الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 03:01

موسكو تنفي تصاعد التوتر مع اسرائيل


نُشر: 10/09/07 11:27

نفت روسيا  الاتهامات الاسرائيلية لموسكو بانها تسببت خلال الصيف بتوتر عسكري بين الدولة العبرية وسوريا ووصفت التصريحات الاسرائيلية بانها "هذيان".وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان "انه بالتأكيد ... هذيان. والحيوية المرضية في تطور العلاقات الروسية الاسرائيلية لا تثير على ما يبدو اعجاب جهة ما داخل اسرائيل او خارجها".واضافت ان "الحكومة الاسرائيلية تعرف جيدا انه في اتصالاتنا مع سوريا واسرائيل نتبع خطا للمساعدة على خفض التوتر في المنطقة ومنع نزاع جديد وتحريك عملية السلام".
وجاء  هذا الرد بعد توجيه  اسرائيل اصابع الاتهام الى روسيا وتحميلها مسؤولية تصعيد  التوتر العسكري بينها وبين سورية بهدف بيع دمشق مزيدا من الاسلحة، في حين اشار تقرير امني اسرائيلي الى ان موسكو ساهمت بتعزيز القدرات العسكرية السورية بعد حرب لبنان من اجل ضمان قاعدة بحرية تعزز مكانتها في حوض البحر المتوسط. وغداة التأكيدات الاسرائيلية لتراجع التوتر على الحدود مع سورية وخفض الجيشين السوري والإسرائيلي عديد قواتهما على جانبي الحدود، اتهم رئيس الهيئة السياسية – الأمنية في الجيش الإسرائيلي الميجر جنرال في الاحتياط عاموس غلعاد روسيا بأنها اوشكت ان تتسبب في حرب سورية - اسرائيلية، وقال في حديث الى الإذاعة العسكرية  "في فترة معينة ساهم الروس فعلاً بشكل جعل السوريين يعتقدون بان إسرائيل تتجه نحو شن حرب على بلدهم".



واضاف ان "روسيا كادت تتسبب في حرب كان ممكناً أن تشعل الشرق الأوسط برمته، بعدما سكبت الزيت على نار العلاقات المتعكرة بين إسرائيل وسورية". واشار الى  ان "ثمة تقديرا اسرائيليا بأن قيام جهات سياسية واستخباراتية روسية بتسخين الأجواء مرتبط بكون روسيا مزود الأسلحة الرئيسي لسورية".

مقالات متعلقة