في ذكرى عاشوراء.
ويأتي هذا التطور بعد يوم من صدامات مماثلة وقعت بين الشرطة ومتظاهرين من أنصار زعيم المعارضة الخاسر بالانتخابات الرئاسية مير حسين موسوي شمالي طهران.
وقال شهود عيان إن قوات الشرطة لاحقت المتظاهرين الذين تجمعوا في الشوارع المؤدية لمسجد جمران حيث كان من المقرر أن يلقي الرئيس السابق محمد خاتمي كلمة بمناسبة عاشوراء.
وشهدت الساحة الإيرانية مظاهرات واسعة النطاق بعد الانتخابات الرئاسية التي أجريت يوم 12 يونيو/حزيران الماضي وأدت إلى إعادة انتخاب الرئيس محمود أحمدي نجاد وسط اتهامات من جانب المعارضة السياسية بتزويرها.
وعلم موقع العرب ان من بين القتلى في مواجهات اليوم كان سيد علي موسوي ابن شقيق مير حسين موسوي زعيم المعارضة.
يذكر ان صحيفة التايمز اللندنية اختارت اليوم الشابة الايرانية المرحومة ندى السلطان التي قتلت في المظاهرات التي عقبت الاعلان عن نتائج الانتخابات الايرانية، اختارتها لتكون شخصية عام 2009.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.75
USD
4.01
EUR
4.69
GBP
215937.81
BTC
0.52
CNY